راديو الاهرام

رئيس الوزراء الياباني يخطط لزيارة واشنطن ولقاء بايدن يناير المقبل

24-11-2022 | 14:28
رئيس الوزراء الياباني يخطط لزيارة واشنطن ولقاء بايدن يناير المقبلرئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا
أ ش أ

ذكرت مصادر في الحكومة اليابانية، اليوم الخميس، إن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا يخطط لزيارة الولايات المتحدة في شهر يناير المقبل؛ لإجراء محادثات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، ومن المرجح أن يتصدر تعزيز التحالف الأمني ​​الثنائي جدول الأعمال.

موضوعات مقترحة

ونقلت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، عن المصادر قولها إنه يتم الترتيب للقيام بهذه الزيارة في الفترة من 7 إلى 9 يناير، أو في توقيت قريب من هذا الموعد، وستكون الأولى لكيشيدا إلى واشنطن منذ توليه منصبه في أكتوبر من العام الماضي.

وأضافت المصادر: أنه من المتوقع أن يشرح كيشيدا خلال المحادثات مع بايدن خطة حكومته لتعزيز القدرات الدفاعية اليابانية وميزانيتها "بشكل أساسي" على أمل تعميق التحالف في وقت تتصاعد فيه التوترات الإقليمية.

ومن المرجح أن تعقد القمة بين كيشيدا وبايدن عقب المراجعات التي تخطط لها اليابان لوثائق الدفاع الرئيسية الثلاث بحلول نهاية هذا العام ، بما في ذلك استراتيجية الأمن القومي، التي توفر مبادئ توجيهية بشأن السياسة الأمنية والدبلوماسية طويلة الأمد للدولة.

كما تدرس طوكيو وواشنطن عقد محادثات أمنية "2+2" بين وزيري الخارجية والدفاع للبلدين في واشنطن منتصف يناير المقبل، بحسب المصادر.

وتسعى اليابان إلى تنسيق أمني أقوى مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في أعقاب إطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية بوتيرة غير مسبوقة، حلق أحدها أوائل أكتوبر الماضي فوق الأرخبيل الياباني لأول مرة منذ عام 2017.

وقالت المصادر إن كيشيدا يعتزم أيضا دعوة بايدن للتعاون لإنجاح قمة مجموعة السبع التي ستستضيفها اليابان في مدينة هيروشيما في مايو من العام المقبل.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة