Close ad

دراسة: 600 مليار دولار قيمة الإنفاق على الحوسبة السحابية العامة بحلول 2023

3-11-2022 | 13:56
دراسة  مليار دولار قيمة الإنفاق على الحوسبة السحابية العامة بحلول الحوسبة السحابة
فاطمة سويري

من المتوقّع أن يسجّل إنفاق المستخدم النهائي على خدمات حوسبة السّحاب حول العالم نموا بمعدّل يصل إلى 20.7% ليبلغ عتبة 591.8 مليار دولار بحلول العام 2023، مسجلا ارتفاعا عن مستويات العام 2022 عند حوالي 490.3 مليار دولار، وذلك وفقا لأحدث تقديرات الأسواق الصادرة عن شركة "جارتنر" للأبحاث. جدير بالذكر أن معدل النمو هذا يفوق مستوى التوقعات التي تنبأت بنمو يصل إلى 18.8% للعام 2022.

موضوعات مقترحة

وقال سيد ناغ، نائب الرئيس للأبحاث لدى "جارتنر":" إن ضغوط معدّلات التضخّم الحالية وظروف الاقتصاد الكلّي التي تفرض نفسها حاليا تتسبب في حالة من المدّ والجزر للإنفاق على حوسبة السّحاب. إذ ستواصل حوسبة السّحاب التأكيد على مكانتها بكونها حصنا للسلامة والابتكار، وتوفيرها الدعم للنمو خلال حالة من الغموض التي تكتنفها الأسواق، وذلك بالاستفادة من طبيعة هذه الخدمات التي تتسم بالمرونة والاستجابة وقابلية التطوير".

وأضاف: "ومع ذلك، فإنه لا يمكن للمؤسسات سوى الإنفاق مما تملكه. فالإنفاق على حوسبة السّحاب قد يشهد تراجعا في حال تقليص الميزانيات المخصصة لتقنية المعلومات، علما أن حوسبة السّحاب تحافظ على استئثارها بالنصيب الأكبر من الإنفاق على تقنية المعلومات والحصة الأكبر من نمو الميزانيات".

ومن المتوقّع أن يشهد قطاع البنية التحتية – كخدمة IaaS أعلى معدلات النمو لإنفاق المستخدم النهائي في العام 2023 عند معدّل يصل إلى 29.8% (انظر الجدول 1). بل إن جميع القطاعات مرشّحة لتحقيق نمو خلال 2023.

وقال ناغ:" إن عملية الانتقال نحو حلول حوسبة السّحاب لا تتوقف. فحلول البنية التحتية – كخدمة IaaS سوف تواصل نموها الطبيعي مع إقبال القطاع التجاري على التسريع في إنجاز مبادرات تطوير تقنية المعلومات للحدّ من المخاطر وتحسين التكاليف. إن نقل العمليات إلى حوسبة السّحاب يساعد في التقليل من إنفاق رأس المال وذلك من خلال توفير السيولة النقدية على مدى فترة الاشتراك، وهو ما يعدّ ميزة رئيسية في بيئة يمكن للسيولة النقدية أن تلعب دورا في غاية الأهمية للحفاظ على سير العمليات".

وتشير توقعات "جارتنر" إلى أن حلول البنية التحتية – كخدمة PaaS والبرامج – كخدمة SaaS سوف تشهد تسجيل الأثر الأكبر لمعدلات التضخّم وذلك بسبب تحديّات إيجاد العمالة والتركيز على تأمين هوامش الأرباح. ومع ذلك، فإن كلا القطاعين سوف يواصلان تسجيل معدلات نمو، تتوقع "جارتنر" أن تصل إلى 23.2% لحلول البنية التحتية – كخدمة PaaS وحوالي 16.8% بالنسبة للبرامج – كخدمة SaaS.

وأضاف ناغ: "إن الحاجة لتطوير تطبيقات البرامج - كخدمة SaaS الحديثة تتطلب الكفاءات من ذوي المهارات والذين ينتظرون أجورا أعلى أيضا، وهو ما يلقي بمزيد من التحديات على عاتق الشركات التي تعاني صعوبة التوظيف في ظل السعي لضبط التكاليف. ولكن بالنظر إلى كفاءة حلول المنصات – كخدمة PaaS في إنشاء وأتمتة برمجة تطبيقات البرامج – كخدمة SaaS، فإن معدّل استخدام المنصات – كخدمة PaaS سوف يشهد ارتفاعا بالتالي".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة