Close ad

معارك الشتاء الفيروسية.. أطعمة تدعم جهازك المناعي في أيام البرد |صور

13-11-2022 | 11:05
معارك الشتاء الفيروسية أطعمة تدعم جهازك المناعي في أيام البرد |صور المأكولات والمشروبات التي ترفع من كفاءة الجهاز المناعي خلال فصل الشتاء
شيماء شعبان

مع بداية فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة، تنتشر الأوبئة والفيروسات، وتنتشر أدور نزلات البرد والإنفلونزا، وفيروس كورونا، التي يصاب بها الكبار والصغار.

موضوعات مقترحة

ويرجع ذلك إلى ضعف الجهاز المناعي خاصة في الأطفال صغار السن والرضع لضعف مناعتهم وعدم اكتمال نمو الجهاز المناعي لديهم، وفي الكبار تصنف فئة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بسهول الإصابة بالفيروسات نظرًا لضعف المناعة لديهم.

لذا مع بداية هذا التوقيت من كل عام، يجب إتباع نظام غذائي يومي لرفع كفاءة الجهاز المناعي حتى نتجنب الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا وفيروس كورونا، لما تحتويه هذه المأكولات والمشروبات على فيتامينات هامة للجسم ولجهاز المناعة، مع إتباع بعض السلوكيات اليومية التي تساعد على رفع كفاءة الجهاز المناعي مع بدية دخول فصل الشتاء، وهذا ما توضحه "بوابة الأهرام" خلال السطور التالية...

دخول الشتاء يعزز فرص التعرض لنزلات البرد والاصابة بالفيروسات 

وفي هذا الإطار، يقول الدكتور أحمد دياب، استشاري التغذية العلاجية، مع دخول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة تزداد فرص التعرض لنزلات البرد والأنفلونزا وفيروس كورونا ولتعزيز المناعة يجب إتباع تناول بعض المأكولات، وبعض المشروبات وممارسة بعض السلوكيات وتجنب بعض الأشياء.

 مأكولات وأطعمة ترفع كفاءة الجهاز المناعي

وينصح دياب لتعزيز جهاز المناعة ومكافحته للفيروسات يجب عليك تناول هذه المأكولات وتتمثل في:

1- الثوم

وهو من أفضل المأكولات التي تساعد على رفع المناعة، ولابد من إضافة فص ثوم إلى طبق السلطة يوميا، وذلك لأن الثوم يحتوي على مواد تستطيع القضاء على جميع أنواع الفيروسات؛ ولكن لابد من تناوله طازجا وذلك لأن الزيوت الطّيارة التي توجد داخل الثوم هي الأساس في رفع المناعة.


الثوم

2- البصل

وهو من المأكولات التي لها قدرة على قتل جميع أنواع الفيروسات والميكروبات، ولابد من إضافتها إلى طبق السلطة يوميا.


الثوم

3- البروكلي

وتتعدد فوائد البروكلي لتصل إلى مكافحة الالتهابات، وتعزيز جهاز المناعة ومكافحة الإجهاد التأكسدي، لاحتوائه على مادة جلوكورافانين المضادة للأكسدة، ويعمل البروكلي على تحسين صحة الجهاز الهضمي، لذلك ينصح بتناوله، خاصة إذا كان الشخص يعاني من مشكلات في جهاز الهضم والإمساك والقرحة والتهاب المعدة وحتى سرطان الأمعاء.


البروكلي

4- البقدونس

تعتبر الخضروات الورقية من العناصر الغذائية المهمة لصحة الأمعاء، لكونه مكملات بيولوجية طبيعية التي تعزر الجهاز المناعي.


البقدونس

5- المشروم

وهو من المأكولات التي يجب الحرص على تناولها بانتظام.


المشروم

ما هي المشروبات التي يجب تناولها يوميا لتعزيز المناعة؟

وأضاف دياب، أما بالنسبة للمشروبات التي يجب تناولها لتعزيز الجهاز المناعي مع بداية فصل الشتاء، لتجنب الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا وفيروس كورونا و هي تنقسم إلى نوعين "مشروبات ساخنة وبادرة" وتتمثل في:

المشروبات الساخنة

1- الزنجبيل.

2- الشاي الأخضر.

المشروبات البادرة

1- عصير الليمون.

2-عصير البرتقال.

3- عصير الجوافة.

لابد من تناولها بصفة يومية.

ما هي المأكولات التي تحتوي على فيتامين ج وأ؟

وأوضح استشاري التغذية العلاجية، المأكولات التي تحتوي على فيتامين ج وهي " البرتقال، اليوسفي، الليمون، الجوافة"، مشددًا على ضرورة تناولها بصفة منتظمة.

أما المأكولات التي تحتوي على فيتامين أ وتتمثل في تناول ثمرة جزر يوميا، أما المأكولات التي تحتوي على فيتامين A وهو أيضا من أهم الفيتامينات التي تساعد على رفع المناعة، ويمكن الحصول عليه من إضافة ملعقة من زيت الزيتون أو زين الذرة إلى الطعام يوميا.

ما هي المأكولات التي تحتوي على عنصر الزنك؟

ونوّه دياب، عن ضرورة الحصول على عنصر الزنك باعتباره أهم العناصر التي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الزبادي واللبن الرايب بانتظام، أو تناول طبق صغير من المكسرات يوميا.

ما هي السلوكيات التي يجب الحرص عليها يوميا لتعزيز الجهاز المناعي؟

وأكد دياب، على ضرورة إتباع بعض السلوكيات التي تساعد على رفع المناعة وتتمثل في ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يوميا.

ما هي المأكولات التي تتسبب في ضعف الجهاز المناعي؟

وشدد دياب على ضرورة تجنب بعض المأكولات وعدم تناولها، لأنها تتسبب في ضعف الجهاز المناعي وتتمثل في:

1- المعجنات والمخبوزات.

2- الوجبات السريعة والجاهزة.

3- المعلبات واللحوم المصنعة مثل : البولوبيف والهمبورجر، واللانشون، والسوسيس وغيرها.


الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: