Close ad

أخبار الحوادث| دفعة جديدة من معاوني النيابة العامة.. والمشدد 7 سنوات للرئيس السابق لشركة مياه دمياط

14-11-2022 | 02:15
أخبار الحوادث| دفعة جديدة من معاوني النيابة العامة والمشدد  سنوات للرئيس السابق لشركة مياه دمياطأداء معاوني النيابة العامة من دفعة 2019 اليمين القانونية
عبد الوهاب أبو النجا

نشرت «بوابة الأهرام» العديد من أخبار الحوادث المهمة التى وقعت في القاهرة والمحافظات، خلال الساعات الماضية، كما نظرت أروقة المحاكم، عددًا من القضايا التي تشغل الرأي العام وحازت على اهتمام الكثير من القراء.

موضوعات مقترحة

وتقدم «بوابة الأهرام» نشرة موجزة عن الحوادث التى تمت أمس الأحد وأبرزها :

وزير العدل والنائب العام يشهدان أداء معاوني النيابة العامة من دفعة 2019 اليمين القانونية

شهد المستشار عمر مروان وزير العدل، والمستشار حماده الصاوي النائب العام في حضور المستشار محمد عيد محجوب رئيس محكمة النقض ورئيس مجلس القضاء الأعلى، والمستشارون أعضاء المجلس، أمس السبت الموافق الثاني عشر من شهر نوفمبر عام ٢٠٢٢م، أداءَ معاوني النيابة العامة من دُفعة 2019 م اليمينَ القانونية؛ لبدء عملهم في السلطة القضائية بتعيينهم في النيابة العامة.  

وشهد أداءَ اليمينِ لفيفٌ من قادة وأعضاء النيابة العامة ووزارة العدل خلالَ احتفالٍ تضمنَ عرضَ قِيَمِ وتقاليدِ القضاءِ المصري على مرّ العصور مجموعةً تحت عنوان «ميثاق العدالة»، واختُتم الحفل بكلمة لوزير العدل والنائب العام إلى معاوني النيابة العامة بمناسبة بدء توليهم مناصبهم بالنيابة العامة.   

14 ديسمبر.. الحكم على مالك عقار فيصل المحترق

قررت محكمة جنايات الجيزة، حجز محاكمة مالك عقار فيصل المحترق، للحكم في جلسة 14 ديسمبر.

ونسبت النيابة العامة للمتهم إقامته لعقار بدون ترخيص من الجهة الإدارية المختصة، وخارج حدود الحيز العمراني المعتمد، وعدم تنفيذه القرار الصادر من تلك الجهة بإزالة الأعمال المخالفة بعد انتهاء المدة المقررة قانونًا، وعدم اتخاذه - بوصفه صاحب عمل - الاحتياطات والاشتراطات اللازمة للوقاية من مخاطر الحريق، وعدم توفيره وسائل السلامة والصحة المهنية بما يكفل الوقاية من المخاطر الفيزيائية، مما نتج عنه نشوب الحريق بالمخزن محل الواقعة، وتسببه بإهماله وعدم احترازه وعدم مراعاته للقوانين في نشوب هذا الحريق.

وأقر المتهم بالتحقيقات بشرائه قطعة الأرض المقام عليها العقار وقتما كانت أرضًا زراعيًة خارجًة عن الحيز العمراني، في غضون عام 2013، للبناء عليها وإنشاء مخزن للأحذية مع علمه بعدم إمكانية استصدار ترخيص بالبناء عليها، لخروجها عن الحيز العمراني، ثم بعدما حقق غرضه وبنى العقار وهيأ المخزن زاول نشاطه فيه دون الحصول على ترخيص بذلك.

وتبين من التحقيقات أنه لم يتخذ الاشتراطات اللازمة للوقاية من مخاطر الحريق والوقاية من المخاطر الكيميائية والفيزيائية بالمخزن، بالرغم من علمه بتصنيع الأحذية من مواد كيميائية وبترولية معجلة للاشتعال بطبيعتها، وأنه تسبب بإهماله هذا في نشوب الحريق بالعقار، مضيفًا أن سبب حدوثه هو ماس كهربائي، وأنه سبق وتقدم بطلب للتصالح عن المخالفات التي ارتكبها ولكن رفض طلبه فتظلم منه ولم يبت في التظلم حتى تاريخه.

السجن المشدد 7 سنوات للرئيس السابق لشركة مياه دمياط في قضية الرشوة

قضت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأحد بمعاقبة رئيس شركة المياه بدمياط السابق، في واقعة اتهامه متلبسًا برشوة، بالسجن المشدد 7 سنوات، ومعاقبة آخر بالسجن المشدد 10 سنوات، ورد مبلغ 2 مليون جنيه. 

صدر الحكم بمجمع المحاكم بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار عاطف رزق كامل، رئيس المحكمة وعضوية المستشارين محمد فرج السيد وخالد شكري عثمان.

كانت الرقابة الإدارية قد تلقت بلاغًا من أحد المقاولين، يفيد تضرره من قيام رئيس شركة مياه الشرب بدمياط بطلب رشاوى مالية وهدايا مقابل إنهاء أعماله.

بتقنين الإجراءات تم القبض عليه متلبسا أثناء تلقيه الرشوة واتخاذ الإجراءات القانونية تجاهه.

يذكر أن هيئة الرقابة الإدارية، قد ألقت القبض على رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة دمياط، لحصوله على 3 ملايين جنيه على سبيل الرشوة من إحدى شركات القطاع الخاص، مقابل استغلال سلطات وظيفته في إسناد واستلام أعمال بالمحافظة.

التعرف على جثتين جديدتين من ضحايا حادث ميني باص الدقهلية وتسليمهما لذويهما

تعرف أهالي ميت غمر بمحافظة الدقهلية، اليوم الأحد، على اثنين من ضحايا حادث مبني باص الدقهلية الذي راح ضحيته 20 شابا وسيدة وطفل أمس على طريق أجا، وتم تسليمهما إلى ذويهما لدفنهما، فيما توالى إصدار تصاريح الدفن باقي ضحايا الحادث.

وصرح المستشار أكرم سرحان، رئيس نيابة جنوب المنصورة الكلية، بدفن جثمان كل من محمود عبدالفتاح محمد القرو، وسمير محمد سمير محمد موسى، بعد التعرف عليهما بين ضحايا حادث أتوبيس الدقهلية والذي سقط في مياه ترعة الرياح التوفيقي.

يذكر أن النيابة العامة قررت حبس السائق المتهم المتسبب في الحادث إبراهيم حلمي (33 سنة)، وعرضه على مصلحة الطب الشرعي لإجراء تحليل نهائي لبيان مدى تعاطيه المواد المخدرة وتحديد نوعها والتصريح بتسليم الجثامين التي تم التعرف عليها وأخذ عينات من باقي الجثامين المجهولة لحين تحديد هويتهم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: