Close ad

إشادة بتكليف الرئيس السيسي للحكومة بعدم تحميل المواطن أعباءً إضافية

25-10-2022 | 22:10
إشادة بتكليف الرئيس السيسي للحكومة بعدم تحميل المواطن أعباءً إضافيةالمؤتمر الاقتصادي
إيمان محمد عباس

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة بالعمل على عدم تحميل المواطن لأعباء إضافية خلال الفترة المقبلة نظرا للظروف الاقتصادية العالمية.

موضوعات مقترحة

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الواقع العالمي تأثيره سلبي على كل دول العالم، وبالتالي الوضع الاقتصادي في مصر لا يحتمل ضغوطا أخرى، مؤكدًا حاجة المواطنين لزيادة مظلة الحماية الاجتماعية خلال المرحلة الحالية لتخفيف الأعباء على المواطنين بسبب تداعيات الأزمات العالمية.

ووجه الحكومة بتعزيز مظلة الحماية الاجتماعية لتخفيف تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية على المواطنين، وتوفير أكثر درجات الدعم والمساندة للفئات الأكثر تأثرًا.

"بوابة الأهرام" تستعرض آراء الخبراء في توجيه الرئيس للحكومة بعدم تحميل  المواطن أعباء إضافية. 

قال الدكتور أشرف كمال الخبير الاقتصادي، إن توجيه الرئيس للحكومة بعدم تحميل المواطن أعباء خلال المرحلة القادمة إدراكا منه بحسه الوطني لحجم الأعباء التي تحملها المواطن المصري منذ تطبيق سياسة الإصلاح الاقتصادي وتعويم الجنيه عام 2016 وخفض دعم المحروقات.

واستكمل الخبير الاقتصادي، أنه فضلا عن إدراكه لأثر الأزمات  الاقتصادية العالمية الطاحنة التي ضربت الاقتصاد العالمي كله والتي تمتد آثارها بالطبع إلي مصر مما يؤثر علي المواطن، وفي هذا الإطار أيضا جاء توجيه سيادته بتوسيع حزم الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر هشاشة والمحدودة الدخل من المواطنين لتخفيف أثر حدة الأزمات.

واستطرد الدكتور أشرف كمال، أن الرئيس أشار إلي أهمية استكمال الدراسات الاقتصادية المختلفة بدراسة الجانب الاجتماعي إذ أنه عندما تم عمل دراسة لإنشاء مدينة الأثاث لجذب الحرفين إلي العمل بها لم يتم مراعاة الجانب الاجتماعي لهم من حيث طبيعة عملهم وقربهم مما يستلزم إدماج الدراسات التي تناسب البعد الاجتماعي.

وفي سياق متصل، قال الدكتور عبد الرؤوف الإدريسي الخبير الاقتصادي، إن توجيه الرئيس للحكومة خطوة إيجابية في ظل الظروف التي يعاني منها المواطن من التضخم وارتفاع تكلفة المعيشة بجانب ارتفاع أسعار العديد من السلع الأساسية، مستكملا أن الدولة تسعي علي عدم تحميل المواطن للأعباء إضافية توثر بالسلب علي مستوي المعيشة.

واستكمل الدكتور الإدريسي، أن التوجيهات لكافة المؤسسات الدولة حتي يتسني لها وضع حلول بديلة بعيدا عن تحميل المواطن لمزيد من الأعباء.


الدكتور أشرف كمال الدكتور أشرف كمال

الدكتور عبد الرؤوف الادريسيالدكتور عبد الرؤوف الادريسي
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: