Close ad

النرويج: نتعاون مع العراق من خلال عملية العزم الصلب وحلف الناتو

18-10-2022 | 16:35
 النرويج نتعاون مع العراق من خلال عملية العزم الصلب وحلف الناتوالنرويج
أ ش أ

  أكد السفير النرويجي  بالعراق اسبين ليند بيك "حرص بلاده على إدامة الشراكة مع العراق، من خلال عملية العزم الصلب وحلف الناتو، معربا عن استعداد بلاده للتعاون مع العراق في مجالات تبادل المعلومات ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة".

موضوعات مقترحة

وجاء ذلك خلال استقبال مستشارالأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي اليوم في بغداد، وجرى بحث ملف مخيم الهول السوري، حيث أشار الأعرجي إلى "حاجة العراق لوقوف المجتمع الدولي معه بشكل أكبر، لتفكيك هذا المخيم، مشددا على أهمية أن يبقى المجتمع الدولي متماسكا في مواجهة الإرهاب وتجفيف منابعه المالية والبشرية والإعلامية.

 أكد مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، أن العراق لن يكون طرفا في الحرب الروسية الأوكرانية،، اسبين ليند بيك، حيث تم بحث سبل تمتين العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين في المجالات كافة، فضلا عن بحث الأوضاع السياسية والأمنية على الصعيدين الدولي والإقليمي.

وعلى صعيد متصل، بحث رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، مع السفيرة الأمريكية لدى العراق ألينا رومانوسكي، الخطوات الجارية لاستكمال تشكيل الحكومة العراقية .

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب العراقي - في بيان - إن "الحلبوسي استقبل، سفيرةَ الولايات المتحدة الأمريكية لدى العراق ، حيث تم مناقشة آخر تطورات الأوضاع السياسية في البلاد، والخطوات الجارية لاستكمال تشكيل حكومة تُعنى بمتطلبات الشعب العراقي وتلبِّي طموحاته".

يشار إلى أن العراق يعاني حالة من الانسداد السياسي في أعقاب إجراء الانتخابات النيابية في أكتوبر 2021، وتعثر تشكيل حكومة جديدة في بغداد وفقا لنتائج الانتخابات التي أعلنت في 30 نوفمبر 2021 ، واستقالة نواب التيار الصدري (74 نائبا ) من البرلمان في 12 يونيو الماضي، وطرح الإطار "التنسيقي" العراقي يوم 25 يوليو محمد شياع السوداني مرشحا لرئاسة الحكومة العراقية، وهو ما رفضه أنصار "التيار الصدري" واقتحموا مجلس النواب العراقي بالمنطقة الخضراء شديدة التحصين مرتين خلال ثلاثة أيام، وأعلنوا اعتصاما مفتوحا بمقر البرلمان يوم 30 يوليو 2022.
وانتخب مجلس النواب العراقي(الخميس 13 أكتوبر 2022) عبد اللطيف رشيد (مستقل) رئيسا للجمهورية، بأغلبية 162 صوتا بينما حصل منافسه برهم صالح (الحزب الوطني الكردستاني) على 99 صوتا في الجولة الثانية للتصويت، بعد انسحاب ريبير أحمد مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي نافس في الجولة الأولى، وكلف رشيد؛ محمد شياع السوداني بتشكيل الحكومة الجديدة في بغداد.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة