Close ad

افتتاح أسبوع التصنيع الإفريقي بالقمة الإفريقية بالنيجر

20-11-2022 | 23:25
افتتاح أسبوع التصنيع الإفريقي بالقمة الإفريقية بالنيجر افتتاح أسبوع التصنيع الإفريقي بالقمة الإفريقية بالنيجر
مها حسن

افتتحت اليوم فعاليات أسبوع التصنيع الإفريقى فى إطار القمة الإفريقية غير العادية للتصنيع التى تعقد فى نيامى عاصمة النيجر التي تنظمها مفوضية الاتحاد الإفريقي وتستضيفها النيجر خلال الفترة من ٢٠ الي ٢٥ نوفمبر الحالي.

موضوعات مقترحة

 وتعقد القمة الإفريقية تحت شعار تصنيع إفريقيا: تجديد الالتزام نحو التصنيع الشامل والمستدام والتنويع الاقتصادي وتهدف القمة إلي حشد جميع الجهود نحو التصنيع ، وهو أحد الركائز الأساسية لتحقيق النمو الاقتصادي للقارة وأهداف التنمية المستدامة على النحو المبين في أجندة التنمية الإفريقية 2063.

 وتعقد القمة الإفريقية بحضور وزيرة الصناعة وريادة الشباب بالنيجر ومفوض الاتحاد الإفريقي للتجارة والصناعة والتنمية الاقتصادية والسياحة والتعدين السفير ألبرت موشانجا، وناردوس بيكيلي توماس الرئيس التنفيذي للوكالة الافريقية للتنمية ـ AUDA / نيباد ، والمدير التنفيذي لمركز التجارة الدولية باميلا هاميلتون كوك.

وأكدت الدكتورة أماني عصفور رئيس مجلس الأعمال الإفريقي خلال الكلمة الافتتاحية لفعاليات أسبوع التصنيع الإفريقي اليوم، دور القطاع الخاص الإفريقي في قيادة أجندة التصنيع في إفريقيا وشددت على دور مجلس الأعمال الإفريقي كصوت للقطاع الخاص الأفريقي الذي تم إنشاؤه تماشيا مع قرار قمة الاتحاد الإفريقي في تعزيز التجارة البينية الإفريقية وتسريع اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية. 

وقالت إن الرؤية التأسيسية لمجلس الأعمال الإفريقي هي إفريقيا التنافسية والابتكارية بلا حدود للتجارة والاستثمار والتصنيع، ولتحقيق هذه الرؤية ودفع أجندة التصنيع ، فإن مجلس الأعمال الإفريقي لديه استراتيجية تقوم على ثلاث ركائز الركيزة الأولى هي: تعزيز تمكين القطاع الخاص بما في ذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة والنساء والشباب من خلال بناء القدرات والتدريب والتوعية والوصول إلى المعلومات.

والركيزة الثانية هي الدعوة للسياسات وتهيئة بيئة مواتية للقطاع الخاص للاستثمار في التصنيع.

والركيزة الثالثة في تطوير المنتجات ، والتي تشمل إضافة القيمة ، والعلامة التجارية ، والتصميم، التعبئة والتغليف للحصول على منتج صنع في إفريقيا تنافسي وذا قيمة مضافة وموحدة وجودة مشيرة إلي  أن هذا لن  يتحقق إلا من خلال ربط البحث العلمي والتكنولوجيا بالتصنيع وإنشاء مراكز التكنولوجيا. المجمعات الصناعية ومراكز تطوير الأعمال وحاضنات الأعمال.

ودعت الدكتورة عصفور إلى تخصيص ما لا يقل عن 40 في المائة من جميع المشتريات والمناقصات الحكومية للقطاع الخاص الإفريقي والمنتجات الإفريقية بما في ذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة والنساء والشباب. 

كما شددت الدكتورة أمانى عصفور على الدور الحاسم للشمول المالي والحصول على التمويل للقطاع الخاص الإفريقي ومنح الحوافز للقطاع الخاص الإفريقي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة