Close ad

فورمولا واحد: تغريم ريد بول 7 ملايين دولار من دون حذف نقاط على خلفية خرقه سقف النفقات

28-10-2022 | 20:14
فورمولا واحد تغريم ريد بول  ملايين دولار من دون حذف نقاط على خلفية خرقه سقف النفقاتفريق ريد بول
أ ف ب

غٌرّم فريق ريد بول المشارك في بطولة العالم للفورمولا واحد 7 ملايين دولار وتم تخفيض بنسبة 10 في المئة من الوقت المخصص لتطوير سيارته في نفق الهواء، وذلك على خلفية تجاوزه السقف المالي لميزانية عام 2021، حسب ما أعلن الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" الجمعة.

موضوعات مقترحة

في المقابل، قرر "فيا" عدم حذف نقاط من رصيد ريد بول بأثر رجعي بسبب الانتهاك "البسيط" للميزانية المحددة، وتحديداً بنسبة 1.6 في المئة للحد الأقصى (1.864 مليون جنيه إسترليني). لتحتفظ الحظيرة النمسوية بلقب السائقين الذي أحرزه سائقه الهولندي ماكس فيرستابن لأول مرة في مسيرته العام الماضي، قبل أن يدافع عنه بنجاح هذا الموسم.

وكان ريد بول الفريق الوحيد الذي تجاوز سقف الميزانية المعتمد من قبل "فيا" لأول مرة في الفورمولا واحد في عام 2021، وتم تحديده عند 145 مليون دولار.

وأشاد الاتحاد الدولي للسيارات بـ "تعاون" ريد بول في حلّ القضية والتي كشفت عنها الهيئة في 10 أكتوبر، مؤكداً انه يعتقد أن الفريق النمسوي لم يكن ينوي التصرف "بطريقة غير شريفة أو بسوء نية".

وحسب "فيا" فان قراره اعتمد على ظرف مخفف آخر، كان "العام الأول" للقوانين المالية، "وهي مجموعة معقدة جداً من القوانين" التي كان يتعين على الفرق العشرة من نخبة رياضة السيارات العالمية الخضوع لها.

وأمام ريد بول الآن 30 يوماّ لدفع الغرامة. كما أن الأمر متروك لمقر الفريق في ميلتون كينز في بريطانيا لدفع تكاليف الإجراء.

على المستوى الرياضي، نجح ريد بول في الإفلات من عقوبة كانت ستكون الأشد في تاريخ الفئة الأولى اذ كان بامكان "فيا" أن يصدر قراراً ينص على حذف نقاطه وشطب نتيجته في الترتيب والغاء نتائجه لاحقاً...

كما بات يتعين على ريد بول ولمدة12 شهراً الاعتياد على تقليص الوقت المخصص له في نفق الهواء لتطوير سياراته المستقبلة، وهو عامل حاسم لتطوير سيارات المقعد الأحادي وينعكس على ترتيب الفرق في جدول الصانعين. علماً أن القوانين تنص على أن ريد بول المتوج بطلاً للصانعين في عام 2022 يحصل على وقت أقل من باقي الفرق في الفورمولا واحد داخل نفق الهواء.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: