Close ad

معها يصبح العالم أفضل.. شرم الشيخ أيقونة المدن

10-10-2022 | 22:28
معها يصبح العالم أفضل شرم الشيخ أيقونة المدنأرشيفية
أحمد إسماعيل
الأهرام العربي نقلاً عن

المدينة تمثل ملتقى قارتى آسيا وإفريقيا وتحتوى على أكثر من 200 فندق ومنتجع

موضوعات مقترحة

واحدة من أجمل أربع مدن فى العالم طبقا لتصنيف الـ «بى. بى. سي» لعام 2005

استعدت مدينة السلام، شرم الشيخ، لاستقبال المؤتمر العالمى للمناخ «Cop27، قمة الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ»، الذى سيعقد فى الفترة من 6 حتى 18 نوفمبر المقبل، ومنذ إعلان خبر الاستضافة وكل أجهزة الدولة تعمل على قدم وساق لخروج المؤتمر بصورة مشرفة أمام العالم.

عند ذكر شرم الشيخ، فإن أول ما يتبادر لأذهاننا، هو الطبيعة الساحلية الساحرة لهذه المدينة، حيث يوجد بها العديد من أماكن الغوص الزاخرة بالحياة البحرية الفريدة، هذا إلى جانب احتوائها على صحراء وجبال تكثر بها رحلات السفارى والتخييم، بالإضافة إلى كونها مركزا دوليا يستضيف العديد من الفعاليات العالمية والمحلية، حيث عرفت مدينة شرم الشيخ بمدينة السلام لما تشهده من مؤتمرات وقمم حول السلام.

وقد استضافت شرم الشيخ قمتين من القمم العربية، عقدت أولاهما عام 2003 بينما عقدت الأخرى عام 2015، كما احتضنت شرم الشيخ أول قمة عربية أوروبية لتعزيز التعاون بين الدول.. فى هذا التقرير نتعرف أكثر على مدينة شرم الشيخ وتاريخها، وأهمية موقعها ، وسبب تسميتها بهذا الاسم

شرم الشيخ مدينة سياحية مصرية، تقع عند ملتقى خليجى العقبة والسويس على ساحل البحر الأحمر، كما يمكن الوصول إليها من القاهرة قرابة 6 ساعات أو 4 ساعات فقط عن طريق نفق شرم الشيخ الجديد، تبلغ مساحتها 480 كم، ويصل عدد سكانها إلى 35 ألف نسمة، وتعد أكبر مدن محافظة جنوب سيناء، تضم المدينة منتجعات سياحية، يرتادها الزائرون من جميع أنحاء العالم، وتشتهر بأنها أحد أهم مراكز الغوص العالمية التى تجتذب هواة ومحترفى هذه الرياضة، كما تشتمل على مطار دولي، ومن أهم مناطقها رأس نصراني، رأس أم سيد، رأس جميلة، رأس كنيسة، شرم الميه، نخلة التبل إلى جانب محمية رأس محمد الواقعة جنوبها ومحمية نبق بينها وبين دهب، وخليج نعمة عند ملتقى قارتى آسيا وإفريقيا، وتحتوى على أكثر من 200 فندق ومنتجع بخلاف المطاعم والمقاهى والأسواق التجارية، والمدن الترفيهية والملاهى الليلية والكازينوهات

تكمن أهمية المدينة فى موقعها الجغرافي، الذى يربط بين قارتى آسيا وإفريقيا على رأس مثلث شبه جزيرة سيناء عند رأس البحر الأحمر بين خليجى السويس والعقبة، مما أدى إلى وجود بيئة طبيعية ومناخية متميزة، تعتبر العنصر الأساسى فى الجذب السياحي، كما أدى تحول المدينة إلى النظم الحديثة فى المعمار والترفيه والأمان والخدمة الفندقية، لتأهيلها للفوز بجائزة منظمة اليونسكو، لاختيارها ضمن أفضل خمس مدن سلام على مستوى العالم من بين 400 مدينة عالمية، كما تعد واحدة من أجمل أربع مدن فى العالم طبقا لتصنيف الـ بى. بى. سي، لعام 2005.

يعود تاريخ المدينة إلى آلاف السنين، حيث كان يسكنها البدو، وتذكر عدد من المراجع بأن ورود اسم «شرم الشيخ» للمرة الأولي، جاء فى منتصف القرن التاسع عشر، بعدما جاء عدد من الرحالة البريطانيين لاستكشاف مناطق بسيناء، والقيام برحلات غوص، من أجل مشاهدة الشعب المرجانية والأسماك المتنوعة التى تشتهر بها المدينة وسواحل البحر الاحمر.

أما عن أصل تسمية المدينة بشرم الشيخ، فإنه يختلف عليه تاريخيا، حيث لا يوجد مرجع مؤكد لصحة الاسم، وكلمة شرم فى الإنجليزية تعني cove» «، وهو خليج صغير أو نوع من الخليج المحمى على ساحل محيط أو بحر أو بحيرة، وأحيانا يكون بوغازا صغيرا لخليج أكبر أو مدخل لبحيرة شاطئية، يتكون من مدخل ضيق وهو ما يحمى المياه داخل الخليج الصغير من التيارات الدوامية والمضطربة من المسطحات المائية الأكبر، وفى المعجم العربى يعنى «شق من جانب» إلا أن عددا من التقارير، ذكرت بأن اسم شرم هو كناية لاسم قبيلة بدوية كانت تعيش فى هذه المنطقة.

على مر السنين، شهدت شرم الشيخ العديد من الفاعليات العالمية والمحلية المهمة، منها ما يعقد بشكل دوري، ومنها غير الدوري، ومن أهم هذه الفاعليات:

> >  القمة العربية

وقد استضافت شرم الشيخ قمتين من القمم العربية، عقدت أولاهما عام 2003 بينما عقدت الأخرى عام 2015.

> >  قمة صانعى السلام 1996

استضافت مصر يوم 13 مارس 1996 القمة الدولية لصانعي السلام في الشرق الأوسط، والتى عقدت بمدينة شرم الشيخ تحت الرئاسة المشتركة، لكل من الرئيسين المصرى الأسبق حسنى مبارك، والأمريكي بيل كلينتون.

> >  قمة حركة عدم الانحياز 2009

بدأت فاعليات القمة الخامسة عشرة لحركة عدم الانحياز يوم السبت الموافق 11 يوليو 2009 في مدينة شرم الشيخ بمشاركة 118 دولة

> >  منتدى شباب العالم

يعقد منتدى شباب العالم بشكل سنوي، حيث أُقيم لأول مرة فى نوفمبر عام 2017، وضم شبابا من مختلف الدول لمناقشة مجموعة من القضايا التى تهم سكان العالم، ولتوفير مساحة للشباب لتبادل وجهات النظر والاستفادة من تجاربهم المتنوعة، وأيضاً للتحاور مع صناع القرار حتى يصير العالم مكانا أفضل.

كما تتميز مدينة شرم الشيخ بالمعالم السياحية العديدة أهمها:

> >  مسجد السلام

هو أكبر مساجد مدينة شرم الشيخ، وتم افتتاحه تحت اسم جامع شرم الشيخ الكبير 2001.

> >  كنيسة السمائيين

هى أكبر كنائس سيناء، ويقع مقرها فى منطقة حى النور بمدينة شرم الشيخ. وضع أساس الكنيسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية 2002، وقام بافتتاحها فى 5 ديسمبر 2010 بتكلفة إجمالية بلغت 100 مليون جنيه مصري، لتقوم بخدمة أكثر من 12 ألف مسيحى بالمدينة.

> >  متحف شرم الشيخ الدولي

مقام على مساحة 52 فدانا تمثل نسبة البناء فيها ٪14، والباقى مساحات خضراء، وأماكن لانتظار السيارات، وساحات عرض مفتوحة، يلقى المتحف الضوء على المدينة السيناوية، ويبرز دورها من الناحية الأثرية والتاريخية ويعرض 7000 قطعة أثرية تبدأ من العصر الفرعونى وحتى العصر الحديث، كما يضم 7 قاعات عرض ومسرحا وسينما، بالإضافة إلى قاعة مؤتمرات تتسع لـ 1000 فرد، واستراحات ومحلات تجارية وبازارات.

> >  حديقة السلام

تقع حديقة السلام أو حديقة النباتات الدولية بمدينة شرم الشيخ على مساحة 33 فدان، وتحتوى على 37 نوعا من النباتات الطبية النادرة.

> >  أيقونة السلام

عبارة عن نصب تذكارى يتوسط ساحة ميدان السلام البالغة 36 ألف متر فى مدخل مطار شرم الشيخ الدولى وطريق دهب والطريق الدائرى لمدينة شرم الشيخ، صممت الأيقونة على شكل عناقيد من الجرانيت الأسود تحمل أوراق اللوتس، يعلوها ثمانية أجنحة مستوحاة من أجنحة رع تحمل الكرة الأرضية بقطر 10 أمتار، عليها خريطة العالم من الصلب الذى لا يصدأ، محدد عليها موقع مصر باللون الذهبي، ويطير فوقها الحمام الذى يحمل غصن الزيتون رمزاً للسلام.

أنشئت الأيقونة وصممت بأيد مصرية كرمز للسلام، وتم تسجيلها فى موسوعة جينيس كأكبر وأطول عمل معدنى فنى فى العالم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة