Close ad

تبدأ بـ«الذابح» وتنتهي عند «الخبايا».. التنبؤات الفلكية تحذر من شتاء قارس وتقلبات جوية حادة هذا العام

30-11-2022 | 17:04
تبدأ بـ;الذابح; وتنتهي عند ;الخبايا; التنبؤات الفلكية تحذر من شتاء قارس وتقلبات جوية حادة هذا العام تقلبات جوية- أرشيفية
إيمان محمد عباس

تنبأ خبراء الفلك والأرصاد، أن يشهد هذا الشتاء موجة من الصقيع والتقلبات الجوية الحادة، نتيجة التغيرات المناخية، وقسّموا فصل الشتاء إلى نوبات ثلاث، مع ارتفاع احتمالية زيادة هطول الأمطار على عكس السنوات الماضية.

موضوعات مقترحة

متى يبدأ فصل الشتاء فلكيا؟

ينتج فصل الشتاء من ميلان محور الأرض في نصف الأرض الموجه بعيدًا عن الشمس، كما تعتمد عدة ثقافات تواريخ مختلفة لبداية الشتاء، وبعضها يستعمل تعريفا مبنيا على الطقس، وعندما يكون الشتاء في نصف الكرة الشمالي يكون الصيف في نصف الأرض الجنوبي، والعكس صحيح، وفي عدة مناطق يرتبط فصل الشتاء بالثلوج ودرجات الحرارة المتجمدة، ويكون اليوم فيه أقصر نهار وأطول ليل، ويدوم فصل الشتاء 93 يوماً في النصف الشمالي، و89 يوماً في النصف الجنوبي.

 التوقعات الفلكية للشتاء 2023

توقعات الفلك لشتاء 2023

يقول الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة: يتبقى أقل من شهر ويبدأ الشتاء في مصر فلكياً، ويكون موعد بداية فصل الشتاء في مصر هو يوم الأربعاء  الموافق 21 من شهر ديسمبر 2022، موضحا أنه ينتهي فلكيًا في يوم الاثنين الموافق 20 من شهر مارس المقبل، من عام 2023،  لتكون مدة الشتاء نحو93 يومًا.

برد قارس وموجات صقيع في الشتاء المقبل

واعتبرفهيم، أن شتاء هذا العام يتميز، كما تتوقع نماذج التنبؤات، بأن يكون شتاء باردا ممتدا قد تتخلله موجات برد قارس وموجات صقيع في أواخر ديسمبر وطوال يناير، وكذلك متوقع أن يكون هناك فرص كثيرة لسقوط الأمطار على مختلف أنحاء الجمهورية سواء الأمطار الخفيفة أو الغزيرة قد تتشكل سيول في مناطق الظهير الصحراوي للوادي والدلتا وسيناء والساحل الشمالي.

تأثير فصل الشتاء علي الزراعة

ويكمل رئيس مركز تغير المناخ، أنه من الناحية الزراعية فإن هذا الشتاء مثالي جدًا لأعلى إنتاجية من القمح والفول البلدي والبطاطس والحبوب العطرية ( كمون – يانسون – كراوية – شمر .. الخ)، لكنه مثالي جدا أيضاً لمرض الصدأ الأصفر على القمح وأمراض التبقعات على الفول البلدي، وأصدرت وزارة الزراعة تنبيهات عديدة للالتزام بالخريطة الصنفية للقمح وكذلك الالتزام بكل التوصيات الصادرة عن مركز معلومات تغير المناخ فيما يخص تنبيهات الإنذار المبكر وكذلك اتخاذ كافة الإجراءات الاستباقية والوقائية لحماية إنتاجنا الزراعي من هذه التقلبات.

متي يبدأ الشتاء وينتهى فلكيًا ومناخيًا؟

وفي سياق متصل، قال الدكتور علاء عبد الرؤوف أستاذ التنبؤات الجوية والمشرف على وحدة الإنذار المبكر بمركز معلومات تغير المناخ، إنه من وجهة النظر الفلكية، يبدأ الشتاء مع بداية التحول الشتوي وينتهي بالاعتدال الموالي (الذي يأذن ببداية فصل الربيع)، ويبدأ الشتاء في النصف الشمالي من 7 نوفمبر إلى 7 فبراير ويتوسطهما تاريخ التحول الشتوي الذي يصادف 21 ديسمبر، أما عن النصف الجنوبي فإن حلول الشتاء الفلكي يكون تقريباً يوم 7 مايو وينتهي إلى 7 أغسطس، ويتوسط هذه التاريخين يوم التغير الذي يوافقه يوم 21 يونيو.

وأضاف  الدكتورعبد الرؤوف أنه من وجهة النظر المناخية يأتي الشتاء في أبرد فترة من السنة، في النصف الشمالي يناسب هذا الفصل كلا من ديسمبر، يناير وفبراير، ويتزامن الشتاء المناخي مع الأيام الأقصر ودرجات الحرارة الأدنى، وتشهد بعض المناطق تساقطات قوية في الشتاء، مع رطوبة كبيرة بسبب أن درجات الحرارة المتدنية تبطئ التبخر.

 "سعد الذابح"

وأشار أستاذ التنبؤات الجوية والمشرف على وحدة الإنذار المبكر بمركز معلومات تغير المناخ، أن فترات الشتاء في الأوساط الشعبية العربية لها فترتان الأولى وتدوم أربعين يوماً وتسمى الأربعينية أو مربعانية الشتاء، وتمتد من صبيحة 23 ديسمبر وحتى مساء 31 يناير ومدتها 40 يوماً ويتصف طقس المربعنية بأنه بارد وعاصف، طوال فترة الإمطار، مضيفا، أن الفترة الثانية تسمى الخمسينية، وتنقسم إلى أربع فترات متساوية، تحمل كل منها اسم سعد وهي كالتالي، "سعد الذابح" تمتد لمدة 12.5 يوم وتبدأ صبيحة اليوم الأول من فبراير وتنتهي منتصف اليوم الثالث عشر منه.

سبب تسمية فترة أول التقلبات الجوية باسم "سعد الذابح"

ويوضح الدكتور علاء عبد الرؤوف، أنها سميت هذه الفترة بسعد الذابح بسبب كميات الأمطار التي تهطل فيه بغزارة، و فترة "سعد بلع"، وهي 12.5 يوم التي تلي سعد الذابح وتمتاز هذه الفترة بأن الأرض تبتلع الأمطار التي تهطل طوال هذه الفترة ويقال حينها أن الأرض وسيعة، لتعكس قدرتها على ابتلاع كميات المطر المتساقطة، وفترة  "سعد السعود" يمتد إلى الأيام الأوائل من شهر مارس، بمعنى أن شهري فبراير ومارس يشتركان فيه، ويقول المثل: «في سعد السعود تدور المية في العود»، أي تتحرك العصارة في أغصان الأشجار، وتلاحظ هذه العصارة عند كسر أي غصن صغير من شجرة.

فترة نهاية التقلبات "سعد الخبايا"

ويضيف أن الفترة الأخيرة "سعد الخبايا" سُميت هكذا لأن الأفاعي ومثيلاتها تخرج من جحورها، بعد فترة السبات الشتوي الطويلة وذلك لأن الشمس بدأت ترسل أشعتها على الأرض، وأخذت حرارة الجو بالازدياد وتكتسي الأرض بالأزهار ومختلف الأعشاب بفعل أشعة الشمس وحراراتها التي تبعث الحياة، وليست الأفاعي هي التي تخرج من جحورها فحسب بل العقارب والسحالي وغيرها من الزواحف التي تنشط صيفاً وتبيت شتاءً.


الدكتور محمد علي فهيمالدكتور محمد علي فهيم
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: