Close ad

المعذبون في الشتاء.. كيف يتجنب مرضى الحساسية المضاعفات الصحية الخطيرة بسبب تقلبات الطقس؟

15-11-2022 | 12:50
المعذبون في الشتاء كيف يتجنب مرضى الحساسية المضاعفات الصحية الخطيرة بسبب تقلبات الطقس؟ حساسية الصدر
شيماء شعبان

عادة ما تؤثر حالة عدم الاستقرار في حالة الطقس، وخاصة مع دخول الشتاء، والتي يصاحبها ارتفاع وانخفاض في درجات الحرارة، بالسلب خاصة على الذين يعانون من مشكلات الجهاز التنفسي، وحساسية الصدر تحديدا. 

موضوعات مقترحة

حالة الطقس في الشتاء تهدد مرضى حساسية الصدر

ويحذر الأطباء مرضى حساسية الصدر والأنف، من تلك التقلبات الجوية، التي قد تؤدي للإصابة بأمراض الشتاء، لذا ينصح اتباع عدد من خطوات الوقاية، ضرورية خلال هذه الفترة، وخاصة لأصحاب مشكلات الجهاز التنفسي ومرضى حساسية الجيوب الأنفية والصدر.

وفي حال عدم الالتزام بالتعليمات الصحية السليمة يكنون عرضة لمضعفات خطيرة قد تصل للإصابة بالربو.

ما هي حساسية الصدر؟

يُعرف الدكتور عبد المنعم سامي، استشاري القلب والصدر والحساسية، «حساسية الصدر»، بأنها  رد فعل الصدر المبالغ فيه ضد أشياء معتادة كأنواع من الأطعمة والأتربة وحبوب اللقاح وحشره الفراش.

وتتمثل نوبات الحساسية وضيق التنفس عند إحساس الشخص بنوبات متكررة من ضيق التنفس والكحة، ومخاط بكثرة مصاحب لرشح وعطس، وذلك لأن مريض حساسية الصدر مريض بحساسية الجيوب الأنفية.

ما هي أنواع حساسية الصدر؟

وكشف استشاري القلب والصدر أن حساسية الصدر تنقسم إلى 4 أنواع بناء على شدة الأعراض ومعدل تكرارها وتتمثل في:

1- حساسية الصدر الخفيفة والمتقطعة

وتكون أعراض حساسية الصدر خفيفة وتحدث أقل من مرتين في الأسبوع، وأقل من ليلتين في الشهر.

2- حساسية الصدر الخفيفة والمستمرة

 ويصل حدوث الأعراض إلى أكثر من مرتين في الأسبوع ولكن ليس يومياً، بينما قد يصل حدوث الأعراض ليلاً إلى 4 مرات في الشهر.

3- حساسية الصدر المتوسطة والمستمرة

وتحدث الأعراض في هذا النوع من 3 إلى 6 مرات في الأسبوع، وليلاً مرة واحدة في الأسبوع على الأقل وليس كل ليلة، وقد تؤثر نوبات الحساسية على أداء الأنشطة اليومية.

4- حساسية الصدر الحادة والمستمرة

 وفي هذه الحالة تكون الأعراض مستمرة ليلاً ونهاراً، وتعيق المريض من أداء أنشطته اليومية.


حساسية الصدر

 

كيف يتم تشخيص حالات حساسية الصدر؟

وأوضح استشاري القلب والصدر والحساسية، يتم التشخيص بالكشف عن وظائف التنفس واختبار حساسية بالدم لتحديد نوع المسبب للحساسية، وهذا يترتب عليه وصف الدواء المناسب للحالة، فإذا عرف مسبب الحساسية للأطعمة يكون بالامتناع التام لمده ثلاثة أشهر عن الطعام المسبب، وإذا كان من البيئة مثل وجود قطط أو كلاب أو طيور وخلافه، لابد من الابتعاد عنها تماما وكذلك الأتربة والأدخنة الروائح النفّاذة.

ما هو علاج حساسية الصدر؟

ونوّه سامي أن العلاج الدوائي ينقسم  إلي قسمين: الأول علاج لـ"الأزمات الحادة داخل الطوارئ، ويكون ذلك عن طريق استنشاق موسعات الشعب والكورتيزون، وقد يحتاج للعلاج بالحقن بالوريد.

والقسم الثاني "العلاج الوقائي المانع لـ"الأزمات المتكررة"، ويكون بالبخاخ ويحتوي علي مُوسّع للشُعب ليعكس ضيق الشعب بسبب الحساسية مع مضادات الالتهاب بالاستنشاق -البخاخة-، تحتوي علي كورتيزون بجرعة ١على مليون من الجرام، ولا ضرار لها علي الجسم أنما علاج للصدر فقط.

كما يؤدي الابتعاد عن المسبب وتناول البخاخ باستمرار لاختفاء الأعراض ولكن كوقاية يجب الاستمرار علي البخاخ، وقد يضاف إلى ذلك أيضا علاجات بالفم مثل المضادات في حالة وجود عدوي لفترة كافية، وكذلك موسعات الشعب والكورتيزون للحالات الصعبة.


حساسية الأنف

نصائح لمرضى حساسية الصدر

وينصح الدكتور عبد المنعم سامي، مرضى حساسية الصدر بالابتعاد التام عن التدخين  والذي يعد عنصر أساسي للعلاج، وتجنب النزول إلى الشارع خلال موجات الطقس السيئ إلا للضرورة القصوى، مع إغلاق النوافذ في المنزل بقطع من القماش المبلل لتجنب دخول الأتربة، وفي حالة الخروج من المنزل يفضل وضع كمامة أو مناديل على الأنف، وفي حالة حدوث صعوبة في التنفس يجب الذهاب فورا إلى المستشفى للوضع على جهاز التنفس.

كما ينصح بممارسة الرياضة المثالية لمرضي الحساسية هي السباحة.


الدكتور عبد المنعم سامي، استشاري أمراض الصدر والحساسية

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: