Close ad

نميرة نجم: ملك المغرب داعم بصفة شخصية لملف الهجرة في إفريقيا|صور

7-11-2022 | 21:53
نميرة نجم ملك المغرب داعم بصفة شخصية لملف الهجرة في إفريقيا|صورالسفيرة د.نميرة نجم خلال الندوة
سمر نصر

انعقدت اليوم سلسلة ندوات للمنتدى الإقليمي لشمال إفريقيا، الذي ينظمه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للاتحاد الإفريقي ECOSOCC بشراكة مع وكالة التعاون الألماني بشأن الهجرة والتنقل والنزوح، والذي يناقش عددًا من الموضوعات المرتبطة بهذه الظاهرة، خاصة ما يهم حوكمةً الهجرة وحرية التنقل، وذلك في العاصمة المغربية الرباط في الفترة من 7 إلى 10 نوفمبر الجاري.

موضوعات مقترحة


ورحبت السفيرة د.نميرة نجم  بالتعاون مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بالمغرب، وأكدت  علي أهمية هذا اللقاء الخاص بالهجرة لانه يكمن في جمعه بين موضوعات مختلفة لا تنحصر في الهجرة وحدها، بل تتعدى ذلك إلى تأثير هذه الأخيرة على الأمن والسلم والتنمية، وغيرها من المحاور الأخرى المتعلقة بهذا المشكل.


ونوهت نجم بريادة المغرب في مجال الهجرة، مشددة على أن الملك محمد السادس ملك المغرب أحد المهتمين وداعما  بصفة شخصية لهذا الموضوع خصوصا انه رائد ملف الهجرة  بالإتحاد الأفريقي ،  بالإضافة إلي  أن المغرب دولة بشمال إفريقيا مستقطبة للهجرة، خاصة من منطقة الساحل والصحراء لكونها معبرا نحو القارة الأوروبية.


وأوضحت مديرة المرصد الأفريقي للهجرة أن هذه الندوة ستخرج بتوصيات يمكن استخدامها من قبل قادة الاتحاد الإفريقي من أجل استخلاص نتائج فعالة وإجراءات يمكن تنفيذها على أرض الواقع لمعالجة مشكل الهجرة في القارة الإفريقية.

الجدير بالذكر هذا المنتدى يشمل تنظيم عدد من الندوات حول ثلاثة محاور أساسية وهي ”حوكمة  الهجرة وفوائد بناء السلام”، و”رفع مستوى الوعي الإقليمي لمنظمات المجتمع المدني بشأن بروتوكول حرية التنقل”، إلى جانب موضوع ”توعية وسائل الإعلام الإقليمية بخصوص منظمات المجتمع المدني بشأن بروتوكول الحركة الحرة (FMP) .


جانب من الندوةجانب من الندوة

جانب من الندوةجانب من الندوة

جانب من الندوةجانب من الندوة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: