Close ad

قمة المناخ.. مسئول مشروع الهيدروجين الأخضر: سنصدر الأمونيا لأوروبا.. ومصر لديها عدة مصادر للطاقة النظيفة|خاص

11-11-2022 | 11:21
قمة المناخ مسئول مشروع الهيدروجين الأخضر سنصدر الأمونيا لأوروبا ومصر لديها عدة مصادر للطاقة النظيفة|خاصالدكتور هشام نصر مطور مشاريع في الشركة النرويجية ساكتك ومسئول مشروع الهيدروجين الأخضر
شرم الشيخ: أحمد سمير

دشن الرئيس عبدالفتاح السيسي، قبل يومين، وخلال فعاليات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة المعنية بتغير المناخ في دورته السابعة والعشرين COP27، والمنعقدة حاليا في مدينة شرم الشيخ، المرحلة الأولى للمشروع الأول لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لشركة سكاتك النرويجية، بحضور رئيس الوزراء النرويجي، يوناس جار ستوره.

موضوعات مقترحة

عند احتراق الهيدروجين بالأكسجين - داخل خلية وقود - فإنه ينتج طاقة بدون إنتاج الكربون، ويعد هذا حرقا صديقا للبيئة، وفقا لوكالة الطاقة الدولية.

يعد المصدر الأساسي لإنتاج الهيدروجين في الوقت الحالي هو الغاز الطبيعي، حيث ينتج 6 % من الغاز الطبيعي العالمي نحو 70 مليون طن من إنتاج الهيدروجين السنوي.

ويحتوي الهيدروجين على نحو ثلاثة أضعاف الطاقة التي يحتويها الوقود الحفري، وهو ما يجعله أكثر كفاءة، ودفع ذلك إلى زيادة الاهتمام به في الآونة الأخيرة.

التقت «بوابة الأهرام» الدكتور هشام نصر، مطور مشاريع في الشركة النرويجية «ساكتك»، ومسئول مشروع الهيدروجين الأخضر، الذي أعلن عن تدشينه، وذلك على هامش فعاليات مؤتمر المناخ 27 في شرم الشيخ.

تصدير الأمونيا الخضراء إلى أوروبا

مسئول مشروع الهيدروجين الأخضر قال في تصريحات خاصة لـ«بوابة الأهرام» إن الهيدروجين الأخضر الذي سينتج في مصر، سيتم تحويله إلى أمونيا خضراء، لتصديرها إلى أوروبا، لافتا إلى أن الهيدروجين الأخضر له العديد من الاستخدامات، ولكن استخدامه الأمثل بالنسبة لمصر، هو تحويله إلى أمونيا خضراء، ومن ثم تصديرها إلى أوروبا عبر سفن مجهزة لهذا الغرض، لتستخدمه الدول المستوردة في إنتاج سماد عضوي أخضر.

مصر لديها العديد من مصادر الطاقة النظيفة

«نصر» الذي يعمل مستشارا للطاقة في منظمة تطوير الصناعة التابعة للأمم المتحدة UNIDO، أوضح في تصريحاته لـ«بوابة الأهرام» أن مصر لديها العديد من مصادر الطاقة النظيفة المتاحة والمتجددة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، لافتا إلى أن ذلك سيساعد على توفير عائد اقتصادي كبير من المشروع، مؤكدا تسهيل الدولة المصرية استيراد التكنولوجيا المتعلقة بإنتاج الهيدروجين، وكذلك معدات التصنيع اللازمة للمشروع.

الأمونيا الخضراء وإنتاج السماد

وحول إمكانية استخدام الأمونيا الخضراء في إنتاج السماد الأخضر في مصر واقتصاديات إنتاجها، أكد مسؤول مشروع الهيدروجين الأخضر، أن إنتاج السماد يتم حاليا باستخدام الغاز الطبيعي أو الوقود الحفري، ومع استخدام الهيدروجين الأخضر ستزداد تكلفة إنتاجه، واستخدام هذا النوع من السماد يستلزم أن تضع الدولة معايير لاستخدامه.

تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على سعر الهيدروجين الأخضر

وأشار "نصر" إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية حاليا -ربما- ساعدت على تقارب السعر بين الهيدروجين المنتج من الوقود الحفري أو الغاز الطبيعي، نظرا لارتفاع أسعارهما، لافتا إلى أنه قبل الحرب، كان سعر الهيدروجين الأخضر أكثر بمرتين عن سعر الهيدروجين "الرمادي" – المنتج من الوقود الحفري والغاز الطبيعي- متوقعا أنه مع انتهاء الحرب -ربما- سيعاود سعر الهيدروجين الأخضر في الارتفاع مرة أخرى.

تحديات إنتاج الهيدروجين الأخضر

وأوضح "نصر" أن عملية إنتاج الهيدروجين الأخضر تستلزم استخدام المياه العزبة، وهو ما كان صعبا أن يستخدم في مصر، نظرا لمحدودية الموارد المائية، لافتا إلى التغلب على هذا التحدي بتحلية مياه البحر، باستخدام تقنية التناضح العكسي.

التناضح العكسي يخلف مواد تضر البيئة

وبسؤال مسئول مشروع الهيدروجين الأخضر، عن أن تقنية التناضح العكسي في التحلية تخلف كمية من الأملاح، ربما تؤثر سلبا على البيئة البحرية أو البيئة المحيطة، أكد أنها فعلا تنتج كمية ممن الأملاح، يتم تحويل جزء منها إلى ملح الطعام، بينما يعاد تدوير واستخدام باقي الكمية في صناعات أخرى.

مصر تشجع الاستثمار في مشروعات الطاقة الخضراء

«إن مصر لـن تـدخر جهداً في سبيل تشجيع الاستثمار في مشروعات الطاقة الخضراء والوقود الأخضر، لمـا يمثلـه التحـول الأخضـر مـن فرصـة واعـدة لتحقيق التنمية الاقتصادية»، عبارة أكدها الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال إعلانه تدشين المرحلة الأولى للمشروع الأول لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.


محرر بوابة الأهرام خلال لقائه مسؤول مشروع الهيدروجين الأخضر محرر بوابة الأهرام خلال لقائه مسؤول مشروع الهيدروجين الأخضر
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: