Close ad

المغرب والبنك الإفريقي للتنمية يوقعان اتفاقيتي تمويل

7-11-2022 | 22:17
المغرب والبنك الإفريقي للتنمية يوقعان اتفاقيتي تمويل الوزير المنتدب المكلف بالميزانية المغربي فوزي لقجع
أ ش أ

وقع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية المغربي، فوزي لقجع، والممثل المقيم لمكتب البنك الإفريقي للتنمية، أشرف ترسيم، اليوم الاثنين بالرباط، اتفاقيتي قرض لتمويل برنامجين لتنمية زراعة الحبوب وتعميم التغطية الاجتماعية.

موضوعات مقترحة

يأتي برنامج دعم التنمية التنافسية والمرنة لزراعة الحبوب بقيمة 199 مليون يورو (نحو 2,16 مليار درهم)، وبرنامج دعم تعميم التغطية الاجتماعية بمبلغ 87 مليون يورو (نحو 944 مليون درهم).

يهدف البرنامج الأول إلى المساهمة في تطبيق إصلاحات تهدف إلى تطوير إنتاجية زراعة الحبوب وقدرتها على مواجهة تحدي تغير المناخ، بهدف تعزيز الأمن الغذائي وتقليص التبعية للخارج في ما يتعلق باستيراد هذه السلعة الحيوية.

أما البرنامج الثاني، فيأتي لتعميم الحماية الاجتماعية، إذ يهدف بصفة خاصة إلى دعم تحقيق التغطية الصحية الشاملة، وتوسيع قاعدة المشاركة في أنظمة التقاعد وتعميم التعويضات العائلية، إضافة إلى تحسين حكامة وفعالية منظومة الحماية الاجتماعية.

وأوضح فوزى لقجع أن زراعة الحبوب قد شهدت مؤخرا اضطرابات على مستوى المعاملات التجارية، مؤكدا أن المغرب قد اعتمد، على الرغم من ذلك، مجموعة من الإجراءات لمواجهة هذه الاضطرابات.

أوضح الوزير أن المغرب تمكن من تلبية احتياج البلاد من الحبوب في أفضل الظروف الممكنة وذلك اعتمادا على منطق الإصلاح الشامل لهذا القطاع الكفيل بزراعة الحبوب القادرة على مواجهة تحدي تغير المناخ.

في ما يتعلق ببرنامج دعم تعميم التغطية الاجتماعية، أكد أن الحكومة عازمة على المضي قدما في تطبيق الإصلاحات بما يتماشى مع توجيهات العاهل المغربي.

أشاد لقجع بمستوى وجودة علاقات التعاون التي تجمع بين المغرب والبنك الإفريقي للتنمية، كما سلط الضوء على الدعم القيم والمتواصل الذي يقدمه البنك للمغرب من أجل تنفيذ الإصلاحات الهيكلية الأساسية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة