Close ad

رئيس المجلس الأوروبي يلتقي شي جين بينج مطلع الشهر المقبل في بكين

25-11-2022 | 08:36
رئيس المجلس الأوروبي يلتقي شي جين بينج مطلع الشهر المقبل في بكينرئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال
أ ف ب

أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال،  أنه سيلتقي الرئيس الصيني شي جين بينج في بكين في الأول من ديسمبر، في وقت يسعى الاتحاد الأوروبي إلى دفع الصين إلى إقناع روسيا بضرورة إنهاء الحرب في أوكرانيا.

موضوعات مقترحة

ورئيس الهيئة التي تُمثّل 27 دولة عضوًا في الاتّحاد الأوروبي، والساعي منذ شهور لفتح حوار مع شي، كان قد عمل على تحديد موعدٍ لهذا اللقاء في أثناء انعقاد قمّة مجموعة العشرين الأخيرة، وفقًا لمصادر أوروبّية.

وقال ميشال في تغريدة "سنناقش التحدّيات العالميّة بالإضافة إلى المواضيع ذات الاهتمام المشترك".

ويأتي عقد هذا اللقاء في سياق مناقشات مكثّفة بين الأوروبيين حول كيفيّة تموضعهم في مواجهة الصين وتحديد موقع خاص لهم بعيدًا من التوتّرات المتزايدة بين واشنطن وبكين.

يتعيّن على ميشال التعامل من ناحية مع دولة مثل ألمانيا لديها مصالح اقتصاديّة مهمّة في الصين، ودول أعضاء أخرى مثل ليتوانيا التي أثارت غضب بكين حين أقامت روابط مع تايوان التي تعتبرها الصين جزءًا لا يتجزأ من أراضيها.

وقال مسؤول في الاتّحاد الأوروبّي مشترطًا عدم كشف هويّته، إنّ زعماء الاتّحاد الأوروبّي منحوا ميشال تفويضًا لإجراء حوار مع الصين. إلى جانب شي جين بينج، سيلتقي ميشال رئيس الوزراء لي كه تشيانج ورئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لمجلس الشعب الصيني، وو بانج قوه.

وقال المسؤول الأوروبي إنّه من المهمّ بالنسبة إلى أوروبّا ألا تزود الصين روسيا أسلحة وألا تساعد موسكو في الالتفاف على العقوبات الاقتصاديّة الغربيّة.

وأضاف "المهم أن تبقى القواعد أساس النظام الدولي. نحن بحاجة إلى عالم تظلّ فيه الأمم المتّحدة في قلب اللعبة. والاعتداء (من جانب) روسيا، بالإضافة إلى الصراع المحتمل حول تايوان، يُشكّلان أخطارًا حقيقيّة".

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: