Close ad

احذر سماسرة النصب.. باركود العمرة جواز العبور الآمن للمرور إلى الأراضي المقدسة

14-11-2022 | 13:16
احذر سماسرة النصب باركود العمرة جواز العبور الآمن للمرور إلى الأراضي المقدسة العمرة
إيمان فكري

تسبب ما يعرف باسم "الباركود" الخاص بأداء مناسك العمرة للأراضي المقدسة، في تعطل سفر العديد من المعتمرين وحرمانهم من اكتمال رحلة زيارة بيت الله الحرام رغم إنهاء كافة الإجراءات، وكان آخر تلك الوقائع حرمان نحو 100 معتمر مصري، وعدم السماح لهم بالسفر إلى الأراضي المقدسة.

موضوعات مقترحة

كان الأمر بمثابة المفاجأة لهم حينما طلبت الجهات المختصة في المطار باركود العمرة ولكنهم لم يحصلوا عليه، ليتم منعهم من السفر وإنهاء الإجراءات داخل المطار والعودة إلى بيوتهم.

وكشفت بوابة العمرة المصرية، أن الحصول على "الباركود" هو شرط أساسي للسفر لأداء العمرة، تجنبا للتعرض لغرامة قد تصل إلى 3 ملايين جنيه في حالة السفر بدونه.

وخلال السطور التالية تستعرض "بوابة الأهرام"، كيفية الحصول على الباركود، وأهميته وخطورة عدم الحصول عليه قبل السفر عبر بوابة العمرة المصرية، بالإضافة إلى كيفية التأكد من شركات السياحة المعتمدة، والسماسرة حتى لا يكون المعتمر ضحية للنصب. 

المقصود بمصطلح "باركود" العمرة

يعتبر "باركود" بوابة العمرة المصرية، هو المفتاح في الفصل بين برامج المؤكدة والصادرة من شركات السياحة التي وثقت عقودها بوزارة السياحة والآثار للعمل بموسم العمرة.

ويأتي الحصول على الكود التعريفي "باركود" العمرة، تنفيذا للقانون رقم 72 لسنة 2021 الخاص بإنشاء وعمل البوابة المصرية للعمرة، للحفاظ على حقوق المواطنين داخل مصر وخارجها وعدم تعرضهم لأية متاعب أو عمليات نصب تتم من خلال التعامل مع السماسرة والوسطاء والكيانات الوهمية.

وحصول المعتمر على الباركود التعريفي لبوابة العمرة، يؤكد على صحة تأشيرة العمرة، وصلاحية برنامج، وإتمام حجز كافة الخدمات المتعقلة برحلة العمرة.

ويتيح الباركود التعريفي للعمرة 2022، للأجهزة والجهات المعنية مثل وزارة السياحة بالمطارات والمنافذ مراجعة تفاصيل الرحلة، ومتابعة المعتمر أثناء أداءه لمناسك العمرة، والتدخل الفوري لحل أي مشكلة، والاطمئنان على المعتمر في حال تعرضه لأي أذى وتعب، حتى عودته سالما إلى بلاده.

الباركود يقضى على ظاهرة سماسرة العمرة 

وحذرت غرفة شركات السياحة، الراغبين في السفر إلى الأراضي السعودية لأداء مناسك العمرة، من التعامل مع السماسرة الذين يوهمون المواطنين بإمكانية سفرهم إلى العمرة بعيدا عن شركات السياحة ومن خارج منظومة بوابة العمرة.

أهمية "باركود" العمرة لأداء المناسك بأمان 

الحصول على الكود التعريفي "باركود" العمرة يأتي تنفيذا للقانون رقم 72 لسنة 2021 الخاص بإنشاء وعمل البوابة المصرية للعمرة، للحفاظ على حقوق المواطنين داخل مصر وخارجها وعدم تعرضهم لأية متاعب أو عمليات نصب تتم من خلال التعامل مع السماسرة والوسطاء والكيانات الوهمية.

  • يسهل الباركود إجراءات الدخول والخروج من المطارات
  • تشرف البوابة المصرية للعمرة وتتابع على رحلة العمرة الخاصة بالمعتمر من خلال الباركود طوال مدة الرحلة
  • سهولة الحصول على البيانات من خلال الباركود من قبل الشركات المنظمة والجهات المتابعة لرحلة العمرة الخاصة بالمعتمر.
  • لذا يجب التأكد من خلال الباركود على صحة التأشيرة الصادرة للعمرة.

خطوات الحصول على "الباركود"

  • الدخول على البوابة المصرية للعمرة.
  • الضغط على خدمة "الاستعلام".
  • إدخال رقم جواز السفر أو الرقم القومي.
  • الضغط على أيقونة "بحث جديد".
  • تظهر صفحة فيها حالة المتقدم سواء حصل على «التأشيرة مضاف إليها الباركود أم لا، نوع العمرة، مدتها، خط سير الرحلة، أماكن الإقامة، والمبلغ المحدد للرحلة وهو ما يجب أن يدفعه المعتمر دون أي زيادات.
  • الحصول على تأشيرة عمرة صالحة من جهة معتمدة.
  • الذهاب إلى شركة سياحية معتمدة بوزارة السياحة والآثار للحصول على الباركود.
  • التأكد من تفعيل الشركة على بوابة العمرة المصرية خلال الموسم الحالي.
  • سداد رسوم الباركود بسعر 3200 جنيه.
  • حجز تذاكر الطيران قبل السفر للعمرة.

وقالت لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، أن هناك عدة خطوات تسبق صدور الكود التعريفي "الباركود"، حيث تقوم شركة السياحة بحجز الطيران للمعتمر والسكن اللائق بمكة والمدينة، وكذلك الحصول على تأشيرة العمرة.

ومن ثم تقوم الشركة بتسجيل كل تلك البيانات على البوابة المصرية للعمرة التي تقوم فورا بمراجعتها والتأكد من صحتها ومطابقتها لتعاقد المعتمر مع الشركة، ومطابقتها كذلك لضوابط وزارة السياحة والآثار، بعدها يتم إصدار الباركود للمعتمر.

وقرار حصول المعتمر على الباركود، بحسب لجنة السياحة الدينية، يؤكد صحة التأشيرة وسلامة برنامج العمرة، وإتمام حجز كافة الخدمات كما يتيح للجهات المسئولة وكذلك لجان وزارة السياحة بالمطارات والمنافذ مراجعة تفاصيل الرحلة ومتابعة المعتمر منذ حجز رحلته وخلال سفره وحتى عودته سالما، والتدخل الفوري لحل أية مشكلات تواجهه.

متى تنتهي صلاحية "باركود" العمرة"؟

صلاحية الباركود التنظيمي الصادرة من البوابة المصرية للعمرة للمعتمرين ومشرفي الرحلات المرافقة لهم، أصبحت لمدة أسبوع فقط من تاريخ السفر الذي تم مراجعته على بوابة العمرة.

ويسري القرار على التأشيرات الصادرة سواء للمعتمرين أو مشرفي الرحلات عن طريق شركات السياحة، ويتم احتساب الأيام السبعة بداية من تاريخ السفر الذي تمت مراجعته على البوابة المصرية للعمرة.

غرامة السفر دون الباركود

في حالة السفر دون باركود العمرة، تتعرض لغرامة قد تصل إلى 3 ملايين جنيه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: