Close ad

القاتل الثالث عالميًا.. المدخنون والفيروسات التنفسية علاقة مميتة هل يمكن تلافيها؟.. خبراء يجيبون

22-11-2022 | 15:06
القاتل الثالث عالميًا المدخنون والفيروسات التنفسية علاقة مميتة هل يمكن تلافيها؟ خبراء يجيبونالانسداد الرئوي المزمن
شيماء شعبان

مرض «الانسداد الرئوي المزمن»، هو ثالث سبب يؤدي إلى الوفاة في العالم؛ حيث تسبب في 3.23 مليون حالة وفاة في عام 2019، وأكثر من 90% من الوفيات في صفوف الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 70 عاماً تحدث في البلدان المنخفضة الدخل والمتوسطة الدخل، والذي قد يحدث، حسب خبراء، نتيجة التدخين الشرهة بالتزامن الإصابة بأحد الأمراض التنفسية المنتشرة 

موضوعات مقترحة

ولا يطلق مسمى «الانسداد الرئوي المزمن» على مرضٍ محددٍ فحسب، بل يتعدى ذلك ليشمل أمراض الرئة، التي تسبب صعوبة في التنفس، وتشمل: انتفاخ الرئة، والالتهاب الشعبي المزمن.

ما هو مرض الانسداد الرئوي المزمن؟

وبهذا الصدد، يُعرف الدكتور عبد المنعم سامي، استشاري القلب والصدر والحساسية، السّدة الرئوية أو ضيق الالتهابي المزمن بأنه التهاب بالشُعب الهوائية نتيجة مسبب خارجي مثل "التدخين، والأتربة، وغبار المصانع، وملوثات الهواء"، وتكون فترة حضانة المرض 21 يوم متواصلة، ويظل تدخين السجائر على المدى الطويل أهم عامل من عوامل الخطورة المرتبطة بداء «الانسداد الرئوي المزمن».

وكلما زادت عدد سنوات التدخين والعبوات المستهلكة، زاد تعرضك للمخاطر، كذلك الأشخاص المعرضين لكميات كبيرة من التدخين السلبي، لذا يطلق على الانسداد الرئوي  القاتل  الثالث  في العالم.


الانسداد الرئوي المزمن

الفيروسات التنفسية والسدة الرئوية

وأوضح سامي، أن المصابين بداء «الانسداد الرئوي المزمن» هم أكثر عُرضه للإصابة بـ"نزلات البرد، والأنفلونزا، والتهاب الرئة، وفيروس كورونا، والفيروس المخلوي، أو أي نوع آخر"، ولكن أكثر أسبابها تفاقم «السدة الرئوية»، لافتًا إلى أي عدوى في الجهاز التنفسي يمكن أن تجعل التنفس أكثر صعوبة ويمكن أن تسبب مزيدًا من الأضرار لنسيج الرئة.

كما يتسبب الانسداد الرئوي بمشكلات في القلب، لأسباب غير معروفة نسبيًا، يمكن أن يزيد داء الانسداد الرئوي المزمن من احتمالية الإصابة بمرض القلب بما في ذلك النوبات القلبية، فضلا عن سرطان الرئة الذي يزداد لدى الأشخاص المصابين بداء الانسداد الرئوي المزمن احتمالية الإصابة بسرطان الرئة.

وكذلك ارتفاع ضغط الدم في شرايين الرئة قد يسبب داء الانسداد الرئوي المزمن ارتفاع ضغط الدم في الشرايين، التي توصل الدم إلى الرئتين"فرط ضغط الدم الرئوي"، بالإضافة إلى الاكتئاب قد تؤدي صعوبة التنفس إلى حرمانك من ممارسة الأنشطة التي تستمتع بها، وقد ينجم عن الإصابة بمرض خطير الشعور بالاكتئاب.

ما هي طرق الوقاية من الانسداد الرئوي؟

ونوّه استشاري القلب والصدر والحساسية، لا يوجد علاج يشفي منه بشكل نهائي، لكن معالجته تهدف إلى: التخفيف من الأعراض، ومنع تفاقمها وازديادها وتكرارها، وزيادة القدرة على ممارسة النشاط البدني، وعلاج المضاعفات.

وترتبط معظم الحالات ارتباطًا مباشرًا بتدخين السجائر، وأفضل طريقة للوقاية من داء الانسداد الرئوي المزمن هي عدم التدخين مطلقًا أو الإقلاع عن التدخين فورًا، مشددًا على ضرورة الحصول على التطعيم السنوي ضد الأنفلونزا والتطعيم المنتظم ضد التهاب المكورات الرئوية لتقليل فرص الإصابة ببعض أنواع العدوى أو الوقاية منها.


الدكتور عبد المنعم سامي، استشاري أمراض الصدر والحساسية

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة