راديو الاهرام

تفاصيل قرارات وزير التعليم عن امتحانات الثانوية العامة قبل إعلانها غدا | خاص

27-11-2022 | 13:01
تفاصيل قرارات وزير التعليم عن امتحانات الثانوية العامة قبل إعلانها غدا | خاص الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
أحمد حافظ

يعقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، مؤتمرا صحفيا غدا الإثنين، للإعلان عن المواصفات الفنية لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2022 وخطة الوزارة في المرحلة المقبلة.

موضوعات مقترحة

وكشف مصدر مسئول بالوزارة لـ "بوابة الأهرام"، أهم القرارات التي تم الاستقرار عليها بخصوص امتحانات الثانوية العامة، مشيرا إلى أنه "تم الاستقرار على أن تكون الامتحانات ممزوجة بين الأسئلة المقالية وأسئلة الاختيار من متعدد، على أن يكون التصحيح إلكترونيا بالكامل، للمقالي والاختيار من متعدد".

وقال المصدر، إن الأسئلة المقالية ستكون بنسبة 15%، فيما ستكون أسئلة الاختيار من متعدد بنسبة 85%، لافتا إلى أن جميع الأسئلة ستكون من محتوى المنهج الدراسي.

وأكد المصدر، أن الوزير سيعلن إجراء اختبار تدريبي لطلاب الصف الأول الثانوي مع بدايات الفصل الدراسي الثاني، لتدريب الطلاب على شكل الأسئلة، بحيث يكونون على دراية مسبقة بكل تفاصيلها، وبطريقة واقعية، مع إتاحة نماذج تدريب أخرى على المنصات الرقمية التابعة للوزارة.

وأشار المصدر إلى أن الوزير سيعلن أيضا، طريقة تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023، على أن تكون إلكترونية بالكامل، فأسئلة الاختيار من متعدد ستكون الإجابة عليها بنظام البابل شيت، كما حدث في العام الماضي، أما الأسئلة المقالية فستكون إجاباتها قصيرة وسيتم تصحيحها أيضا بشكل إلكتروني، ولكن من خلال أكثر من معلم لكل سؤال، بحيث يكون للسؤال الواحد معلمان اثنان يقومان بتصحيحه، وإذا اختلفا في تقدير الإجابة يذهب السؤال لمعلم ثالث للفصل بينهما، ومنح الطالب الدرجة.

ولفت المصدر، إلى أن الوزير سيعلن عن خوض الامتحانات بنظام الكتاب المفتوح "أوبن بوك"، ولكن من خلال مجلدات مفاهيم سيتم توزيعها على الطلاب في كل امتحان، وستتضمن ملخصا للمفاهيم الموجودة في المنهج، ويحتاج الطالب إليها وقت الامتحان، حيث إن كل الأسئلة تقيس الفهم ونواتج التعلم وليس الحفظ والتلقين.

اقرأ أيضا: 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة