Close ad

«قومي البحوث» يناقش اليوم تأثير التغيرات المناخية على القطاع الزراعي

11-10-2022 | 09:28
;قومي البحوث; يناقش اليوم تأثير التغيرات المناخية على القطاع الزراعيالمركز القومي للبحوث

يناقش معهد البحوث الزراعية والبيولوجية بالمركز القومي للبحوث، بالتعاون مع معهد التميز للتغيرات المناخية بالمركز، اليوم الثلاثاء، تأثير التغيرات المناخية على القطاع الزراعي، وذلك تحت رعاية الدكتور محمد هاشم رئيس المركز.

موضوعات مقترحة

وأشار المركز، فى بيان سابق، إلى أن مناقشة التغيرات المناخية ستكون خلال فعاليات الملتقى الثالث؛ حيث إنه يتناول بصفة خاصة الخريطة المحصولية وإنتاجياتها في ظل التغيرات المناخية، حيث تم ظهور محاصيل جديدة في الزراعة المصرية تتحمل الإجهادات البيئية المختلفة، ومن أهمها الإجهاد الملحي والجفاف وهي من التغيرات المباشرة للتغير المناخي (تحت التجريب والأقلمة تحت الظروف المصرية) مثل الكينوا والبونيكام والكسافا وغيرها، مؤكدا أن للمركز باعا طويلا في انتشار زراعة "المورينجا" حيث تم تسجيل صنفين منها في مصر.

ويشارك في الملتقى نخبة من الخبراء والمتخصصين والمهتمين بالتغيرات المناخية، ومن بينهم الدكتور إسماعيل عبد الجليل رئيس مركز بحوث الصحراء السابق الذي سيتحدث عن أثر التغيرات المناخية على خدمات وسلع النظم البيئية.

 كما يحاضر في فعاليات الملتقى، الدكتور محمد عبد ربه مدير المعمل المركزي للمناخ عن التغيرات المناخية وتأثيرها على القطاع الزراعي، والدكتورة عزة عبد الحميد مظهر رئيس قسم نباتات الزينة والأشجار الخشبية وسوف تتحدث عن الخريطة المحصولية لنباتات الزينة.

ويلقى الدكتور محمد فتحي زكي سليمان الباحث بقسم بحوث الخضر بالمركز محاضرة عن التغيرات المناخية وآثارها على الإنتاجية والجودة والقيمة الغذائية لبعض محاصيل الخضر غير التقليدية والحد من آثارها السلبية والحلول المبتكرة لمواجهتها، فيما يلقي الدكتور محمود محمد عبد المجيد بالمركز محاضرة عن تأثير الزراعة عالية الكثافة جدا كنموذج متطور على إنتاجية مزارع الفاكهة النامية تحت الظروف المناخية المعاكسة في الأراضي حديثة الاستصلاح في مصر.

كما يسلط الدكتور محمود حزين القائم بأعمال عميد معهد البحوث الزراعية بالمركز والبيولوجية ورئيس الملتقى الضوء في محاضرته الضوء على الخريطة المحصولية الحقلية وإنتاجياتها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة