Close ad

توقيع مذكرة تفاهم لإعداد خطة فنية لإدارة وتشغيل المنطقة اللوجستية بميناء الإسكندرية| صور

19-11-2022 | 16:05
توقيع مذكرة تفاهم لإعداد خطة فنية لإدارة وتشغيل المنطقة اللوجستية بميناء الإسكندرية| صورتوقيع مذكرة تفاهم لإعداد خطة فنية لإدارة وتشغيل المنطقة اللوجستية بميناء الإسكندرية
نبيل بدر

شهد وزير النقل المهندس كامل الوزير، اليوم /السبت/، توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة لميناء الاسكندرية وتحالف شركات الهندسية للصناعات والتشييد (سياك) والصينية للاتصالات والإعمار، والصينية للطرق والجسور، والمتعلقة بإعداد خطة فنية زمنية ونموذج عمل خاص بإنشاء وإدارة وتشغيل واستغلال واستثمار المنطقة اللوجستية بميناء الإسكندرية.

موضوعات مقترحة

وقع مذكرة التفاهم اللواء بحري نهاد شاهين رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، ومروان نهاد ممثلًا عن الشركة الهندسية للصناعات والتشييد (سياك)، وجي ليو ممثلًا عن الشركة الصينية للإتصالات والإعمار، وجي زينفان ممثلًا عن الشركة الصينية للطرق والجسور .

وقال وزير النقل، إن هذا التوقيع يأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتعظيم الشراكة بين القطاع العام مع القطاع الخاص الدولي والمحلي في مشروعات وزارة النقل وجذب المستثمرين لمشروعات قطاع النقل البحري وتحقيق نقلة تنموية في مجال النقل البحري، وكذلك خطة تطوير كافة الموانئ المصرية ورفع طاقة التداول بها لمواكبة التطورات العالمية في مجال النقل البحري واللوجيستيات لجعل مصر مركزًا عالميًا للتجارة واللوجيستيات.

وأضاف أن هذه المنطقة اللوجيستية هي أول منطقة سيتم إنشائها بمفهوم المناطق اللوجيستية العالمية بما يتوافق مع الجمهورية الجديدة، مشيرًا إلى أهمية المناطق اللوجيستية والموانئ الجافة في سرعة التداول والإفراج عن البضائع في الموانئ البحرية وربطها عبر خطوط السكك الحديدية بالموانئ البحرية.

وأوضح الوزير أن المنطقة اللوجيستية تبلغ مساحتها 273 فدانًا، وستشهد العديد من الصناعات والمجالات المرتبطه بالنقل البحري والصناعات المكملة وصناعات القيمة المضافة، وعلى رأسها صناعة الحاويات وهي من الصناعات الجديدة المخطط إدخالها إلى مصر.

وتابع: إن المنطقة ستشهد عدة أنشطة أولها أعمال التخزين والاستيراد والتصدير والإيداع الجمركي وإعادة التصدير، وثانيها التعبئة والتغليف والتصنيع البسيط للمنتجات الزراعية والصناعات التحويلية الصغيرة والبسيطة وكذلك الصناعات البسيطة القائمة على بعض الزيوت الواردة في عبوات وخزانات كبيرة وجميع صناعات القيمة المضافة التي تساهم في تحسين المنتج سواء الوارد أو الصادر.

وأضاف أن ثالث الأنشطة صناعي يتعلق بتصنيع الفوارغ مثل الكرتون الورقي والأجولة والحاويات، بالإضافة إلى رابع الأنشطة المتعلق بمراقبة الجودة والتأكد من صلاحية المنتجات الواردة والمصدرة لضمان عدم وجود عيوب وملائمتها لمعايير الجودة العالمية، مؤكداً أن هذه المنطقة سيوجد بها محطة تبادلية في منطقة العامرية ترتبط بالقطار الكهربائي السريع، وكذلك مع خط سكة حديد (المناشي – الإتحاد – القباري) لنقل البضائع والمنتجات إلى كافة أنحاء الجمهورية.

ولفت إلى أن هيئة ميناء الإسكندرية ستسهم في تسهيل الإجراءات، ويتولى الجانب المصري ردم وتحسين التربة وفقًا للخطة الزمنية التي سيتم وضعها وكذلك مد خطوط السكك الحديدية داخل المنطقة اللوجيستية، بالإضافة إلى الميناء النهري علي ترعة النوبارية والميناء النهري فيما بعد على مصرف المكس، وتطوير الطرق في المنطقة المحيطة.

وشدد الوزير، على التحالف سرعة تقديم خطة فنية زمنية ونموذج عمل للمشروع، منوهًا بنجاح الشراكات السابقة بين الجانبين المصري والصيني في تنفيذ العديد من المشروعات مثل كوبري الفردان للسكك الحديدية والقطار الكهربائي الخفيف.


توقيع مذكرة تفاهم لإعداد خطة فنية لإدارة وتشغيل المنطقة اللوجستية بميناء الإسكندريةتوقيع مذكرة تفاهم لإعداد خطة فنية لإدارة وتشغيل المنطقة اللوجستية بميناء الإسكندرية
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة