Close ad

قبل ذروة الكسوف الجزئي للشمس.. هذه الحركة تصيبك بالعمى

25-10-2022 | 12:58
قبل ذروة الكسوف الجزئي للشمس هذه الحركة تصيبك بالعمىالكسوف الجزئي للشمس
إيمان فكري

الكسوف الشمسي هو ظاهرة فلكية تحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا ويكون القمر في المنتصف، ويحدث هذا فقط عند بداية أو نهاية الأشهر القمرية ويكون فيها القمر بدرا، أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري، بحيث يلقي القمر ظله على الأرض، وفي هذه الحالة إذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضيء.

موضوعات مقترحة

ذروة كسوف الشمس

وقد بدأ كسوف الشمس في القاهرة الساعة العاشرة و58 دقيقة و10 ثوان تقريباً ككسوف شبه ظلي، لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، وحتى نهايته ككسوف شبه ظلي في الساعة الثالثة ودقيقتين، و8 ثوان ويستغرق 4 ساعات و4 دقائق تقريبا.

ووفقا لبيان البحوث الفلكية، القاهرة سترى الكسوف في مرحلة الكسوف الجزئي في الساعة الثانية عشرة ظهراً تقريباً، وستكون ذروة الكسوف الجزئي في القاهرة في تمام الساعة الواحدة وتسع دقائق ظهرا تقريباً حيث يغطي قرص القمر حوالي 37.3% من قرص الشمس.

أضرار مشاهدة كسوف الشمس على العين

النظر مباشرة للشمس وهي في حالة الكسوف، دون اتخاذ سبل الوقاية اللازمة، حتى لو لفترة قصيرة، قد يهدد العين بمشكلة تعرف باسم "الاعتلال الشمسي"، لأن الأشعة المنبعثة منها في هذا التوقيت تكون في غاية الخطورة.

والاعتلال الشمسي عبارة عن مرض يصيب الشبكية، وفي الحالات الخطيرة منه، قد يعرض خلاياها لخطر الحروق والتليف، مما يؤدي إلى فقدان النظر نهائيًا.

أعراض اعتلال الشبكية الشمسي

يسبب اعتلال الشبكية الشمسي مجموعة من الأعراض المزعجة، يجب زيارة طبيب العيون فور ظهورها، لمعرفة حجم الضرر الذي تعرضت له الشبكية، ومن ثم تحديد ما إذا كان المريض بحاجة للعلاج أم التغيرات التالية ما هي إلا حالة مؤقتة:

  • فقدان الرؤية المركزية.
  • تشويش الرؤية.
  • صعوبة التمييز بين الألوان.
  • حساسية الضوء.

متى تظهر أعراض اعتلال الشبكية الشمسي؟

لا تحتوي الشبكية على أي مستقبلات للألم، لذلك لا تظهر أعراض الاعتلال الشمسي بعد النظر لكسوف الشمس مباشرة، بل تبدأ في الظهور على المريض خلال 12 ساعة، أي في صباح اليوم التالي.

هل اعتلال الشبكية الشمسي يمكن علاجه؟

في دراسة عام 2002، شملت 15 شخصًا في إنجلترا أصيبوا باعتلال الشبكية الشمسي الناتج عن مشاهدة كسوف الشمس قبل 3 سنوات، وجد الباحثون أن 13 منهم استعادوا رؤيتهم الطبيعية بعد فترة تتراوح من 8 إلى 12 شهرًا.

ومع ذلك، أكد باحثو الدراسة أن بعض المرضى رغم تحسن رؤيتهم في اختبار النظر، قد يعانون من أعراض خفية في العين، مثل وجود بقع عمياء في مجال الرؤية.

احذر هذه الأشياء خلال كسوف الشمس

  • عدم الخروج من المنزل حتى ينتهي كسوف الشمس.
  • إذا اضطررت للخروج من المنزل، يجب ارتداء نظارة شمسية، يكون معدل الحماية الخاص بها يبلغ 99%.
  • عدم مشاهدة كسوف الشمس عبر كاميرا الهاتف المحمول أو الكاميرا العادية.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة