Close ad

قمة شرم الشيخ.. انطلاق فعاليات «يوم الشباب» اليوم لعرض قصص النجاح وأبرز التحديات والتفاعل مع صناع السياسات

10-11-2022 | 07:13
قمة شرم الشيخ انطلاق فعاليات ;يوم الشباب; اليوم لعرض قصص النجاح وأبرز التحديات والتفاعل مع صناع السياساتقمة المناخ (COP 27)
شرم الشيخ: علي محمود وأحمد سمير

وسط حضور عالمي غير مسبوق تتواصل اليوم فعاليات قمة شرم الشيخ للمناخ بانطلاق يوم الشباب ويوم العلم، والذي من المقرر أن يشهد عدة فعاليات وجلسات نقاشية بشأن أهمية المشاركة الشبابية في إنقاذ الأرض من مغبة التغيرات المناخية. 

موضوعات مقترحة

ومن المقرر أيضًا أن توفر فعاليات يوم الشباب فرصة لعرض قصص نجاح الشباب والتحديات وسيسمح بالتفاعل مع صناع السياسات والممارسين بالإضافة إلى الحوار مع الأبطال رفيعي المستوى وأصحاب المصلحة من غير الأطراف.

وقالت الأمم المتحدة، إن تغير المناخ أدى إلى زيادة مستويات عدم اليقين بشأن مستقبلنا، ومع ازدياد حدة آثاره بمرور الوقت، أصبح هناك شيء واحد مؤكد: سنترك الأرض لأطفال وشباب اليوم والأجيال القادمة.

وأضافت أن العالم يضم 1.8 مليار شاب تتراوح أعمارهم ما بين 10 و24 عاماً، وهو ما يعد أكبر جيل من الشباب عبر التاريخ. ويتزايد وعي الشباب بالتحديات والمخاطر التي تطرحها أزمة المناخ، كما يتزايد وعيهم بفرصة تحقيق التنمية المستدامة عبر حلول لتغير المناخ.

وتُظهر التعبئة غير المسبوقة للشباب حول العالم القوة الهائلة التي يمتلكونها لمساءلة صانعي القرار، ورسالتهم واضحة: الجيل الأكبر قد فشل، والشباب هم الذين سيدفعون الثمن بالكامل - بمستقبلهم، فليس الشباب مجرد ضحايا لتغير المناخ، فهُم أيضاً مساهمون مهمون في العمل المناخي. إنهم وكلاء للتغيير ورواد أعمال ومبدعون، وهم يكثفون جهودهم ويستخدمون مهاراتهم لتسريع العمل المناخي، سواءً من خلال التعليم أو العلم أو التكنولوجيا، ويقوم الشباب بتكثيف جهودهم واستخدام مهاراتهم لتسريع العمل المناخي، هكذا قالت الأمم المتحدة أيضًا عن أهمية هذا الدور الشبابي. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: