Close ad

غدا.. سماء المنطقة العربية تشهد ذروة شهب الثوريات الشمالية

11-11-2022 | 11:18
غدا سماء المنطقة العربية تشهد ذروة شهب الثوريات الشمالية شهب - أرشيفية
دينا المراغي

قال المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إن السماء بالمنطقة العربية من منتصف ليل السبت ستشهد ذروة تساقط زخة شهب الثوريات الشمالية. 

موضوعات مقترحة

وأضاف رئيس الجمعية الفلكية، أن شهب الثوريات من الزخات الصغيرة تنتج حوالي 5 إلى 10 شهب بالساعة عند ذروتها تحت ظروف مثالية.

هناك نوعين منفصلين منها شهب "الثوريات الجنوبية" و "الثوريات الشمالية" وسويا تنشط من أواخر أكتوبر إلى أوائل ديسمبر، والمميز بشأنها انها غنية بإنتاج كرات نارية عبارة عن شهب أكبر من الشهب المعتادة وأكثر سطوعاً .

 تنشط زخات الشهب سنوياً مع عبور الكرة الارضية خلال البقايا المتناثرة على طول مدارات المذنبات والكويكبات، حيث تضرب قطع بحجم حبة الحصى أعلى الغلاف الجوي وتحترق على ارتفاع حوالي 70 إلى 100 كيلومتر وتظهر لنا في صورة شهب.    

لمحاولة رؤية شهب الثوريات الشمالية يجب أن يكون الرصد من موقع مظلم بعيداً عن أضواء المدن ما بعد منتصف ليل السبت، حيث ستكون نقطة إشعاع الشهب امام نجوم الثور باتجاه الافق الشمالي الغربي، ولكن يمكن ان تظهر الشهب من أي مكان في السماء .

جدير بالذكر أن القمر سيكون في مرحلة الأحدب المتناقص بالتزامن مع ذروة شهب الثوريات الشمالية حيث سيتسبب في طمس الشهب الخافتة، ولكن الفرصة ممكنة لرؤية الشهب اللامعة من الثوريات الشمالية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة