راديو الاهرام

سنوات الإنجاز.. كيف ساهمت محاور جنوب القاهرة في تحقيق السيولة المرورية؟

24-10-2022 | 21:05
سنوات الإنجاز كيف ساهمت محاور جنوب القاهرة في تحقيق السيولة المرورية؟المحاور المرورية
القاهرة - أميرة الشرقاوي

بذلت أجهزة الدولة جهودًا ملحوظة في إنشاء العديد من المحاور الجديدة في شتى المحافظات، وكان للقاهرة نصيب كبير منها، حيث ساهمت تلك المحاور في حل أزمات مرورية عانت منها العاصمة طوال السنوات الماضية، كما ساهمت تلك المحاور الجديدة في ربط شرق القاهرة بجنوبها، ناهيك عن إتاحتها فرصا في الاستثمار، حيث سهلت الوصول للمدن الصناعية والجديدة في أقل وقت ممكن.

موضوعات مقترحة

"بوابة الأهرام"، حاولت في أسطر هذه التقرير رصد أهم ما يتم في  محاور جنوب القاهرة، وكيف ساهمت في تغيير ملامح المرور في العاصمة، مع جذب وتيسير الاستثمارات في المنطقة الصناعية وشق الثعبان والقطامية وجميعها تقع في المنطقة الجنوبية بالقاهرة.

محور ياسر رزق

أكدت محافظة القاهرة، أن محور "ياسر رزق"، الجاري العمل فيه حاليًا، يبدأ من نقطة تقاطعه مع محور "سميرة موسى"، وينتهي بشارع صلاح سالم والأتوستراد، وسوف يساعد المحور على سهولة وسرعة الحركة المرورية للمواطنين بمختلف أحياء القاهرة.

وتتابع محافظة القاهرة حاليًا، الأعمال الجاري تنفيذها في المحاور الجديدة التي تقوم الدولة بإقامتها لربط محاور شرق القاهرة بجنوبها فى إطار خلق محاور جديدة، لتيسير الحركة المرورية، حيث شملت محور (سميرة موسى وحسب الله الكفراوى والأعمال الجارية بمحور ياسر رزق)، والأخير تنفذه الدولة بطول 7 كم، ويربط منطقة وسط المدينة وطريق صلاح سالم بهضبة المقطم، كما يصل بين محوري المشير والحضارات في الفسطاط حتى كورنيش النيل، كما يربط المنطقة بالدائري والأتوستراد، حيث مناطق صناعية عدة أهمها شق الثعبان.

محاور القاهرة الجديدة تحقق سيولة مرورية

أكد اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، أن هذه الأعمال تأتي ضمن الجهود التي تقوم بها الدولة، لربط محاور جنوب وشرق القاهرة، لتحقيق السيولة المرورية بالعاصمة والتي ينتظر أن تحدث بعد انتهائها انفراجة كبيرة للمرور وعمليات تنقل المواطنين بهذه المناطق.

رفع كفاءة محاور جنوب القاهرة

تواصل المهندسة جيهان عبد المنعم، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، لقائها برؤساء أحياء (المقطم والخليفة والمعادي والبساتين)، -والتي تقع أحياؤهم بنطاق المحاور المرورية الجديدة-، ومديري الطرق بالمنطقة الجنوبية والأحياء، لبحث مقترحات رفع كفاءة الشوارع والطرق الفرعية الداعمة للمحاور المرورية الجديدة.

تم خلال اللقاء، استعراض شبكة الطرق المقترحة للتطوير ورفع الكفاءة في ضوء مشروعات الطرق والمحاور الجديدة، ومنها محور "المهندس حسب الله الكفراوي" ونفق "الدكتورة سميرة موسى"، ومحاور "الحضارات والأسمرات" واللواء الدكتور "صلاح الشاذلي".

كما ناقشت نائبة المحافظ، كافة أعمال التطوير لشبكة الطرق الفرعية، والتي سيتم رفع كفاءتها بحي الخليفة، ومنها شوارع (٩، الكردي، أحمد عبد الكريم، المدابغ النموذجية)،  تدعيما لمحور الحضارات، الرابط بين طريق صلاح سالم والطريق الدائري، حيث وجهت بضرورة الانتهاء من أعمال الأسفلت وتركيب البردورات وفقا للجدول الزمني المحدد لذلك، إلى جانب رفع كفاءة الإنارة بالطريق السطحي الموازي لمحور الحضارات إلى الدائري، بالتنسيق مع هيئة النظافة والتجميل والإنارة بالقاهرة، إلى جانب الانتهاء من كافة أعمال الإنارة الخاصة بالمحور والتابعة لحي البساتين.

كما وجهت المهندسة جيهان عبدالمنعم، نائبة محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، الأجهزة التنفيذية بحي المقطم، برفع كفاءة شارع صلاح الدين حتى شارع صبحي حسين، والذي يبلغ طوله ١.٧ كيلو وشمال منطقة السبعين فدان، وذلك من خلال التنسيق مع الجهات المعنية لوضع التصور النهائي لرفع كفاءة ورصف هذا الطريق، والذي يخدم من أول الطريق الدائري وحتى منطقة الجبل، للوصول إلى محور الأسمرات ونفق الدكتورة سميرة موسى.

محور الدكتور صلاح الشاذلي

يتم رفع شبكة الطرق الفرعية الداعمة لمحور الدكتور "صلاح الشاذلي"، والذي يبدأ من أمام متحف الحضارة للقادم من طريق الكورنيش ويمر عبر منطقة الإمام الليثي والإمام الشافعي، ويمر أعلى شارع الكردي، ثم يستمر حتى المرور فوق كوبري التونسي، ليلتقي بطريق الأتوستراد، بالإضافة لرفع كفاءة وتطوير ميدان "بئر أم سلطان" وشارع المجاري، حتى شارع الفيوم بعد عمل معاينة للشوارع على الطبيعة. 


محور حسب الله الكفراوي

في سياق متصل، وضمن تطوير الطرق الداعمة لمحور "حسب الله الكفراوي"، والذي يمر بمنطقة شرق الأتوستراد بزهراء المعادي و رفع كفاءة الطرق بمنطقة زهراء المعادي ونيركو، وجهت المهندسة جيهان عبدالمنعم، بضرورة رفع الطرق التي تخدم المحور، من خلال رفع كفاءة مناطق الشطر الخامس والشطر الثالث عشر و الثامن، إلى جانب رفع كفاءة وتطوير شارعي "اللاسلكي والنادي الجديد"، بالتنسيق بين حي البساتين والمعادي مع شركة زهراء المعادي، على أن يتم تقديم مقترح لأعمال التطوير التي ستتم به بعد معاينة على الطبيعة ووضع تصور لرفع الكفاءة وأعمال التجميل.


نهضة كبيرة في شبكة الطرق

أكدت النائبة، أن ما يتم حاليا من تطوير لشبكة الطرق والنقل تعتبر نهضة كبيرة في البنية الأساسية نظرا لدورها الفعال في تسهيل الحركة المرورية وتقليل زمن الرحلات، كما تبعد مستخدميها عن الزحام المروري واسيتعابها لحركة المرور الضخمة من خلال زيادة سعة الطرق.

وشددت المهندسة جيهان عبدالمنعم، على رؤساء الأحياء بضرورة الالتزام بالخطة الزمنية لإنهاء الأعمال وفق قياسات جودة عالية لتحسين الكفاءة التشغيلية للطرق، الأمر الذي سيؤدي إلى تعظيم الاستفادة من شبكة الطرق والمحاور الجديدة في إطار المشروع القومي لتطوير شبكة الطرق بالقاهرة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة