Close ad

بابا الفاتيكان: الشرق والغرب كبحرين متخاصمين وتسوية الخلافات بينهما لمصلحة الجميع

4-11-2022 | 11:39
بابا الفاتيكان الشرق والغرب كبحرين متخاصمين وتسوية الخلافات بينهما لمصلحة الجميعملتقي البحرين الشرق والغرب من أجل التعايش الإنساني
البحرين - شيماء عبد الهادي

قال البابا فرانسيس بابا الفاتيكان: "إننا نعيش فى وقت تنقسم فيه البشرية أكثر من أي وقت مضى، واصفا الخلافات بين الشرق والغرب بأنها  تشبه بحرين متخاصمين".

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة الختامية لملتقي البحرين "الشرق والغرب من أجل التعايش الإنساني"، والذي عقد بقصر الصخير بالبحرين بحضور الملك حمد بن عيسي آل خليفة ملك مملكة البحرين، وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف.

وأضاف أن البشرية بقدر ترابطها فهي متباعدة في الوقت ذاته، متابعًا: «نريد تسوية الخلافات بين الشرق والغرب من أجل مصلحة الجميع».

وأكد البابا فرانسيس، أنه لا يمكن أن نتقدم إلا بالتعاون المشترك، مضيفًا: «يجب أن نجتهد لفهم بعضنا البعض ونتعاون لخير الجميع».

وأوضح أن التناقضات يعقبها عواقب مريرة واستمرار فرض وجهات النظر الواحدة أمر مهلك، لافتًا إلى أنه يجب ألا نستسلم لمنطق الصراع، وألا نترك مبررات القوة تسود على مبررات العقل.

ونوه إلى أن أغلبية سكان العالم يعانون من أزمات في الغذاء والبيئة، مشيرًا إلى أن ملتقى الحوار البحريني يوفر لنا الفرصة في المناقشة المفتوحة.

وشدد بابا الفاتيكان على ضرورة ممارسة الحرية الدينية وحماية حقوق الأطفال حول العالم، مؤكدًا على أهمية المواطنة واحترام القوانين، ووجوب إدانة التطرف بجميع أشكاله وصوره.

واختتم بابا الفاتيكان كلمته مشددا "عازمون على اختيار طريق اللقاء والحوار بين الشرق والغرب وليس طريق المواجهة، محذرا من العنف واللجوء للسلاح حول العالم".

واصطحب ملك البحرين الإمام الطيب والبابا فرنسيس إلى مقر انعقاد ملتقى البحرين للحوار بين الشرق والغرب؛ ليلقي الملك كلمته، يعقبُها كلمة فضيلة الإمام الأكبر، ثم كلمة بابا الفاتيكان.

وقد وصل فضيلة الإمام الأكبر رئيس مجلس حكماء المسلمين أمس الخميس إلى مملكة البحرين بناء علي دعوة من الملك حمد بن عيسي آل خليفة ملك مملكة البحرين لزيارة البلاد والمشاركة في ملتقى البحرين للحوار: «الشرق والغرب من أجل التعايش الإنساني» الذي يُعقدُ يومي الخميس والجمعة 3 و 4 نوفمبر المقبل، واستقبل جلالة ملك البحرين شيخ الأزهر لدى وصوله مطار قاعدة الصخير الجوية، مؤكدًا أن جهود شيخ الأزهر في نشر ثقافة الأخوة الإنسانية والسلام العالمي وحوار الأديان تؤتي ثمارها بشكل ملحوظ.

وتستضيف البحرين ملتقى البحرين للحوار «الشرق والغرب من أجل التعايش الإنساني» يومي الخميس والجمعة 3و4 نوفمبر، تحت رعاية الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، وبمشاركة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، وقداسة البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكيَّة، ونحو 200 شخصية من رموز وقادة وممثلي الأديان حول العالم، إضافة إلى شخصيات فكرية وإعلامية بارزة، بتنظيم من مجلس حكماء المسلمين، والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في مملكة البحرين، ومركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي.

وانطلقت أمس الخميس فعاليات ملتقى البحرين للحوار تحت عنوان "الشرق والغرب من أجل التعايش الإنساني"، بحضور العديد من أبرز الشخصيات الفكرية البارزة وممثلي الأديان من مختلف دول العالم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: