Close ad

موقف العاشر بمعايير عالمية على أرض مصرية.. مزايا عديدة للركاب وخدمة فندقية |صور وفيديو

23-11-2022 | 20:05
موقف العاشر بمعايير عالمية على أرض مصرية مزايا عديدة للركاب وخدمة فندقية |صور وفيديوموقف الحي العاشر شرق مدينة نصر
داليا عطية

موقف الحي العاشر الحضاري الجديد شرق مدينة نصر يقدم نظاما عصريا استوفى جميع المعايير العالمية لمواقف السيارات، وهو بمثابة نقلة نوعية غير مسبوقة، سيجري تطبيقها تباعًا في جميع مواقف نقل الركاب في مصر.

موضوعات مقترحة

 قال عنه السائقون خلال جولة ميدانية لـ"بوابة الأهرام": "الموقف قضى بالفعل على عشوائية المهنة ووفّر لهم الحماية"، بينما وصفه الركاب  بأنه انتشلهم من فوضى خطوط السير التي كانت متناثرة، والجهود الضائعة في البحث عن أماكن هذه الخطوط، فضلًا عن فوضى التعريفة التي يخالفها بعض السائقين لعدم وجود مراقبة.

موقف الحي العاشر جمع 13 خط سير و21 حارة ونظام تحكّم إلكتروني، وكاميرات متابعة وفيش وتشبيه للسيارات والسائقين ليمثل تجديده في كل مرة تدخل فيها السيارة للموقف عامل أمان للركّاب الذين قالوا: "كم بات دخولنا لمواقف المواصلات آمنًا ومريحًا ومبهجًا بعد هذا النظام الجديد الذي نتمنى تعميمه على جميع مواقف المواصلات في مصر".

موقف الحي العاشر شرق مدينة نصر

وإلى جانب كل ما سبق، يضم الموقف، محلات متنوعة، ومنطقة "فود كورت"، وساحات لانتظار المواطنين ومسجدًا .

نظام دخول السيارات لموقف الحي العاشر

تدخل السيارات إلى الموقف بنظام إلكتروني، حيث توجد بوابة إلكترونية بها موظف خاص يسمح لكل سيارة بالدخول عبر ملامسة الجهاز المتحكم في فتح البوابة وغلقها.

رصد إلكتروني للسيارة والسائق قبل دخول موقف الحي العاشر

وأثناء فتح الموظف لبوابة الدخول، وبينما السيارة أمامه تنتظر الدخول، تظهر لوحة بيانات على شاشة الكمبيوتر أمام الموظف تحتوي على معلومات خاصة بالسيارة والسائق .

فيش وتشبيه يومي للسيارة والسائق بموقف الحي العاشر

تمثلت هذه المعلومات "بحسب ما رصدته بوابة الأهرام"، في: اسم العميل، رقم اللوحة، الرصيد الحالي، سعر الرحلة، والصلاحية، لتكون هذه المعلومات أشبه في طبيعتها بالفيش والتشبيه لكل من السيارة والسائق.

كما تضمن هذه المعلومات اسم الموقف وهو موقف الحي العاشر، ورقم الحارة التي تنتمي إليها هذه السيارة والذي يعبر عن خط السير الخاص بها.

موقف الحي العاشر شرق مدينة نصر

طلاب الجامعات : وداعًا لفوضى مواقف المواصلات

تقول ميرنا سليم، 27 عامًا، طالبة بالجامعة الأمريكية، هذا المشهد للبوابة الإلكترونية التي تسمح للسيارة بدخول الموقف يعكس داخل نفسي شعورًا بالأمان نحو المكان الذي كان يمثل في الماضي دائرة خوف بالنسبة لي بسبب الفوضى والعشوائية التي كانت مسيطرة على السائقين :" اتمنى تعميم هذا المشهد الحضاري العظيم على جميع مواقف المواصلات في مصر".

رسوم دورة عمل السيارات في موقف الحي العاشر

وتلتزم كل سيارة بدفع رسوم قدرها 5 جنيهات على الدور الواحد، وهذه الرسوم تظهر على لوحة المعلومات في صورة رصيد للسيارة، ويمكن للسائق سداد 5 جنيهات مع كل دورة عمل للسيارة.

نظام الرصيد للسيارات في موقف الحي العاشر

ويمكن للسائق سداد مبلغ أكبر مثل 100 جنيه أو 200 أو أكثر حسب رغبة كل سائق ويضاف هذا المبلغ إلى رصيد السيارة مثلما يشحن الشخص رصيد هاتفه .

موقف الحي العاشر شرق مدينة نصر

شروط دخول السيارات لموقف الحي العاشر

ويسمح الموظف المتواجد على بوابة الدخول الإلكترونية، بدخول جميع السيارات حتى في حال عدم وجود رصيد للسائق الذي تظهر بياناته على اللوحة كالتالي :" برجاء إعادة شحن الرصيد".

شروط خروج السيارات من موقف الحي العاشر

لكن عند خروج هذه السيارات التي دخلت رغم عدم وجود رصيد في حسابها الخاص برسوم كل دورة عمل، تطلب بوابات الخروج، وعددها 4 بوابات، سداد الخمسة جنيهات رسوم دورة العمل قبل انطلاق السيارة من الموقف .

السائقون : موقف العاشر قضى على عشوائية المهنة

يقول عبد الهادي مسعد، 56 عامًا، ويعمل سائقًا بالموقف: هذه الرسوم تعتبر رسوم أمان من وجهة نظري"، موضحًا أنه يعمل سائقًا منذ 20 عامًا، وقد انتقل من مسقط رأسه في مركز سمنود بالغربية إلى القاهرة لتوافر فرص الرزق :" بشتغل هنا عشان راحة نفسية ومرزقه حلوه".

موقف الحي العاشر شرق مدينة نصر

ويضيف، لكن مواقف المواصلات يغلب فيها استقواء بعض السائقين على غيرهم وتحميل السيارات بالركاب دون احترام لدور كل سيارة وبعد هذا النظام الجديد في موقف العاشر سيجد الضعفاء مثلي فرحتهم في وجود نظام يحميهم من تجبًّر بعض السائقين عليهم .

الطابق السفلي لموقف الحي العاشر

الطابق السفلي للموقف، يضم 21 حارة، تم توزيعها على خطوط السير المختلفة، وترقيمها للتسهيل على الركاب في الوصول إلى خط السير المطلوب .

خطوط السير بموقف الحي العاشر

يضم الموقف 13 خط سير لكافة الاتجاهات تم توزيعها على 21 حارة رصدت "بوابة الأهرام"، بياناتها لتكون دليلًا للمواطنين، وجاءت كالتالي:

دليل الحارات

1 .. خط رمسيس تعمل به 200 سيارة وعدد الحارات لهذا الخط 3، وأرقامها هي ( 1 ، 2 ، 3).

2 .. خط الزهراء تعمل به 50 سيارة وعدد الحارات لهذا الخط 1، وأرقامها هي (4).

3 .. خط المقطم تعمل به 100 سيارة وعدد الحارات لهذا الخط 2، وأرقامها هي ( 5 ، 6).

4 .. خط السابع تعمل به 100 سيارة وعدد الحارات لهذا الخط 1، وأرقامها هي ( 7).

5 .. خط عباس العقاد تعمل به 80 سيارة وعدد الحارات لهذا الخط 1، وأرقامها هي ( 8).

6 .. خط مكرم عبيد تعمل به 150 سيارة وعدد الحارات لهذا الخط 3، وأرقامها هي ( 9 ، 10 ، 11).

7 .. خط الجامعة الأمريكية تعمل به 300 سيارة وعدد الحارات لهذا الخط 2، وأرقامها هي ( 12 ، 13).

8 .. خط النادي تعمل به 20 سيارة وعدد الحارات لهذا الخط 1، وأرقامها هي ( 14).

9 .. خط الشربتلي تعمل به 20 سيارة وعدد الحارات لهذا الخط 1، وأرقامها هي ( 15).

10 .. خط التجمع الخامس تعمل به 120 سيارة وعدد الحارات لهذا الخط 2، وأرقامها هي ( 16 ، 17).

11 .. خط التجمع الثالث تعمل به 100 سيارة وعدد الحارات لهذا الخط 1، وأرقامها هي ( 18).

12 .. خط التجمع الأول تعمل به 100 سيارة وعدد الحارات لهذا الخط 1، وأرقامها هي ( 19).

13 .. خط الرحاب تعمل به 100 سيارة وعدد الحارات لهذا الخط 2، وأرقامها هي ( 20 ، 21).

موقف الحي العاشر شرق مدينة نصر

وداعًا للتشتت بين خطوط السير في موقف الحي العاشر

يقول محمود جالّو، 33 عامًا، من سكان الرحاب، وتعود أصوله إلى دولة السودان، هذا النظام لتقسيم الحارات وفقًا لخطوط سير السيارات، أبهرني في تصميمه لأنني بطبيعة كوني أجنبيًا عن البلد، كنت أواجه صعوبات في البحث عن مكان خط السير الذي أريده، وهذا النظام وفر لي كثير من الوقت والتشتت.

مظلات لحماية الركاب من حرارة الشمس وأمطار الشتاء

الطابق السفلي للموقف، والذي يضم الحارات، وخطوط السير، والركاب والسائقين، تحول إلى ميزة  لكل من الركّاب والسائقين، حيث يمثل مظلات حماية من حرارة الشمس في فصل الصيف ومن الأمطار في فصل الشتاء وهو ما يضاف لرصيد الإنسانية التي تمت رعايتها في تصميم المكان .

كبار السن يشيدون بمظلات موقف الحي العاشر

تقول سعاد محمد، 54 عامًا، من سكان الحي الثامن، ومتوجهة عبر هذا الموقف إلى التجمع الأول :" بلدنا حلوة قوي، شوفي الجمال والنظام والنظافة، وأحلى حاجة مفيش شمس ولا حتى انتظار".

دورات مياه فندقية بموقف الحي العاشر

يوجد بالموقف دورات مياه لكل من الرجال والسيدات، برسوم قدرها جنيهان فقط، وتشبه دورات المياه الفندقية، حيث الوحدات الخاصة بقضاء الحاجة، والمرايا الخارجية التي تتوفر أمامها المنظفات السائلة لغسيل اليدين، إضافة إلى النظافة التي تضيء سيراميك الأرضية والحوائط .

فرصة عمل وطموح مُنتظَر

تقول ياسمين محمد، عاملة بدورة مياه السيدات، وحاصلة على شهادة معهد متوسط، وتطمح في استكمال دراستها، والالتحاق بكلية التجارة :"وجدت مع افتتاح هذا الموقف، فرصة عمل جيدة يمكنني الاستعانة بها على متطلبات الدراسة، وفي الوقت نفسه الاطمئنان إليها بسبب الأمان والنظام والنظافة.

وأضافت في حديثها لـ"بوابة الأهرام" :"دورات المياه أشبه بدورات مياه الفنادق والمولات الفاخرة، وعمليات النظافة تجري كل ساعة، وأتمنى من الناس ".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: