Close ad

في يومه العالمي.. 9 عادات تجنبك الإصابة بمرض السكري وأعراض إصابة الأطفال

14-11-2022 | 14:13
في يومه العالمي  عادات تجنبك الإصابة بمرض السكري وأعراض إصابة الأطفال مرض السكري
إيمان فكري

يحل اليوم ذكرى اليوم العالمي لمرضى السكر، الذي يوفر فرصة لزيادة الوعي بالمرض كقضية عالمية تتعلق بالصحة العامة، وما يجب القيام به بشكل جماعي أو فردي، لتحسين الوقاية والتشخيص وإدارة الحالة.

موضوعات مقترحة

ويتم الاحتفال باليوم العالمي لمرض السكري في اليوم الرابع عشر من شهر نوفمبر من كل عام، وتم اختيار هذا اليوم إحياءً لذكرى ميلاد "فردريك بانتنغ"، وهو طبيب كندي معروف، شارك تشارز بيست في اكتشاف مادة الأنسولين وهي المادة الأساسية التي يحتاجها مريض السكر من أجل ضبط مستوياته في الدم.

وتحيي المنظمات الصحية الدولية هذا اليوم، وسط ارتفاع حاد في عدد الإصابات والوفيات تخطت 543.7 مليون حالة في عام.

ما هو مرض السكري؟

والسكري هو مرض من الأمراض التي يعاني منها عدد كبير من الناس على مستوى العالم، سواء مرض السكر من النوع الأول أو الثاني، ويستمر مع الشخص المصاب مدى الحياة، وتلعب الوراثة الدور الأساسي في الإصابة به.

وهو عبارة عن اضطراب في عملية التمثيل الغذائي للجسم، فعندما يتم هضم الطعام يتم تحويله للجلوكوز بالدم، وهذا هو العامل الذي يزيد من شعورك بالنشاط والحيوية، ولكن لا يستطيع الجلوكوز دخول الخلايا دون وجود هرمون الأنسولين وفي حالة عدم توفيره بالجسم يعد دليلا علي إصابة الشخص بالسكر.

ما هي أنواع مرض السكر؟

هناك العديد من الأنواع لمرض السكري، ولكن أشهرهم نوعان وهما السكر النوع الأول، ومرض السكر من النوع الثاني.

1- مرض السكر من النوع الأول

ويقوم من خلاله الجهاز المناعي بمحاربة خلايا البنكرياس المسئولة عن إنتاج الأنسولين في الجسم، وفي حالة عدم إنتاجه ترتفع نسبة السكر بالدم وهذا يؤثر علي أعضاء الجسم بشكل سلبي، ويصاب به الأشخاص أقل من الأربعين ويعد الأطفال هم الأكثر إصابة بهذا النوع، وعلاج هذا النوع هو الأنسولين.

2- مرض السكر من النوع الثاني

يعد هذا النوع الأكثر شيوعيا لمرض السكري، وخلاله يعمل الجسم علي إنتاج كميات أقل من الأنسولين، ويرجع السبب للإصابة به هو السمنة أي زيادة الوزن، وأيضا التقدم في العمر، ويؤثر هذا النوع علي صحة العين بشكل كبير، ولذا يجب المتابعة الدورية له، وهذا النوع علاجه يعتمد علي أدوية حبوب أو حقن أنسولين علي حسب ما يحدد الطبيب.

3- مرض السكر "الحمل"

يعد هذا النوع من الأمور المؤقتة في حياة المرأة الحامل، فنتيجة لوجود هرمون الحمل في الجسم يزداد فرص الإصابة بالسكر ولكن بعد الولادة ترجع المرأة لطبيعتها.

ما هي أعراض الإصابة بمرض السكر؟

هناك العديد من الأعراض التي يصاب بها الأشخاص المصابون بمرض السكري، والتي يجب توخي الحذر منها،وهي:

  1. الشعور بالعطش.
  2. كثرة التبول.
  3. الرغبة في تناول الطعام أي الشعور بالجوع طوال اليوم.
  4. فقدان الوزن غير المبرر.
  5. التعب و الإرهاق.
  6. زغللة في الرؤية.
  7. عدم قدرة الجسم علي التئام الجروح.
  8. التعرض للالتهابات  كالتهابات اللثة أو المهبلية.

متى تظهر أعراض مرض السكري؟

تظهر أعراض مرض السكري من النوع الأول في مرحلة الطفولة وحتى المراهقة، فيما تظهر أعراض مرض السكري من النوع الثاني في أي مرحلة عمرية، إلا أنه الأكثر شيوعًا في عمر الـ40 عامًا.

أعراض ارتفاع السكر المفاجئ

من الممكن أن يؤدي ارتفاع السكر المفاجئ إلى الإصابة بغيبوبة سكري خاصًة لدى مرضى السكري من النوع الأول، إضافًة إلى حدوث مضاعفات على المدى البعيد، أبرزها تلق العينين والأعصاب والكليتين، وأبرز أعراض ارتفاع السكر المفاجئ:

  1. زيادة العطش
  2. كثرة التبول
  3. الإرهاق
  4. الغثيان والقيء
  5. رؤية مشوشة
  6. ألم بالمعدة
  7. ضيق التنفس
  8. سرعة ضربات القلب
  9. رائحة نفس كريهة

مضاعفات مرض السكري

يؤثر مرض السكري على زيادة خطر الإصابة بعدة أمراض أخرى، مثل:

  • أمراض القلب.
  • السكتة الدماغية.
  • أمراض الكلى.
  • أمراض الأسنان.
  • تلف في الجهاز العصبي.
  • القدم السكري.

علاج مرض السكري

توجد طريقتان لعلاج مرض السكري، العلاج طويل الأمد المتعارف عليه، إضافًة إلى العلاج الفوري خاصًة لمرضى ارتفاع سكر الدم المفاجئ.

مرض السكري للأطفال

مرض السكر من النوع الأول عند الأطفال هو حالة لا ينتج فيها جسم الطفل هرمونًا مهمًا "الأنسولين"، و يحتاج طفلك إلى الأنسولين عن طريق الأدوية.

ما هي أعراض مرض السكر عند الأطفال؟

  1. زيادة العطش
  2. كثرة التبول
  3. الجوع الشديد
  4. فقدان الوزن غير المقصود
  5. إعياء
  6. التهيج أو تغير السلوك
  7. رائحة الفم الكريهة

أسباب إصابة الأطفال بمرض السكر

السبب الدقيق لمرض السكري من النوع 1 غير معروف ولكن في معظم الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1، فإن جهاز المناعة في الجسم  الذي عادةً ما يحارب البكتيريا والفيروسات الضارة يدمر عن طريق الخطأ الخلايا المنتجة للأنسولين.

وبمجرد تدمير خلايا جزيرة البنكرياس، ينتج طفلك القليل من الأنسولين أو لا ينتج الأنسولين على الإطلاق و يؤدي الأنسولين المهمة الحاسمة المتمثلة في نقل السكر (الجلوكوز) من مجرى الدم إلى خلايا الجسم للحصول على الطاقة.

ومن ثم يدخل السكر إلى مجرى الدم عند هضم الطعام بدون كمية كافية من الأنسولين ، يتراكم السكر في مجرى دم طفلك يمكن أن يسبب هذا مضاعفات تهدد الحياة إذا تركت دون علاج.

عوامل الخطر من مرض السكري

غالبًا ما يصيب داء السكري من النوع الأول الأطفال ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر. تشمل عوامل الخطر لمرض السكري عند الأطفال فيما يلي:

  • تاريخ العائلة، فإذا كان أحد الوالدين أو الأشقاء المصابين مصابين بداء السكري من النوع 1 يكون الطفل معرضا بشكل طفيف لخطر الإصابة بهذه الحالة.
  • علم الوراثة، تشير بعض الجينات إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول.
  • فيروسات معينة، قد يؤدي إلى تدمير المناعة الذاتية لخلايا الجزيرة.

مضاعفات مرض السكر عند الأطفال

  1. أمراض القلب والأوعية
  2. تلف العصب
  3. تلف الكلى
  4. تلف العين
  5. هشاشة العظام

الوقاية من مرض السكري

هناك بعض النصائح التي تساعد في الوقاية من تطور مرض السكري، وهي :

  • الامتناع عن اتباع نظام غذائي خاطئ، يحتوي على الأطعمة السكرية والكربوهيدرات غير الصحية.
  • يسهم النشاط البدني المستمر مثل ممارسة الرياضة بانتظام، في زيادة حساسية الخلايا ضد مقاومة الأنسولين وزيادة إفراز الهرمون بصورة منتظمة، مما يساعد على الوقاية من مقدمات داء السكري والإصابة بالمرض.
  • استبدال المشروبات السكرية بتناول الماء، يمتاز الماء بكونه أحد المشروبات الطبيعية التي لا تحتوي على نسبة سكريات إطلاقًا، مما يساعد على انتظام مستويات سكر الدم.
  • اتباع حمية غذائية صحية لإنقاص الوزن.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على ألياف غذائية، إضافًة إلى تجنب تناول الكربوهيدرات البسيطة، يساعد هذا النظام الغذائي في منع حدوث عدم انتظام لمستويات السكر في الدم.
  • تحسين مستويات فيتامين د في الجسم.
  • شرب القهوة والشاي، قد تساعد مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها القهوة والشاي مثل البوليفينول، في الوقاية من مرض السكري.
  • تناول الأعشاب الطبيعية بانتظام بدلًا عن المشروبات السكرية.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة