Close ad

لماذا أصبحت أسنان أطفال الجيل الحالي أكثر عرضة للتسوس؟

26-11-2022 | 16:23
لماذا أصبحت أسنان أطفال الجيل الحالي أكثر عرضة للتسوس؟مشاكل تسوس الأسنان عند الأطفال أسباب وحلول
دعاء متولي

تسوس الأسنان، من أبرز المشاكل الصحية التي تواجه الأطفال، نتيجة الإفراط في تناول قطع الحلوى.

موضوعات مقترحة

ويكشف أطباء الأسنان أسباب التسوس، وطرق الوقاية، وأساليب العلاج في حالة تفاقم المشكلة.

تسوس الأسنان من أكثر المشاكل التي تواجه الطفل

بداية يقول الدكتور عبد الرحمن علي إخصائي تجميل إن تسوس الأسنان، من أكثر المشكلات لدى الأطفال انتشارا، ويحدث نتيجة تراكم بقايا الأطعمة، خاصة التي تحتوي على الكربوهيدرات (السكريات والنشويات) مثل بقايا الكعك والحلوى والحليب التي تؤثر على الأسنان نتيجة تراكم البكتيريا التي تحول هذه البقايا إلى أحماض مما يؤثر على طبقة المينا للأسنان، موضحا أن هذا يؤدي إلى إحداث ثقوب وتجاويف في الأسنان، اشتهرت باسم التسوس.

أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال

وأضاف، أخصائي تجميل الأسنان، أن تناول الكثير من الحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات التي تؤدي إلى تسوس الأسنان، نتيجة بعض العوامل الوراثية التي تتسبب في الإصابة بأمراض الأسنان وضعفها.

كذلك الأطعمة التي تحتوي على المواد النشوية التي تتحول إلى أحماض على الأسنان مما يصيبها بالتسوس.

وأيضا عدم الاعتناء بتنظيف الأسنان بالشكل السليم.

كما أن اضطرابات التغذية وفقدان الشهية لدى الأطفال يؤدي إلى ظهور التسوس وتآكل طبقة المينا.

طرق الوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال

وأشار د.علي،  إلى أنه من المهم الحفاظ على نظافة الفم من المهم والحرص على تنظيف الأسنان مرتين يومياً صباحاً ومساء حتى يتم التخلص من بقايا الأطعمة وخاصة السكريات والكربوهيدرات، وتشجيع الطفل على ذلك مع الحرص على استبدال الفرشاة كل شهرين، كما يجب للأطفال الرضع تنظيف الأسنان أو اللثة باستخدام قطعة صغيرة من القماش النظيف المبلل.

نظام غذائي سليم للحفاظ على الأسنان

وأكد الدكتور عبد الرحمن أن اتباع نظام غذائي صحي سليم للأطفال، والتقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات والتقليل من المشروبات الغازية والشيكولاتة التي تتراكم على الأسنان بشكل سريع، مع الحرص على تناول الفواكه والخضروات الصحية، والأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل منتجات الألبان والأسماك.

أهمية المتابعة وعمل فحوصات الأسنان 

وحسب أخصائي تجميل الأسنان، فإنه يجب الحرص على إجراء فحوصات مبكرة لأسنان الأطفال كل 6 شهور حتى يتم متابعة الأسنان والتأكد من سلامتها وإجراء اللازم حين يصاب أي سن بالتسوس.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: