Close ad

الأرقام القياسية وغزارة الأهداف تضاعف الإثارة في ختام دور المجموعات لدوري الأبطال

4-11-2022 | 16:16
الأرقام القياسية وغزارة الأهداف تضاعف الإثارة في ختام دور المجموعات لدوري الأبطالريال مدريد
وام

 مع إسدال الستار على فعاليات دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، أكمل ميلان ولايبزج عقد المتأهلين إلى الدور الثاني (دور الـ16) وحافظ مانشستر سيتي وباريس سان جيرمان على سجلهما خاليا من الهزائم في دور المجموعات.

موضوعات مقترحة

وشهدت نهاية الجولة السادسة من دور المجموعات مهرجانا جديدا للأهداف حيث سجلت الفرق الـ16 المتنافسة في المجموعات من الخامسة إلى الثامنة 33 هدفا في 8 مباريات بمتوسط تهديف يزيد على 4 أهداف للمباراة الواحدة.

وساهمت انتفاضة بنفيكا وعودة انتصارات ريال مدريد في ارتفاع الحصيلة التهديفية بمباريات أمس الأربعاء ليسدل الستار على فعاليات دور المجموعات بكثير من الإثارة والمتعة.

وحافظ مانشستر سيتي على سجله خاليا من الهزائم واستعاد نغمة الانتصارات بفوز ثمين على أشبيلية 3-1 في مباراة شهدت هدفا للاعب مانشستر سيتي الشاب ريكو لويس (17 عاما و346 يوما) ليصبح أصغر لاعب يهز الشباك في مباراته الأولى ضمن التشكيلة الأساسية لفريقه بدوري الأبطال الأوروبي .

وتفوق لويس بهذا على الفرنسي كريم بنزيمة الذي كان سنه (17 عاما و352 يوما) عندما أحرز هدفا لفريقه السابق ليون في مرمى روزنبرج عام 2005 .

وواصل ميلان صحوته في المسابقة وحقق فوزا كبيرا 4-0 على ريد بول سالزبورج ليكون الانتصار الثاني له على التوالي في المجموعة الخامسة ليرافق تشيلسي في التأهل لدور الـ16.

وهذه هي المرة الأولى منذ أكتوبر 2011 التي يحقق فيها ميلان انتصارين متتاليين في مبارياته بدوري أبطال أوروبا.

واستعاد ريال مدريد حامل اللقب انتصاراته في المسابقة بفوز كبير 5-1 على سلتيك في المجموعة السادسة لتكون المباراة الـ42 في آخر 43 مباراة خاضها على ملعبه بدور المجموعات في البطولة، التي يحرز فيها هدفا على الأقل.

وفي المباراة الأخرى بالمجموعة، حقق لايبزج فوزا كبيرا 4-0 على مضيفه شاختار دونيتسك الأوكراني ليحجز مقعده في دور الـ16 للبطولة.

وهذه هي المرة الأولى في تاريخ مشاركات لايبزج بالبطولة التي يحقق فيها الفريق 4 انتصارات متتالية علما بأن الفريق استهل مشاركاته في البطولة هذا الموسم بهزيمتين متتاليتين.

وفي المجموعة الثامنة، حافظ سان جيرمان على سجله خاليا من الهزائم بفوزه الثمين 2-1 على مضيفه يوفنتوس فيما شهدت المباراة الأخرى بالمجموعة فوزا كبيرا 6-1 لبنفيكا على مكابي حيفا لتكون المرة الأولى في تاريخ مشاركات بنفيكا بالبطولة التي يحصد فيها 14 نقطة في دور المجموعات.

وسجل كيليان مبابي الهدف الأول لسان جيرمان في المباراة رافعا رصيده إلى 7 أهداف ليقتسم صدارة هدافي المسابقة حتى الآن مع المصري محمد صلاح مهاجم ليفربول.

وبهذا الهدف، أصبح مبابي (23 عاما و317 يوما) أصغر لاعب يصل لحاجز الـ40 هدفا في تاريخ دوري الأبطال متفوقا بفارق 187 يوما على زميله الأرجنتيني ليونيل ميسي.

ومنح هذا الفوز الكبير صدارة المجموعة لبنفيكا رغم تساويه مع سان جيرمان في رصيد النقاط وفارق الأهداف والأهداف المسجلة والأهداف التي تلقتها شباكه.

ومع التساوي في كل هذه المعايير، كان المعيار التالي للمفاضلة بين الفريقين هو عدد الأهداف التي سجلها كل منهما في المباريات التي خاضها خارج ملعبه، وتفوق بنفيكا الذي أحرز 9 أهداف خارج ملعبه منها 6 أهداف في مباراة الأمس وحدها فيما أحرز سان جيرمان 6 أهداف خارج ملعبه.

وبهذا، ضمن بنفيكا مواجهة أكثر سهولة من سان جيرمان في دور الـ16 حيث سيكون على سان جيرمان واجهة أحد الفرق التي تصدرت مجموعاتها في الدور الأول.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: