Close ad

عصر المشروعات الكبرى .. "الرمال السوداء " يحقق أكبر عائد اقتصادي ..وخبراء : مصر تشهد نهضة تنموية

19-10-2022 | 18:44
عصر المشروعات الكبرى   الرمال السوداء   يحقق أكبر عائد اقتصادي وخبراء  مصر تشهد نهضة تنموية الرمال السوداء
إيمان محمد عباس

افتتح اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي مصنع الرمال السوداء بمدينة البرلس التابعة لمحافظة كفر الشيخ، ويعد مصنع الرمال السوداء هو الأحدث من نوعه على مستوى العالم باستخدام تكنولوجيا التعدين المتطورة، معتبرًا إياه إضافة جديدة لسلسلة المشروعات القومية الكبرى التي تهدف إلى تعظيم الاستفادة والاستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية، وتحقيق القيمة المضافة للمعادن المستخلصة من الرمال السوداء، التي تستخدم في العديد من الصناعات الدقيقة مما يفتح الآفاق لاستثمارات جديدة تدعم الاقتصاد الوطني وعملية التنمية الشاملة.

موضوعات مقترحة

"بوابة الأهرام" تستعرض الاستفادة من مشروع الرمال السوداء، من خلال خبراء :

المشروعات القومية 

قال الدكتور علي عبد الرؤف الإدريسي خبير اقتصادي، إن المشروعات القومية التى قامت بها الدولة تعتبر خطوة هامة للاقتصاد المصرى من حيث تهيئة مناخ الاستثمار و توفير أكثر من 5 ملايين فرصة عمل و السعى لاستفادة كافة القطاعات الاقتصادية منها سواء كانت الزراعة او الصناعة او قطاع الخدمات، وجاءت المشروعات القومية لتكون عامل جذب لمزيد من استثمارات القطاع الخاص و ذلك عن طريق المشاريع المشتركة.

مشروع الرمال السوداء


وأكد الخبير الاقتصادي، أن مصر ستحقق استفادةً كبرى من مشروع الرمال السوداء، بتعظيم القيمة المضافة للمعادن المستخلصة منها، ثم تحويلها إلى منتجات لمختلِف الصناعات، الأمر الذي يساهم في دفع عجلة الاقتصاد للبلاد.

وأضاف الخبير الاقتصادي ، أن من ضمن أهم المشروعات القومية مشروع الرمال السوداء، حيث تمتلك مصر موارد طبيعية مهمة، وظلت لسنوات تصدرها ثم تستوردها في صورة سلع مصنعة، مما يكبدها خسائر كبيرة، ولهذا اتجهت لتغيير تلك الاستراتيجية بتنفيذ عدد من المصانع للاستفادة من هذه الموارد لخلق قيمة مضافة بشكل أكبر بدلا من تصدير المنتجات كمادة أولية، بما يحقق عوائد إيجابية على الاقتصاد الوطني.

أزمة اقتصادية

وأشار الإدريسي، إلى أن الرمال السوداء من أهم المجالات التي اهتمت بها الدولة المصرية في الفترة الأخيرة، إذ يستخرج منها العديد من المواد الأخرى، التي تخدم صناعات كثيرة بداية من هياكل الطائرات وإطارات السيارات وانتهاءً بالدهان والسيراميك والهواتف الذكية.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن العالم يشهد أزمة اقتصادية مؤخرًا بزيادة أسعار المواد الخام المستخدمة في العديد من الصناعات، ومن ثم فإقامة مشروع مثل مصنع الرمال السوداء يدفعنا لتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة ويخفض فاتورة الاستيراد، ويحقق خفضا لأسعار المنتجات على المستهلكين.

وأكد الدكتور الإدريسي، أنه مما لا شك فيه أنها تعتبر هذه خطوة إيجابية في ملف توطين الصناعة، عبر زيادة الصادرات الصناعية، وتوفير فرص عمل وزيادة في حجم المعروض من المنتجات في السوق المحلية.


المشروعات الزراعية

وفي سياق متصل، قال الدكتور أشرف كمال الخبير الاقتصادي، إن للمشروعات القومية الكبرى أهمية حيوية للاقتصاد القومي مثل المشروعات الزراعية لتحقيق الاكتفاء الذاتي للمحاصيل الزراعية وزيادة الصادرات وزيادة الرقعة الزراعية ومنها مشروعات صناعية ضخمة تحقق زيادة القيمة المضافة وتساهم في سد العجز في ميزان المدفوعات من خلال توفير العملة الصعبة بزيادة الصادرات.

وأضاف الدكتور أشرف كمال، المشروعات الرئيسية بالبنية الأساسية من طرق ومنشآت الصرف الصحي تساهم في تيسير الحياة للمواطنين والمشروعات التي يتم إنجازها في الصعيد لتحقيق العادلة المكانية في توزيع المشروعات بعد أن كان الصعيد مهملا، موضحًا أن جميع المشروعات الكبري تعمل بشكل رئيسي علي الحد من مشكة البطالة من خلال امتصاصها للقوة العامة الموجودة في السوق بشكل كبير، وبالتالي فإن المشروعات القومية تصب في صالح الاقتصاد القومي . 


الدكتور علي عبد الرؤف الادريسي خبير إقتصاديالدكتور علي عبد الرؤف الادريسي خبير إقتصادي

الدكتور أشرف كمال الخبير الاقتصاديالدكتور أشرف كمال الخبير الاقتصادي
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة