راديو الاهرام

«التكنولوجيا الخضراء».. السلاح الأقوى لردع آثار التغيرات المناخية وتحقيق النمو الاقتصادي

10-11-2022 | 15:32
;التكنولوجيا الخضراء; السلاح الأقوى لردع آثار التغيرات المناخية وتحقيق النمو الاقتصادي   التكنولوجيا الخضراء
إيمان محمد عباس

جاءت المبادرات التي أعلنت عنها الحكومة المصرية في مجال الاقتصاد الأخضر والتأكيدات المستمرة، أن مصر تهدف لتقديم برامج للتحول للاقتصاد الأخضر، خلال خطط مواجهة التغيرات المناخية، المشاركين في مؤتمر المناخ COP27 المنعقد بشرم الشيخ، تمثل دليلًا واضحًا وتجسيدًا قويًا لجهود الدولة المصرية، نحو التحول للاقتصاد الأخضر، وتبني إستراتيجية التكنولوجيا الخضراء، للحد من آثار التغيرات المناخية. 

وسبق أن أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، في كلمة له خلال جلسة "تمويل المناخ في عصر الأزمات المتعددة"، ضمن فعالية يوم التمويل، أن تجمع الوزراء ورؤساء المنظمات الدولية وقادة مؤسسات القطاع الخاص اليوم في يوم التمويل يعد دليلًا على التناغم بين المؤسسات وبين القضايا التي تؤثر على المجتمع، وبصفة خاصة الدول النامية وتوفير الموارد اللازمة للحكومات التي تلعب دورًا كبيرًا لأحداث برامج التكيف والتخفيف، وأن التعاون بين الحكومات والمجتمع المدني والأمم المتحدة والمنظمات الدولية يتم بشكل متسق ومتناغم، وهذا هو أكثر طريق لنجاح الجهود الخاصة بمواجهة التغير المناخي.


"بوابة الأهرام" تستعرض أهداف ومزايا التكنولوجيا الخضراء، التي تسعى الحكومة المصرية إلى ترسيخها،  وتوضح أهميتها والدور الذي ستلعبه في الحد من آثار التغيرات المناخية. 

ما المقصود بمصطلح "التكنولوجيا الخضراء"؟

يمكن تعريف التكنولوجيا الخضراء، بأنها مصطلح شامل يصف استخدام التكنولوجيا والعلوم لتقليل التأثيرات البشرية على البيئة الطبيعية، وتشمل التكنولوجيا الخضراء بما في ذلك الطاقة وعلوم الغلاف الجوي والزراعة وعلوم المواد والهيدرولوجيا، للحد من تأثير الغازات الضارة على البيئة والغلاف الجوي.

أهم أهداف التكنولوجيا الخضراء:


١- الحفاظ على الموارد الطبيعية للأرض وحمايتها من خطر النفاد. 
٢- إعادة تدوير المواد كالورق والبلاستيك والبطاريات وما إلى ذلك. 
٣- إبطاء آثار الاحتباس الحراري بسبب انخفاض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. 
٤- استبدال المواد القابلة للتحلل السريع بالمواد التي تستغرق عملية تحللها في الطبيعة وقتًا طويلًا.  
٥- حماية البيئة والهواء والماء و اليابس من التلوث، وإصلاح الأضرار التي لحقت بها في الماضي. 
٦- تقليل استهلاك الوقود والنفايات والطاقة واستبدالها بالطاقة المتجددة كطاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة المائية.


التكنولوجيا الخضراء

وفي هذا السياق، قال الدكتور أشرف كمال أستاذ الاقتصاد الزراعي بمركز البحوث الزراعية، إن مصر تعمل  بجهد دؤوب على تحقيق هدف التحول نحو الاقتصاد الأخضر، وذلك من خلال إستراتيجيه البيئية حتى عام ٢٠٥٠، ولقد ارتفعت نسبة نصيب الطاقة المتجددة لمصر من إجمالي الطاقة إلى ٢٣٪؜ هذا العام، ومن المزمع أن تصل هذه النسبة إلى ٤٢٪؜ بحلول عام ٢٠٣٠.

وأضاف الدكتور أشرف كمال، أن مصر وقبرص أطلقتا مبادرة دول شرق المتوسط لمواجهة التغير المناخي وتوجد في مصر عدة مشروعات ضخمة للطاقة النظيفة والمتجددة وأهمها "مجمع بنبان للطاقة الشمسية"، وهو أكبر مجمع من نوعه في إفريقيا والشرق الأوسط، مستكملاً أن هناك محطة "جبل الزيت بالبحر الأحمر" لتوليد طاقة الرياح.

 الهيدروجين الأخضر

وأستطرد أستاذ الاقتصاد الزراعي، أن لمصر مشروعات ضخمة في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر للتعاون مع للدول الأوربية، ولقد أطلق الرئيس السيسي أمس مبادرة الهيدروجين الأخضر بالتعاون بين مصر وبلجيكا لإطلاق منصة يحقق التواصل بين الدول المنتجة للهيدروجين الأخضر والدول المستهلكة له. 

وأشار الدكتور أشرف كمال، أن هناك تعاونًا وثيقًا بين مصر وحكومة النرويج في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة، موضحاً أن مصر تمتلك إمكانيات واسعة في مجال التوسع في استخدام الطاقة الشمسية نظرًا لارتفاع معدلات سطوع الشمس وطول فترته.


الدكتور أشرف كمال

 الهيدروجين الأخضر3 أضعاف طاقة الوقود التقليدي  

وفي سياق متصل، قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس المركز القومي للتغيرات المناخية ومستشار وزير البيئة، إن الهيدروجين الأخضر يحتوى على ما يقرب من ثلاثة أضعاف الطاقة التي يحتويها الوقود الأحفوري، مما يجعله أكثر كفاءة، وذلك وفقًا لمقالة نشرتها كلية كولومبيا للمناخ، ويمكنك أيضًا اعتباره مضاعفًا للكهرباء، فمع بعض الماء وقليل من الكهرباء، يمكنك توليد المزيد من الكهرباء أو الحرارة، كما أنه متاح على نطاق واسع.


الهيدروجين الأخضر

مزايا الهيدروچبن الأخضر 

وأضاف رئيس المركز القومي للتغيرات المناخية، أن مزايا الهيدروجين الأخضر، أنه من مصادر الطاقة الخضراء، حيث لا تنبعث منه غازات ملوثة سواء أثناء الاحتراق أو أثناء الإنتاج، وكذلك هو طاقة قابلة للتخزين، فمن السهل تخزين الهيدروجين، مما يسمح باستخدامه لاحقًا لأغراض أخرى وفي أوقات أخرى غير مباشرة بعد إنتاجه.

وأكد فهيم، أن الهيدروجين الأخضر يعد من مصادر الطاقة متعددة الاستخدامات، حيث يمكن تحويل الهيدروجين الأخضر إلى كهرباء أو غاز اصطناعي واستخدامه للأغراض المنزلية أو التجارية أو الصناعية أو التنقل، وكذلك هو قابل للنقل، حيث يمكن مزجه مع الغاز الطبيعي بنسب تصل إلى 20٪ واستخدام نفس أنابيب الغاز والبنية التحتية، تتطلب زيادة هذه النسبة تغيير العناصر المختلفة في شبكات الغاز الحالية لجعلها متوافقة.


الدكتور محمد فهيم

كلمات البحث
الأكثر قراءة