Close ad

نقيب التمريض: «التنظيم والإدارة» يوافق على ضم البكالوريوس التقني لقانون المهن الطبية

22-11-2022 | 22:48
نقيب التمريض ;التنظيم والإدارة; يوافق على ضم البكالوريوس التقني لقانون المهن الطبيةالدكتورة كوثر محمود، نقيب التمريض
محمد على السيد

شاركت الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض وعضو مجلس الشيوخ، اليوم فى اجتماع لجنة الصحة بالبرلمان، لمناقشة أزمة خريجى البكالوريوس التقنى، ومطالبة الجهاز المركزي للتنظيم والادارة بحل مشاكلهم، بعد أن تلقت النقابة العامة للتمريض العديد من الشكاوى.

موضوعات مقترحة

وأشارت نقيب التمريض، إلى أن شكاوى خريجى البكالوريوس التقني تمثلت فى؛ عدم تسوية حالتهم الوظيفية بالمؤهل العالى، وعدم رضاهم عن المسمى الوظيفى، وخروجهم من قانون ١٤ الخاص بالمهن الطبية، حيث إن الجهاز المركزى للتنظيم والادارة رفض التسوية لخريجي هذه الفئة بعد عام 2018 تزامنًا مع بدء تطبيق قانون الخدمة المدنية.

وأوضحت أن الاجتماع عُقد بحضور الدكتور اشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، وصالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والادارة، بالإضافة إلى هيئة مكتب مجلس النواب وأعضاء لجنة الصحة بالبرلمان، ومجموعة ممثلة من التمريض التقني، ونقيب التمريض بمحافظة الدقهلية.

وأفادت الدكتورة كوثر محمود، بأنه تم مطالبة رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والادارة بحل مشاكل خريجى البكالوريوس التقني، وذلك بإضافتهم لقانون ١٤، والحصول على مستحقاتهم المالية واستمرار عملهم فى مجال التمريض، حيث إن الجهاز أصدر قرارا أن يكون عملهم إدارياً، لافته إلى أنه تم مخاطبة الدكتور محمد لُطيف أمين عام المجلس الأعلى للجامعات لتعديل مسمى الشهادة من الممارس التقني إلى أخصائي تمريض فى مجال التخصص، مع بعض الحوافز الخاصة بالتميز في التعليم. 

وأوضحت نقيب التمريض، أن البكالوريوس التقني هو استكمال الدراسة لفني التمريض الحاصلين على المعهد الفني للتمريض، من حديثى التخرج وحتى عمر ٤٥ عاما، لمن لم تتح لهم فرصة الدراسة لمدة عامين كل عام دراسي مكون من ٣ تيرمات وبعد للتخرج يحصل على البكالوريوس التقنى، لافته إلى أن تلك الفئة تدرس بجانب عملهم واجتهدوا حتى حققوا هدفهم.

وأكدت أن جهاز التنظيم والادارة وافق فى اجتماعه اليوم على ضم خريجى البكالوريوس التقني لقانون ١٤ للمهن الطبية واستمرار عملهم فى مهنة التمريض وليس العمل الإدارى، لافته إلى أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة من الجهاز المركزي للتنظيم الادارة، ولجنة صحة، ونقابة التمريض ونقابة المهن الصحية، للانتهاء من تفعيل التوصيات الخاصة بأزمة خريجى البكالوريوس التقني خلال من أسبوعين لأربعة أسابيع.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: