Close ad

طيارو الخطوط الجوية الكينية ينهون إضرابهم الذي استمر أربعة أيام

10-11-2022 | 03:53
طيارو الخطوط الجوية الكينية ينهون إضرابهم الذي استمر أربعة أيامالخطوط الجوية الكينية
أ ف ب

أنهى طيارو الخطوط الجوية الكينية إضرابهم الذي بدأوه السبت وأدى إلى إلغاء مئات الرحلات الجوية، بعدما أمرت محكمة في نيروبي الطيارين باستئناف عملهم.

موضوعات مقترحة

أدى الإضراب، الذي بدأ في 5 نوفمبر، إلى اضطراب كبير في حركة النقل الجوي في كينيا، وتسبّب بإلغاء عشرات الرحلات الجوية في مطار جومو كينياتا الدولي في نيروبي، ما أثر على عشرات آلاف الركاب وهدد بمفاقمة الأزمة المالية لشركة الخطوط الجوية الكينية التي تعاني عجزا، وأسفر عن مواجهة مع الإدارة والحكومة.

وأعلن ناطق باسم اتحاد طياري الخطوط الجوية الكينية (كالبا) صباح الأربعاء لوكالة فرانس برس "انتهى الإضراب، لقد استأنفنا العمل".

وعادت الحركة الجوية تدريجيًا إلى طبيعتها نهار الأربعاء.

ووعدت شركة الطيران الأربعاء على تويتر بـ"عودة إلى الطبيعة في الطيران السبت 12 نوفمبر".

ويطالب الطيارون خصوصا باستئناف الشركة مساهماتها في صندوق ضمان، ودفع أجور لم تسدد أثناء تفشي كوفيد-19.

بدأ اتحاد طياري الخطوط الجوية الكينية الإضراب، على الرغم من حكم أصدرته محكمة علاقات العمل في نيروبي في 31 أكتوبر يعتبر الإضراب غير قانوني.

وبعد جلسةٍ الثلاثاء حضرها 11 عضوا من اتحاد طياري الخطوط الجوية الكينية "لمخالفتهم" قرار المحكمة، أمرت محكمة علاقات العمل الطيارين "بالعودة إلى مهامهم بحلول الساعة السادسة من التاسع من نوفمبر بدون شروط"، وفق ما أعلنت القاضية آنا مووري.

وأعلنت شركة الطيران الاثنين إنهاء اعترافها باتحاد الطيارين وانسحابها من اتفاقية للتفاوض معه، متهمةً الاتحاد بـ "تعريض الشركة لضرر لا يمكن إصلاحه".

من جانبه قال وزير النقل كيبشومبا موركومين "نأسف لأن المشاكل استمرت وأدت إلى إضراب". وحث الطيارين وإدارة شركة الطيران على "الانصياع لأمر المحكمة".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة