تحرص سيسكو العالمية من خلال فرعها في مصر على المشاركة في المعرض والمؤتمر الدولي للتكنولوجيا بالشرق الأوسط وإفريقيا باعتباره الحدث الأهم والأكبر والذي يجمع أقطاب صناعة الاتصالات والتكنولوجيا حول العالم.
موضوعات مقترحة
وقال المهندس أيمن الجوهرى الرئيس التنفيذى لسيسكو فى مصر وشمال إفريقيا والمشرق العربي فى حوار لـ"بوابة الاهرام": نستعرض خلال معرض "كايرو أى سى تى" أبرز الحلول والتقنيات من خلال 4 محاور رئيسية الأول: إعادة تخيل التطبيقات من خلال البنية التحتية والتي تعتبر أساس الأعمال التي تقوم بها سيسكو وبالتالي تحقق إيراداتها من هذه الأعمال وخلال السنوات الماضية استحوذنا على أكثر من شركة في مجال التطبيقات بعد استحواذ الشركة مؤخرًا على AppDynamics.
أما المحور الثاني الأمن السيبراني ونركز عليها بصورة كبيرة فالشركة كلها تسير في اتجاه الأمن المعلوماتي ونعرض المنتجات الجديدة ونشرح أن التكنولوجيا ليست firewall و Password ولكنها أصبحت تقنيات معقدة تقدر تامن العملاء بطريقة عالية جدًا خاصة وأننا نعمل من منطلق zero trust .
والمحور الثالث يتمثل في البنية التحتية فيها تطورات وتكنولوجيات كثيرة نتيجة إنفاقنا الكبير على أعمال البحث والتطوير حيث تخصص سيسكو سنويًا 13% من إيراداتها على البحث والتطوير والتي تصل في إجماليها لما بين 5 و 6 مليار دولار سنويًا يتم إنفاقهم في هذا الصدد ،وتهتم سيسكو بالبنية التحتية ونطور فيها بصورة مستمرة ولدينا أجهزة ومنتجات جديدة والتي تمكن الأفراد بالعمل بكفاءة أكبر بكثير وتتكامل مع التطبيقات.
المحور الرابع والأخير أنه بعد انتشار كورونا كان هناك دمج بين العمل من المكتب وأيضًا من المنزل ونعرض حلول وخدمات للعمل من البيت من خلال التطوير الدائم والمستمر لـWEBEX ولذلك نسعى أن تكون استراتيجية سيسكو من أقوى الاستراتيجيات العالمية في السنوات الخمس المقبلة ، وتأتي هذه الاستراتيجية بعد أن قمنا بإعادة ترتيب أولويات الشركة في الوقت الحالي ولاشك أن هذا الترتيب ينعكس على السوق المصرية.
وأكد الجوهرى أن الدولة المصرية بجميع وزاراتها وهيئاتها الحكومية وبشكل خاص قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات شهد فى ال 8 سنوات الأخيرة قفزة غير مسبوقة فى مجال التحول الرقمى فى ظل الإهتمام الذى توليه القيادة السياسية لهذا المجال، وقد شمل هذا التحول مجالات مختلفة وعلى رأسها البنية التحتية وسرعة الإنترنت فقد حصدت مصر جائزة أسرع انترنت فى إفريقيا خلال معرض ومؤتمر جيتكس جلوبال خلال عام 2022 وهذا يدل على المضى قدما فى هذا المجال .
كما تقدم ترتيب مصر خمسة مراكز فى مؤشر الإنترنت الشامل 2021 لتصبح في المركز 73 بين 120 دولة مقارنة بالمركز 78 عن العام السابق؛ كما احتلت المركز الرابع على مستوى الدول الإفريقية الواردة في المؤشر وعددها 29 دولة؛ وارتفعت قيمة المؤشر لتصل إلى 64.5 نقطة مقارنة بـ 61.8 نقطة في 2020، وذلك وفقًا للتقرير الصادر عن وحدة أبحاث الإيكونومست والذي نشره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء؛ حيث يهدف التقرير إلى تقييم مدى النفاذ لخدمات الإنترنت داخل الدول ومدى ملائمته لاحتياجات كافة فئات المجتمع، وكيفية تأثير استخدام الإنترنت على حياة المواطنين وسبل المعيشة .
وتقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتنفيذ خطة عمل متكاملة من خلال الشركة المصرية للاتصالات لتحسين شبكات الاتصالات وتطوير البنية التحتية للاتصالات في كافة أنحاء الجمهورية اعتمادًا على أحدث التقنيات العالمية في هذا المجال والمتمثلة في تكنولوجيا الألياف الضوئية حيث تم ضخ استثمارات بأكثر من ٣٠ مليار جنيه لتطوير البنية التحتية للاتصالات خلال العامين الماضيين.
كما أن هناك عدد من المشروعات فى المدن الجديدة تأخذ الحكومة فى اعتبارها الأجيال المقبلة من خلال ربط الخدمات من مياة وغاز وكهرباء وصرف صحى بالتكنولوجيا، بالإضافة إلى أن خطة الدولة لم تتناسى تطوير البنية التحتية فى المدن القديمة من خلال توصيل شبكات الفايبر واستخدام تكنولوجيات معينة فى هذا المجال.
وأشار رئيس سيسكو مصر إلى من أبرز مشروعات التحول الرقمى التى تساعد المواطن فى الوصول إلى الخدمات الحكومية والتى تجعلنا نطمئن لمسيرة قطار التحول الرقمى فى وطننا العزيز تلك التطبيقات الحكومية وعلى رأسها منصة مصر الرقمية التى يزيد عليها وبفضل الإهتمام الذى توليه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لهذه المنصة وهى عبارة عن بوابة إلكترونية شاملة للخدمات الحكومية الرقمية بشكل سهل ويسير، وذلك في إطار عملية التحول الرقمي للبنية المعلوماتية في مصر.
ومن خلالها يتم الاستغناء عن المستندات الورقية وهذا يجعل الخدمات الجماهيرية تزيد يوما بعد يوم وعدد الخدمات بها وصلت إلى أكثر من 149 خدمة جماهيرية تشمل خدمات التوثيق والشهر العقارى والضرائب العقارية والتموين وخدمات القضايا والمحاكم والمرور والسجل التجارى والتأمين الاجتماعى والأحوال المدنية وغيرها . وكذلك بعض التطبيقات الحكومية الأخرى للدفع الإلكترونى مثل تطبيق " يالا " للمعاملات المالية الذى أطلقته الهيئة القومية للبريد.
كما شمل مشروع التحول الرقمى خدمات الشمول المالى التى تم تعميمها فى جميع البنوك والمؤسسات المصرفية للدولة والخدمات الضريبية بوزارة الإلكترونية بدءا من الفاتورة الإلكترونية والإقرار الضريبى الإلكترونى ومنظومة الإيصال الإلكترونى وكذلك زيادة عدد شركات الدفع الإلكترونى وماكينات الصرف الألى التى أصبحت منتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية وفى جميع هذه الحالات يستطيع المواطن المصرى استخدام الموبايل فى تحقيق هذه الخدمات.
كما أن هناك دعم وجهود كبيرة من جميع الهيئات والوزارات لدعم منظومة التحول الرقمى بدءا من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وانتهاءا بأصغر جهة حكومية .