Close ad

"الأعلى للآثار" يستعرض أهم وأبرز الفعاليات التي نظمتها وزارة السياحة والآثار خلال الفترة الماضية

4-11-2022 | 17:12
 الأعلى للآثار  يستعرض أهم وأبرز الفعاليات التي نظمتها وزارة السياحة والآثار خلال الفترة الماضيةوزير السياحة والآثار خلال افتتاح استراحة عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر
عمر المهدي

استعرض الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عددًا من الفعاليات التي نظمتها الوزارة خلال الفترة الماضية والتي قامت بلفت أنظار العالم إلى مصر وتنشيط الحركة السياحية الوافدة إليها وعلى رأسها احتفالية نقل المومياوات الملكية، واحتفالية افتتاح طريق الكباش، والاحتفال بمرور ٢٠٠ عام على فك رموز الكتابة الممصرية القديمة ونشأة علم المصريات.

موضوعات مقترحة

وأضاف وزيري، أن مصر، اليوم، تحتفل  بمرور ١٠٠ عام على اكتشاف مقبرة الملك الصغير توت عنخ آمون حيث استطاع هذا الكشف أن يُبهر العالم أجمع، موجهاً الشكر لكل من ساهم في هذا الاحتفال وخاصة من أبناء المجلس الأعلى للآثار ومنطقة آثار القرنة بالأقصر، وسفارتي الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، ومركز البحوث الأمريكي بالقاهرة.

وأشار الدكتور مصطفى وزيري إلى التعاون القائم بين مصر وجميع الدول في مجال العمل الأثري، موضحاً أنه يوجد نحو٢٥٠ بعثة أثرية أجنبية تعمل فى مصر من ٢٥ دولة حول العالم منها الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا.

ولفت أيضاً إلى التعاون المشترك والغير مسبوق مع العديد من دول العالم لمساعدة مصر في استعادة الكثير من القطع الأثرية التي سافرت خارج مصر بطريقة غير شرعية، مشيراً إلى أنه تم استرداد ٢٩ ألف قطع أثرية على مدار الـ ٣ سنوات الماضية ممن خرجت بطريقة غير شرعية خارج البلاد.

وأشار إلى أنه على مدار السنوات القليلة الماضية استطاعت البعثات الأثرية المصرية أن تبهر العالم بأحدث اكتشافاتها الأثرية على مستوى العالم.

جاء ذلك خلال افتتاح استراحة عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر مُكتشف مقبرة الملك توت عنخ آمون، وذلك بعد الانتهاء من إعادة ترميمها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة