Close ad

رئيس إندونيسيا: بوتين لم يُقرّر بعد بشأن مشاركته في قمة مجموعة العشرين

4-11-2022 | 23:02
رئيس إندونيسيا بوتين لم يُقرّر بعد بشأن مشاركته في قمة مجموعة العشرينالرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو
أ ف ب

لم يقرّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إذا ما كان سيحضر قمة قادة مجموعة الدول العشرين هذا الشهر مع احتدام الحرب في أوكرانيا، حسبما أعلن رئيس الدولة المضيفة إندونيسيا، في مقابلة الجمعة.

موضوعات مقترحة

ألقى الحرب الروسية لأوكرانيا بظلاله على اجتماع أكبر الاقتصادات في العالم، حيث يواصل الجانبان القتال على الأرض من دون تغيير كبير.

وقال الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو إنّ بوتين أبلغه في مكالمة هاتفية الأربعاء أنّ حضوره القمّة التي تستمرّ يومين في منتجع جزيرة بالي، لا يزال غير مؤكد.

وقال ويدودو لصحيفة "كومباس" المحلية في مقابلة نُشرت الجمعة "هو (بوتين) أراد الحضور ولكن لا يمكنه اتخاذ القرار في الوقت الحالي".

وكان ويدودو أعلن في أغسطس أنّ بوتين قبل دعوة جاكرتا إلى القمة التي ستٌقام في 15 و16 نوفمبر، رغم الضغوط الغربية لمنع موسكو من حضورها وفي مواجهة عزلة الكرملين الدولية المتزايدة.

غير أنّ الطرفين المتحاربين لا يزالان عالقين في صراع طويل الأمد تقول كييف إنّه سيترك 4,5 مليون أوكراني بدون كهرباء خلال برد الشتاء.

وتنتهج إندونيسيا سياسة خارجية محايدة بشأن الحرب في أوكرانيا، كما دعت الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لحضور القمة التي من المتوقّع أن يشارك فيها عبر الإنترنت، رغم أنّ أوكرانيا ليست عضواً في مجموعة العشرين.

وكان زيلينسكي قد هدّد بمقاطعة القمة إذا حضرها بوتين. وقال في مؤتمر صحافي الخميس في كييف، "إذا كان زعيم اروسيا سيشارك فيها، فلن تشارك أوكرانيا".

من جهة أخرى، ناقش بوتين وويدودو في المحادثة التي أجرياها الأربعاء، اتفاق الحبوب الذي استأنفت روسيا تطبيقه هذا الأسبوع ويسمح للصادرات الأوكرانية بالمرور عبر البحر الأسود، حسبما قال الرئيس الإندونيسي.

يحلّ موعد تجديد اتفاق الحبوب الذي توسّطت فيه الأمم المتحدة وتركيا في 19 نوفمبر، أي بعد ثلاثة أيام من اختتام قمة مجموعة العشرين.

وقالت موسكو إنها لم تقرّر بعد ما إذا كانت ستوافق على تمديد الاتفاق.

في هذه الأثناء، أجرى زيلينسكي وويدودو مكالمة هاتفية الخميس تحدّثا خلالها عن التحضيرات لقمة العشرين واتفاق الحبوب، حسبما أفاد الرئيس الأوكراني في تغريدة.

ودعت إندونيسيا إلى حلّ سلمي للحرب الروسية لأوكرانيا، فيما كان ويدودو أول زعيم آسيوي يزور كييف وموسكو منذ اندلاع الحرب في فبراير.

وقال الرئيس الإندونيسي إنّ 17 من قادة مجموعة العشرين أكدوا حضورهم القمة، بما في ذلك الرئيس الأميركي جو بايدن والصيني شي جينبينغ.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة