Close ad

احذر.. الخريف يتسبب في حساسية الأنف والصدر والعين والجلد

13-10-2022 | 17:39
احذر الخريف يتسبب في حساسية الأنف والصدر والعين والجلدأعراض جيوب انفية
إيمان محمد عباس

اختلاف درجات الحرارة في هذا الوقت كل عام تعتبر عاملًا مهمًا لظهور أعراض الحساسية ما بين ارتفاع وانخفاض  بيئة خصبة لانتشار الفيروسات التنفسية (برد كورونا، انفلوانزا) وتعتبر العدوى التنفسية العدو اللدود لمرضى حساسية الأنف والصدر وأشهر مهيج للأنف والرئة لذلك يجب على الأمهات متابعة الأرصاد الجوية يوميا مع تقليل تواجد الأطفال خارج المنزل في هذا الوقت.

موضوعات مقترحة

قال الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة، إن التقلبات الجوية هي العامل الأساسي لظهور العدوي التنفسية، مؤكدا ضرورة  تناول مصل الأنفلونزا الموسمية ولقاح كورونا حسب السن .

مُسببات حساسية الخريف البيئية

وأشار الدكتور أمجد الحداد، إلى مسببات حساسية الخريف هي، بعض أنواع النجيلة وحبوب لقاح، "عشبة الرجيد" من أشهر مُسببات الحساسية التي تنمو بكثرة في الخريف وتسبب أعراض الحساسية مثل الرشح والكحة ابتداءً من منتصف أغسطس وحتى بداية فصل الشتاء .

وأستطرد استشاري الحساسية والمناعة، حساسية الفطريات والعفن من المُسببات البيئية لحساسية الخريف وتزيد مع تساقط أوراق الشجر على الأرض وتكثر في المناطق الممطرة .

نصائح لنجنب حساسية الخريف

أشار الدكتور أمجد الحداد، إلى أن هذا الوقت من العام في حال  تشغيل التكييف يجب تنظيف المستمر للفلتر وتفعيل خاصية البلازما لفصل شوائب الجو بصفة دورية ، مستكملا أن يتم غسل اليدين والوجه والشعر بمجرد الدخول للمنزل، واستخدام بخاخ الأنف ماء البحر أو محلول ملح ومضادات الهيستامين وبخاخات الصدر الوقائية.

كيف تحافظ على مناعة الطفل؟

  1. إزالة جميع ألعاب الأطفال من سرير الطفل.
  2. غسل مفارش السرير في درجة حرارة أكثر من 60 درجة مئوية أسبوعيًا، لأن حشرة الفراش الموجودة على «الملايات» المراتب بطاطين الشتاء ولبس المتخزن ومفارش السرير والوسادة وهذه الحشرة موجودة في معظم المنازل وتعتبر عامل أساسي لمسببات الحساسية داخل المنزل و خارجة حيث تلاصق الأتربة المنزلية والخارجية.
  3. في حال تواجد الحيوانات الأليفة في المنزل تمنع من دخول حجرة الطفل نهائيا.
  4. تنظيف حجرة الطفل بالمكنسة الكهربائية يوميًا مع عدم تواجد الطفل داخل الغرفة وقت التنظيف .
  5. يمنع استخدام المعطرات والتدخين لأنها من أكثر مهيجات حساسية الصدر والأنف والعين.
  6. مصل الأنفلونزا الموسمية هام جدا.
كلمات البحث