Close ad

تقدم جيد فى المفاوضات حول تخفيف الانبعاثات الكربونية في مؤتمر شرم الشيخ

10-11-2022 | 16:17
تقدم جيد فى المفاوضات حول تخفيف الانبعاثات الكربونية في مؤتمر شرم الشيخ مؤتمر المناخ (cop27)
سوزي الجنيدي

أكد السفير وائل أبوالمجد الممثل الخاص لرئيس مؤتمر المناخ COP27 أن قمة شرم الشيخ لمؤتمر المناخ نجحت فى إحراز تقدم فيما يتعلق بمسألة أسواق الكربون، موضحًا أن التقدم جار على مستوى المادة السادسة، ولكنها مادة صعبة للغاية؛ لأنها ترتبط بالتمويل، ومن هنا نحن بحاجة إلى تكثيف الجهود.

موضوعات مقترحة

وفيما يخص رغبة بعض الدول فى استخدام الغاز والنفط ، قال السفير أبوالمجد إنه لايزال من المبكر أن نبت فى هذا الأمر، ونريد أن نستنفيد من الوقت المتاح وهو مسار بقيادة الأطراف ونعمل حتى تتم مراعاة شواغل كافة الأطراف. 

وقال إن مسالة التمويل تعد جزءًا من كل الجلسات، وهناك مسالة أخرى للمنح ضمن مسالة التمويل المناخى، وهناك أيضًا ما يرتبط بطبيعة المفاوضات التى تتضمن البنود الأساسية وهناك الأهداف المجمعة الجديدة. 

وكشف عن وجود مبادرتين جديدتين تهدفان إلى عدم زيادة أعباء الدول بالديون بالإضافة إلى ديونها، خاصة أن الدول النامية ترى أنها لم تتسبب فى مشكلة التلوث.

وأعلن مسئولو الأمم المتحدة فى بداية المؤتمر الصحفى اليومى عن أن عدد وفود التى تم تسجيلها في الأمم المتحدة للمشاركة فى المؤتمر بلغ 28298 وفدًا مسجلا والمراقبين ١٤ ألفًا و١٧٣، والإعلام ٣٤٠٢، بإجمالى ٤٥ ألفًا ٨٣٢؛ وعدد من حصل على بطاقات الاعتماد ٢٩ ألفًا ٣٣٠.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة