Close ad

إمام وخطيب السيدة نفيسة يكشف أسرار تعلق الأحياء والأموات بالمسجد ويؤكد: الدعاء مستجاب عن تجربة شخصية | حوار

18-10-2022 | 12:31
إمام وخطيب السيدة نفيسة يكشف أسرار تعلق الأحياء والأموات بالمسجد ويؤكد الدعاء مستجاب عن تجربة شخصية | حوارإمام وخطيب السيدة نفيسة يكشف أسرار تعلق الأحياء والأموات بالمسجد
داليا عطية

.. زيارة آل البيت لها من الروحانيات ما لها إذ تهفو إليها القلوب والأفئدة في ساعة العسر واليسر، إلا أن مقام السيدة نفيسة له مكانة خاصة في نفوس المصريين.. وكثيرون من يرتبطون وجدانيًا بمسجد وضريح نفيسة العلم كما يقال عنها، بل منهم من يوصي أن يصلى عليه في مسجد السيدة نفيسة عند الممات وكأنه يؤكد ارتباطه وحبه بها حيًا وميتًا.. 

 
ولعل كتب التاريخ تزخر بالقصص والروايات التي تجسد كرامات وبركات السيدة نفيسة ومكانتها الروحانية الكبيرة فها هو صاحب القصيدة الأشهر "مولاي صل وسلم دائمًا أبدًا على حبيبك خير الخلق كلهم" الإمام البوصيري يقول في  مديح السيدة نفيسة : 
 
- جَـنـابُكِ مـنه تَـستَفيدُ الـفوائدُ ولـلناسِ بـالإحسانِ مـنكِ عَوائدُ
- فـطُوبى لِـمَن يَسعى لمشهدِكِ الذي تـكادُ إلـى مَـغْناهُ تَسعَى المَشاهدُ
- إذا مـا أتـاه الـقاصدون تَـيسَّرَت عـليهم وإن لـم يـسألوكِ المَقاصدُ
 
..تلك هي بعض اللمحات من فيض كبير وعلم غزير يوثق مكارم السيدة نفيسة  إلا أن الدكتور على الله الجمال، إمام وخطيب مسجد السيدة نفيسة في حوار أجرته معه "بوابة الأهرام" فتح خزائن وأسرار وبركات السيدة نفيسة  ليجيب عن أسئلة ويشرح تساؤلات حول مقام نفيسة العلم وسر تحوله إلى قبلة للأحياء والأموات الذين يتوافدون إليه على مدار الساعة طلبا ورجاءا وبحثا عن رضا وراحة بال فيقول عنها إنها رضي الله عنها وأرضاها كما يقول الإمام الذهبي، الدعاء في روضتها مستجاب، ونحن قد جرّبنا ذلك، ويستطرد بالقول : أناجربت ذلك، ووجدت بركة ذلك، ولا أريد أن أقبل من أي أحد أن ينازعني في ذلك لأنني أعلم أن المدد من الله، وأعلم أن البركة من الله سبحانه وتعالى، ولكن الله أودع بعض الأسرار في بعض خلقه.
 
لم يقتصر الحوار مع خطيب وإمام مسجد السيد نفيسة عن حد "البركة " بل تجاوزها إلى تفاصيل كثيرة وأسرار عديدة يأتي ذكرها فيما يلي :

من هي السيدة نفيسة رضي الله عنها وأرضاها ؟

السيدة نفيسة رضي الله عنها وأرضاها، هي بنت الإمام الحسن الأنور، والدها شَيخ بني هاشم، كان أميرا على المدينة المنورة، وهي ولدت بمكة، تولاها بالرعاية والعناية منذ أن نشأت في 11 ربيع عام 145 من الهجرة، فهي بنت أمير .

والدها الحسن الأنور شيخ بني هاشم رضي الله عنه وأرضاه، دخل عليه مرة إنسان وهو في إمارته، وفي أوج أُبّهتِه، فهابهُ، وقال له : ابن زيد فرض، والله فرض، كأنه يمدحه، ولكنه شبّهُه بالمولى سبحانه وتعالى، فبكى الإمام وقام وسجد لله سبحانه وتعالى ثم قال له : بل قُل ابن زيد عبد، والله فرض.

انظري لهذه الشخصية، وإلى هؤلاء أهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم، لا يقبلون التجاوزات حتى في المدح، جدّها هو الإمام زيد الأبلج ابن الإمام الحسن ابن الإمام على رضي الله عنهم وأرضاهم أجمعين.

أمام وخطيب مسجد السيدة نفيسة خلال حواره مع مندوبة بوابة الأهرام

ما قصة رضا الرسول صلى الله عليه وسلم عنها ؟

السيدة نفيسة رضي الله عنها وأرضاها بعد أن ولدت بمكة، ذهبت مع والدها إلى المدينة المنورة، التي كان والدها أميرًا عليها، فكان يذهب دائما إلى مقام النبي صلى الله عليه وسلم ويقول :" يا رسول الله، يا جَدّي، إني راضٍ عن نفيسة"، وهي طفلة صغيرة، إلى أن جاءه النبي صلى الله عليه وسلم في رؤية بمنامه وقال له :" يا حسن، إني راضٍ عن نفيسة برضاك عنها".

حدثنا عن الخلفية التاريخية لها رضي الله عنها وأرضاها، متى جاءت إلى مصر، وأين نزلت ؟

السيدة نفيسة رضي الله عنها وأرضاها عندما جاءت إلى مصر نزلت في دار في شارع شجرة الدر، بالقرب من هذا المسجد، بجوار زقاق القاسم، وأنا قد ذهبت إلى هذا المكان، وكان قد تهدّم، وجاء بعض الناس وبنوا فوقه بيتًا .

مسجد ومقام السيدة نفيسة

وكيف صار هذا المسجد الذي نجتمع فيه الآن بيتها؟

لما ضاق عليها المكان من كثرة الناس في البيت الأول الذي نزلت فيه، شغَلَها الناس عن العبادة، فأرادت أن ترحل عن مصر إلى بلاد الحجاز فجاء إليها حاكم مصر وهو السَّري بن عبد الحكم، وسألها عن سبب رحيلها، وانزعاجها، فحكت له، فخصص لها يومين في الأسبوع، يأتوها الناس، ويعرضوا عليها الأسئلة، ومن يطلب منها الدعاء تدعو له، وخصص لها دارًا وهو هذا المسجد، فسكنت فيه وأصبح دارها إلى أن انتقلت إلى جوار ربها.

وما قصة المقام ؟

 عندما انتقلت رضي الله عنها وأرضاها إلى جوار ربها جاء عبيد الله بن السَّري، حاكم مصر، بعد السَّري بن عبد الحكم - والده الذي وهبها الدار -، وبنى فوق القبر شيئا كـ مزار، وكان ذلك أول شيء يُبنى فوق قبر السيدة نفيسة رضي الله عنها وأرضاها.

وكيف تطور القبر إلى المسجد الحالي ؟

بعد المزار، جاء عبيد الله بن السَّري بن الحكم، وبني قُبّة فوق قبرها، وظل هذا الأمر إلى أن جاء أمير الجيوش بدر الدين الجمالي سنة 482 هجريا، وبني قُبّة كبيرة للسيدة نفيسة رضي الله عنها وأرضاها - بدر الدين الجمالي هو من يُنسَب إليه حي الجمالية الذي يُقال عنه أنقذ مصر من المجاعة التي تعرضت لها" .

بعد ذلك أًعيد تجديد القُبّة في عهد الخليفة الفاطمي، وهو الحافظ لدين الله، سنة 532 من الهجرة، وكسا المحراب - المقام من الداخل – بالرخام .

ثم جُدِّد المقام في سنة 1170 من الهجرة في عهد الأمير عبد الرحمن كتخدا، وهو من بني مسجد بجوار المقام، وفي عام 1320 من الهجرة حُرق المسجد - وهو المسجد الحالي - وأعاد بنائه الخديوي عباس حلمي الثاني، أما الخديوي عباس حلمي الأول فجدد الضريح نفسه من خشب إلى مقصورة نحاس ظلّت إلى أن نُقلت منذ عامين إلى مسجد سيدي بن عطاء الله السكندري.

مسجد ومقام السيدة نفيسة

لماذا اشتهرت صاحبة المقام رضي الله عنها وأرضاها بنفيسة العلم ؟

نفيسة العلم لأنها كانت تتعلم العلم في المدينة المنورة، وتجلس في مجالس الفقه، وكانت تلميذة للإمام مالك، وقد أعطاها الله علوم الشريعة بعد أن اجتهدت في تحصيلها، وأفاض الله عليها من العلم اللّدُنّي،وهي العلوم التي يمنحها الله للصفوة من خلقه، لذلك اشتهرت السيدة نفيسة ولقِّبت بنفيسة العلم، أي أنها حصّلت العلوم.

لمن لا يعلم .. ما هو العلم اللدُنّي ؟

هو العلم الذي يأتي من لدّن الله عز وجل، يهبه لمن يشاء من عباده; قد يستخدمه المُتلقّي في فهم موقف من المواقف، أو تفسير آية من آيات الله بفهم يُنبّئ عن عمق كبير يتحصل من هداية الله، ذُكر في قصة موسى والعبد الصالح الخضر، قال تعالى :(فَوَجَدَا عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا) صدق الله العظيم.

وما قصة رسول الإمام الشافعي ؟

لما جاءت مصر التقت الإمام الشافعي، كان هو أيضًا تلميذا للإمام مالك، وكان الإمام الشافعي يأتيها في رمضان يصلي بها صلاة التراويح، وكان يطلب منها الدعاء، وكانت تُثني على عبادته، وعلمه.

الإمام الشافعي رضي الله عنه وأرضاه، كان عنده داء في بطنه، فكان كلما مرض يبعث إليها رسولا يطلب منها الدعاء، وكانت تدعو له بالشفاء ، آخر مره جاء هذا الرسول إلى السيدة نفيسة لم تدعو فيها بالشفاء، وإنما قالت رحم الله الشافعي، أو يرحم الله الشافعي كان يُحسن الوضوء، فلما جاء الرسول إلى الإمام الشافعي عَلِم أنه سينتقل إلى جوار  ربه، فالسيدة نفيسة رضي الله عنها وأرضاها واحدة من بيت النبوة.

مسجد ومقام السيدة نفيسة

من هو زوجها رضي الله عنها وأرضاها ؟

زوجها اسحق المؤتمَن بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين، هو جَدُّه سيدنا الحسين، وهي جدها سيدنا الحسن اللذان هما سِبطا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعندما تزوج بها الإمام اسحق المؤتمَن قال العلماء : اجتمع في بيتهما نوران، نور الإمام الحسن ونور الإمام الحسين .

وما قصة زواجهما ؟

زوجها لما أراد خطبتها ذهب إلى أبيها فلم يُعطِه جوابًا، فحزِن - وهو ابن عمها - فذهب إلى مقام رسول الله صلى الله عليه وسلم واشتكى وقال له : يا رسول الله إني ذهبت إلى خطبة نفيسة وعرَضت على والدها فلم يعطني جوابًا، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام إلى والدها وقال له : يا حسن، زوِّج نفيسة بإسحق، فكان زواجها بأمر من رسول الله صلى الله عليه وسلم .

بماذا كانت تشتهر رضي الله عنها وأرضاها ؟

كانت متعلقة دائما بالله سبحانه وتعالى، حجّت ثلاثين حجة كانت أكثرها وهي تمشي على قدميها، كانت تذهب إلى الكعبة، وتتعلق بأستارها، وتقول : إلهي مَتّعتني، وفرّحتني برضاك عنّي، فلا تسبب لي حجابا يبعدني عنك،  وكانت تردد هذا الدعاء المشهور عنها :" كم حارَبَتني شدةٌ بجيشِها، فضاقَ صَدري من لقاها وانزعج، حتى إذا أيِستُ من زوالها، جاءتني الألطاف تسعى بالفرج ".

كانت صائمة لا تترك الصيام، ولا تترك قراءة القرآن، كانت تختمه كل يوم مرة، وكانت تقوم الليل كجَدّها صلى الله عليه وسلم، لدرجة أنها أصبحت نحيفة، وضَعُف جسدها بسبب كثرة الصيام، وبسبب قيام الليل، وختم القرآن كل يوم مرة، فقالت لها بنت أخيها ارفقي بنفسك، فكانت تقول لها أمامي عقبات لا يقطعهُن إلا الفائزون .

مسجد ومقام السيدة نفيسة

وانتقلت رضي الله عنها وأرضاها إلى جوار ربها وهي صائمة يوم 15 رمضان، كان موافق يوم الجمعة، وجاءها الطبيب وأشار عليها بالإفطار فرفضت وقالت اصرفوا الطبيب عني، مضيت أكثر من 20 عامًا أتمنى من الله أن أموت وأنا صائمة فكيف تعرض عليّ الإفطار في رمضان، وانتقلت إلى جوار ربها قيل وهي تتلو من سورة الأنعام قول الله تعالى :" كتب ربكم على نفسه الرحمة"، وقيل وهي تتلو قول الله تعالى :" لهم دار السلام عند ربهم وهو وليّهم بما كانوا يعملون".

ما سر السلة المعلقة في منزلها رضي الله عنها وأرضاها ؟

كان عندها سلّة مُعلقة، كانت تجد فيها ما تشاء من الطعام، وكانت معها بنت أخيها، زينب بنت يحي المُتوّج، فقالت لها مرة، يا عمّتي ما سر هذه السلة - كل ما تتمناه من طعام أو غيره تجده فيها -  فكانت تقول لها رضي الله عنها وأرضاها :" يا بنت أخي، إن الإنسان إذا كان مع الله، كان الكَون بيده، وفي استطاعته".

وما قصة دفنها في مصر بدلًا من بلاد الحجاز موطن نشأتها ؟

عندما انتقلت إلى جوار ربها رضي الله عنها وأرضاها، جاء زوجها لأنها قد أرسلت إليه أثناء المرض أن يأتي، جاء ليحملها إلى البقيع لتُدفن هناك فمن عادة بني هاشم وأهل بيت النبوة والعرب أن نسائهم لا يُدفنوا إلا بجوارهم، وهناك كانت نشأتها، فأراد أن يحملها إلى البقيع لتدفن هناك فحزن المصريون، وذهبوا إلى زوجها يطلبوا منه أن تبقى السيدة نفيسة وتُدفن في مصر، وذهبوا إلى حاكم مصر، وعرضوا عليه عطايا، لكنه رفض، فلمّا نام في تلك الليلة زوجها إسحق المُتوّج، جاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال له يا إسحق دع نفيسة لأهل مصر فإن الرحمة تنزل عليهم ببركتها .

مسجد ومقام السيدة نفيسة

هل هناك خصوصية لمقام السيدة نفيسة عن المقامات الأخرى لأهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

الشعور الذي ذكره لي كثير من المُحبّين هو الإحساس بالراحة، والسكينة، والطمأنينة، وأن حالة من الهدوء والصفاء والسلام النفسي والروحي تهيمن على الزائر عندما يأتي إلى مسجد ومقام السيدة نفيسة رضي الله عنها وأرضاها.

هل تشعر صاحبة المقام أو يشعر صاحب المقام في المقامات الأخرى بزواره ومريديه ؟

نعم، الأنبياء لهم خصوصية، وكذا الأولياء، وكذا أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، النبي في رحلة الإسراء والمعراج قال ومررتُ بأخي موسى فإذا هو قائم يصلي في قبره عند بيت المقدس، إذن الأنبياء ما زالوا في أعمال العبادة، وكذا الصالحون، يصلون في قبورهم، في الحياة البرزخية، كذلك السيدة نفيسة رضي الله عنها وأرضاها، هي من الأحياء، نعم ماتت لكن جسد الأنبياء وجسد الصالحين لا يفنى ولنا شواهد على بقائه.

ما هي الشواهد بالنسبة للسيدة نفيسة رضي الله عنها وأرضاها؟

يُقال إن بعض المُرممين من حوالي 70سنة كان يُرمم حول قبر السيدة نفيسة، فأراد أن يستكشف هل هي موجودة أم لا، إلى أن لمست يده يد السيدة نفيسة، وقد ذكر هذه القصة الشيخ أحمد عبد الخالق وكان من أئمة المسجد النفيسي من حوالي 50 سنة، وهذا الشيخ مازال بيته موجود بجوار مسجد السيدة نفيسة إلى الآن، ذكر أن هذا الرجل الذي كان يعمل بصناعة الترميم أصابت يده عاهة أو مرض، وذهب إلى جميع الأطباء فلم يجد دواء، إلى أن روى لبعض الصالحين هذا الأمر، فقالوا له اذهب إلى مقام السيدة نفيسة، واسأل رب العزة سبحانه وتعالى الشفاء، واطلب منها السماح، فلما جاء شُفي ببركة الله سبحانه وتعالى، وهذه الأمور فيها خصوصية شديدة، وإذا كان الشهداء أحياء عند ربهم، وحرّم الله على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء والشهداء فالسيدة نفيسة أولى بذلك .

هل تذكر مواقف معينة كان لها من العلامات والبركات لصاحبة المقام ؟

والله السيدة نفيسة رضي الله عنها وأرضاها كما يقول الإمام الذهبي، الدعاء في روضتها مستجاب، ونحن قد جرّبنا ذلك، أنا على جهة الخصوص جربت ذلك، ووجدت بركة ذلك، ولا أريد أن أقبل من أي أحد أن ينازعني في ذلك لأنني أعلم أن المدد من الله، وأعلم أن البركة من الله سبحانه وتعالى، ولكن الله أودع بعض الأسرار في بعض خلقه.

مسجد ومقام السيدة نفيسة

حتى بعد انتقالها إلى جوار ربها ؟

هم يقولون أنها قد انتقلت وماتت ، نعم، هي قد انتقلت وماتت، ولكنها مازالت في قبرها، تشاهد الزائر، وتحب من يزورها، ونحن نستشفع عند الله سبحان وتعالى ببركتها، وقد جربنا ذلك، ووجدنا ثمرته وبركته، ومن ذاق عرف كما يقولون، لكننا لا نطلب المدد إلا من الله، ونحن لا نشرك بالله سبحان وتعالى، ولا نطلب من غير الله سبحانه وتعالى، نحن موحدون والحمد لله، نعلم أن الخالق هو الله، وأن الرازق والمعطي هو الله، ولكننا نلتمس البركة، والله سبحانه وتعالى يقول رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت، حتى ولو جاءت في سياق الحديث عن أهل بيت إبراهيم عليه السلام عن زوجته وعن أهل بيته، فهم من نسل سيدنا إسماعيل عليه السلام، وأهل البيت والأنبياء واحد، لا فرق بينهم، والله سبحانه وتعالى قال "إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ".

ماذا تقول لمن يُكفّرون زوار مقامات آل البيت ؟

هل يُعقل أننا نُشرك بالله ونحن بجوار هؤلاء الأطهار، وهم لا يرضون ذلك، جدهم صلى الله عليه وسلم جاء من أجل "لا إله إلا الله"، جاء من أجل التوحيد، فكيف نحن ننزلق إلى هذه المزالق، أما بعض من يقول قبوريون فنحن لا نستمع ولا نلتفت إلىهم، ونقول الإنسان عدو ما يجهل فهؤلاء يقرأون قول الله تعالى :" قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى"، وقال سيدنا عبد الله بن عباس، هي مودة آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذن لماذا يقولون على زيارة آل البيت كُفر وشرك بالله .

لماذا يصرون البعض على وصف زوار آل البيت بالمشركين ؟

نحن نعلم جيدا أن المدد من الله سبحانه وتعالى، والعطاء من الله، والهِبه من الله، لكننا نتقرب إليه سبحانه وتعالى ببركة أعمال هؤلاء الصالحين، نعم نأتي إليه ونزورهم ونقترب من مقامهم ونقبض عليه بيدنا أثناء الدعاء لكننا ندعو الله سبحانه وتعالى ونقول يا الله أعطنا ولا نقول يا فلان أعطنا، ولذلك نقول لهم لا تُكفّرون زوار آل البيت، ولا تقولون على من يزورهم يفعل بدعه أو أنه قبوري فالأمر وصل إلى أن بعض التيارات المتشددة أرادت هدم قبور الأولياء بحجة إقامة التوحيد ونحن نقول لهم، من قال أن الزائر يشرك بالله ؟ نعم قد يكون هناك تجاوزات ولكنها ليست شركًا أبدًا .

ما شكل هذه التجاوزات ؟

الإفراط في الحب، بعض الزائرين عندما يأتون إلى المقام يُقبّلون الأعتاب، هم يفعلون ذلك من فرط حبهم لصاحب المقام وليس شركًا بالله سبحانه وتعالى، ومع ذلك بدلًا من أن نحكم عليه بالكفر والشرك علينا أن نثقّفهم بالسلوك الصحيح وأن أهل البيت لا يحبون ذلك وحتى الرسول صلى الله عليه وسلم قال اللهم لا تجعل قبري وثن يُعبَد بعدي، فبدلًا من تكفير زوار آل البيت علينا تثقيفهم بأن هناك آداب للزيارة، فعندما تدخل إلى هذه المقامات الطاهرة تدخل في خشوع، وأدب، وتلقى السلام قائلًا : السلام عليكم أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال الصالحون : اللهم زدهم تشريفًا، وتعظيمًا - أي آل البيت – وزدنا بزيارتهم مغفرة، وأجرًا عظيمًا لأن القبر إما روضة من رياض الجنة وإما حفرة من حفر النار، وقبور آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم روضة من رياض الجنة، وأنت تغتنم فرصة وجودك في هذه الروضة وتدعو الله سبحانه وتعالى باسمه الأعظم ولا تدعو بشر فتطلب المدد من الله ولا تقول مدد يا فلان .

مسجد ومقام السيدة نفيسة

في رأيك لماذا يُقبّل بعض الزائرين أعتاب المقام ؟

الزائرين الذين هم في الأصل مُحبّين وبشدة لصاحب أو صاحبة المقام يقولون لنا نحن نٌقّبل الأعتاب وهذا هو السلوك الظاهر لنا لكنه جاء من فرط حبنا لصاحب المقام أما باطن الأمر لمن ينظر بقلب سليم فيجدنا نُقبل من سكن المقام وليس تلك الأعتاب ولا هذه الحديدة فنحن لا نؤمن إلا بالله ولا نوحد إلا بالله ونعلم أن المدد منه وحده سبحانه وتعالى لكننا في حضرة آهل بيت رسوله وحبيبه محمد صلى الله عليه وسلم فكيف حال قلوبنا وأرواحنا يا ترى ؟ إننا والله من فرط الحب لرسول الله وأهل بيته ووجودنا في حضرتهم نجد أنفسنا وبدون شعور ولا إرادة نقبض بأيدينا على حديد المقام ونُقبّله كما نُقبّل أستار الكعبة الشريفة لكننا في صحيح الأمر نُقبّل من جئنا لزيارته فلو التقى الإنسان منا بحبيب روحه كسف سيكون اللقاء بينهم، لماذا إذن يعيب البعض على حرارة الشوق بداخلنا لأهل بيت الرسول الكريم ولأن ننعم ولو بدقيقة واحده في حضرتهم وندعو الله في وجودهم تقربًا منه سبحانه وتعالى ببركة أعمال هؤلاء الصالحين.

هذا الذي أسميته "المُحبّ المفرط" .. ماذا تقول له عند زيارته لمقامات آل البيت ؟

أقول يا أيها المُحب لآل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، نعلم حبك لهؤلاء الأشراف الأطهار، ونعلم أن قلبك يذوب من فرط اللقاء والوجود في حضرتهم، ونعلم أنك لا تؤمن ولا توحد إلا بالله الواحد الأحد، لكن لا تعطي فرصة للتيارات المتشددة أن تشير إليك وأنت تُقبّل الأعتاب والحديد وتقول مدد يا فلان ثم تقول هذه التيارات هؤلاء هم زوار آل البيت انظروا ماذا يفعلون وكيف يشركون بالله!.

وبماذا تُسمّي زيارة آل البيت ؟

أسميها توسّل وتقرب إلى الله سبحانه وتعالى ببركة أعمالهم الطيبة، وقد اختلف العلماء هنا فمنهم من أجاز ذلك ومنهم من رفضه، لكني على المستوى الشخصي لا أرى عيبًا أو خطئًا أو إثمًا في التوسل إلى الله سبحانه وتعالى بآل البيت الصالحين.

مسجد ومقام السيدة نفيسة

هل هناك فوارق بين المقامات ؟

المقامات واحدة لا فرق بينها وكما قلنا القبر إما روضة من رياض الجنة وإما حفرة من حفر النار، والمقامات جميعها روضات، وما يختلف هو حال الزائر نفسه فهناك زائر متعلق بمقام السيدة نفيسة أكثر وهناك زائر آخر متعلق بمقام السيدة زينب وهناك ثالث متعلق بمقام سيدنا الحسين أكثر، وهكذا.

ما الفئة الغالبة على زوار مقام السيدة نفيسة رضي الله عنها وأرضاها ؟

السيدة نفيسة مريديها من جميع فئات المجتمع، لكن الفئة الغالبة عند الزيارة هي فئة رجال الأعمال، وكبار الدولة .

وبم تفسر ذلك ؟

الشعور، من يأتي إلى مسجد السيدة نفيسة مرة واحدة لا ينسى شعور الراحة والهدوء والسكينة والصفاء وطمأنينة القلب والروح فبمجرد الدخول إلى المقام تلفّه هذه المشاعر وتحيطه من كل جانب وتغلب على قلبه وروحه فيجد نفسه لا يريد أن يغادر المسجد ومن ثَمّ يكرر الزيارة عشرات المرات لأن روحه تجد في حضرة السيدة نفيسة رضي الله عنها وأرضاها مالا تجده في مكان آخر .

لذلك يوصي البعض بخروج جنازاتهم من مسجد السيدة نفيسة ؟

نعم، هم يلتمسوا أن يكون آخر لقاء لهم في الدنيا بجوار السدة نفيسة وهي حفيدة النبي صلى الله عليه وسلم، ونحن نستقبل من 20 : 25 جنازة في اليوم في الفترة ما بين الظهر والعصر فقط، ثم بعد ذلك تتوالى الجنازات بشكل فردي على مدار بقية اليوم .

بالنسبة للمريدين من خارج مصر، هل عددهم ملحوظ ؟

نعم، يأتي إليها مريدين كثيرين من الدول العربية.

هل يُجسّد المسجد اللقب الذي أُطلق على صاحبة المقام وهو "نفيسة العلم" .. بمعنى هل هناك فرصة في المسجد للتعلم، والتدارس، وغرس العلم النافع؟

نعم، لدينا نشاط صيفي للأطفال فتوجد مُحفّظة للقرآن وواعظات للسيدات ودروس المنهجية نؤديها أنا وزملائي يوميًا ولدينا مجالس للإفتاء ولدينا مقرأة نموذجية ومقرأة للجمهور، بالإضافة إلى خطب الجمعة، ويعقُبها درسًا للأستاذ الدكتور عبد الله النجار، فالمسجد ملئ بالعلوم، والمعارف، وهو حقيقةً عنوان لنفيسة العلم رضي الله عنها وأرضاها .

ماذا عن أهم المشاهد التي تذكرها للسيدة نفيسة وتريد أن تقدمها كنموذج للمرأة المسلمة ؟

الصبر، والجَلَد، والهمّة العالية، وقوة الإرادة، والقرب من الله سبحانه وتعالى، السيدة نفيسة أُمّة كما يقول ربنا "إن إبراهيم كان أمة"، أُمّة هو الشخص الذي اجتمعت فيه الفضائل، والأخلاق، والمكارم التي لا تجتمع إلا في مجموع الأمة، والسيدة نفيسة حقًا كانت أُمّة، وهي جسدت المرأة المسلمة التي خرجت من بيت النبوة، العالِمة، الفقيهة، العابدة، الزاهدة، القارئة للقرآن، الصائمة، المطيعة لزوجها، هي جسّدت أخلاق النبوة التي جاء بها النبي صلى الله عليه وسلم.

بعض المريدين يتخذوا من ساحة المسجد مكانًا للإقامة وتحصيل الرزق من الزوار دون عمل، ويقولون إنها نفحة لهم من صاحبة المقام .. ما تعليقكم ؟

هؤلاء ممن لا مأوى لهم يأتون إلى المسجد لأن سيارات الطعام لا تنقطع عن ساحته، تظل مترددة على مدار اليوم فيضمن هؤلاء رزقهم لكننا لا نشجع على التكاسل عن العمل والاعتماد على التواجد في ساحات المساجد بينما ندعو وزارة التضامن الاجتماعي، ومؤسسات المجتمع المدني لزيارة هذه الأماكن، وعمل بحث ميداني حول هؤلاء المواطنين ممن لا مأوى لهم وتحرّي الدقة حول حالتهم الاجتماعية والاقتصادية وتقديم العون لهم ضمن المبادرات التي أطلقها السيد رئيس الجمهورية سواء الخاصة بالسكن أو الخاصة بالصحة .

ما موقف صناديق النذور حاليا ؟

صناديق النذور تعود لتنظيم وزارة الأوقاف، هي التي تنظمها وتشرف عليها بطريقة معينة.

وماذا عن مصير الأموال التي يضعها المريدين في المقام أثناء الزيارة ؟

هذه الأموال تصرفها الوزارة في الإنفاق على إعمار بيوت الله أو المساجد .

بهذه المناسبة.. هل هناك خطة لتطوير مسجد السيدة نفيسة ؟

نعم توجد خطة، وقد بدأنا منذ عامين في تطوير شامل للمسجد وللمقام، القُبّة التي كانت من النحاس انتقلت إلى مسجد سيدي بن عطاء الله، والقُبّة الحالية من الفضّة وتكلّفت ملايين الجنيهات، وهي مغلفة الآن بسبب أعمال الترميم الخاصة بجدران المقام وأرضيته المصنوعة من الرخام وبالطبع هذه القُبّة أغلى وأكثر قيمة من سابقتها النحاس.

هل يجد الزائرين متنفسًا لقلوبهم وروحهم عند زيارة آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

نعم، نعم، نعم، إن لزيارة آل بيت الرسول تأثير نفسي لا يمكن وصفه، فقط يستشعره الزائر، وأنا رأيت ذلك بعيني، يأتي الزائر إلى هذا المكان مهمومًا، محزونًا، ويعود وقد داواه الله.

أخيرًا الدكتور على الله الجمال إمام وخطيب مسجد السيدة نفيسة .. ماذا تقول لمن يقرأ حوارك من خلال بوابة الأهرام ؟

نحن بحاجة إلى أن نتجه لله سبحانه وتعالى، ونخلص في أعمالنا، يفعل كل منّا ما عليه من واجبات، ويؤدي عمله على الوجه الأكمل، و يحافظ على إيمانه، وعلى أخلاقه، ويؤدي الفروض التي فرضها عليه الله سبحانه وتعالى، ويحافظ على هذا الوطن من أي أفكار هدّامة، وأي أفكار منحرفة، ويكون عنوان للإنسان المصري، وعنوان للمسلمين، وحتى النصارى يكونوا عنوانًا للمسيحيين، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يحفظ مصر وأهلها ورئيسها من كل مكروه، وسائر بلاد المسلمين .

كلمات البحث