Close ad

العلماء المصريون يتصدرون قائمة ستانفورد الأمريكية وهيئة النشر العالمية

20-10-2022 | 13:28
العلماء المصريون يتصدرون قائمة ستانفورد الأمريكية وهيئة النشر العالميةجامعة ستانفورد الأمريكية
راندا رضا

علق الدكتور سامح ندا نائب رئيس الجامعة المصرية اليابانية للشئون الأكاديمية والتعليم، على تضمين اسمه في قائمة جامعة ستانفورد الأمريكية للعام الثالث على التوالي، موضحًا أن القائمة ترتب العلماء الموجودين على مستوى العالم وفقا للنشر العلمي والدولي ومؤشرات الأبحاث. 

موضوعات مقترحة

وأضاف ندا خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر» على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلامية محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي: «هناك 10 ملايين باحث على مستوى العالم وفقا للتواجد في المجلات العلمية الدولية، وتحتفل قائمة ستانفورد بأول 2% كل سنة، وتواجدي في هذه القائمة شرف كبير لي ولبلدي وجامعتي». 

وتابع نائب رئيس الجامعة المصرية اليابانية للشئون الأكاديمية والتعليم: «مقومات البحث العلمي عدة أمور، الأستاذ، فريق بحثي، معامل، والمشكلة البحثية، وإذا كانت للمشكلة البحثية علاقة بمشكلة اجتماعية أو فنية أو أمر مرتبط بالصناعة، سيكون مهم جدا، بحيث يكون له مردود محسوس على البلد، كما تزيد مرجعية البحث». 

وأوضح: «كي تزيد مرجعية البحث، يجب أن تزيد جودة البحث، أي النقطة التي يتناولها البحث يكون لها علاقة بمشكلات الصناعة والمشكلات التي يهتم بها العالم مثل مشكلة الطاقة والبيئة».

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: