Close ad

تعرف على الموعد المناسب لأخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية.. وطرق وقاية كبار السن من "نزلات البرد"

9-10-2022 | 23:10
تعرف على الموعد المناسب لأخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية وطرق وقاية كبار السن من  نزلات البرد لقاح الإنفلونزا الموسمية - أرشيفية
عبد الله الصبيحي

نصح الدكتور محمد علي عزالعرب، أستاذ أمراض الباطنة والكبد بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، والمستشار الطبي لمركز الحق في الدواء، بضرورة أخذ كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة لقاح الإنفلونزا الموسمية خلال الشهر الجاري.

موضوعات مقترحة

وأضاف في تصريح خاص لـ"بوابة الأهرام"، أن لقاح الإنفلونزا الموسمية يتم تغيير تركيبته سنويا، وذلك حسب السلالات الأكثر انتشارا في العام الماضي، موضحا أنه يتم إنتاج تركيبة لقاح الإنفلونزا إنفلونزا الجديدة سنويا قبل شهر أكتوبر.

وأشار إلى أن فعالية لقاح الإنفلونزا إنفلونزا تبدأ بعد مرور 15 يوما من أخذ اللقاح، لذا دائما ينصح بأخذه خلال شهر أكتوبر من كل عام.

وأكد أنه من الضروري أيضا أخذ كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة لقاح فيروس كورونا قبل بدء موسم الشتاء.

وفيما يخص موعد الجرعات التنشيطية للقاح فيروس كورونا المستجد، قال إن الجرعة الثالثة التنشيطية لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بعد مرور 3 أشهر من أخذ الجرعة الثانية، دون ذلك تكون بعد 6 أشهر.

وأوضح أنه يفضل أن يكون هناك وقت بين أخذ لقاح الإنفلونزا إنفلونزا ولقاح فيروس كورونا المستجد حوالي 15 يوما، ويفضل البدء بجرعة إنفلونزا الموسمية قبل لقاح كورونا.

ولفت إلى ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في أوروبا خلال الأسبوع الماضي بنسبة تصل لـ8 % عن الأسبوع الماضي له.

وشدد على ضرورة الحفاظ علي جهاز المناعة، وذلك عن طريق عدة أشياء، أهمها تناول الأغذية السليمة "الخضار والفاكهة"، بالإضافة إلي الحفاظ علي النوم فترة كافية تتراوح ما بين 6  إلى 8 ساعات، وممارسة الرياضة، وعدم أخذ أدوية توثر سلبا علي أجهزة جهاز المناعة منها "المسكنات والمضادات الحيوية"، والابتعاد عن التدخين.

وطالب بضرورة ممارسة الحياة بشكل طبيعي، مع مراعاة عدم التنقل بين أماكن مختلفة في درجات الحرارة، ونصح بضرورة شرب الماء قبل الخروج من المنزل.

كما شدد علي ضرورة تناول المشروبات الساخنة بشكل مستمر، بالإضافة إلى تناول الفاكهة التي تعزز من جهاز المناعة منها "البرتقال، الجوافة، الكيوي".

وأيضا طالب بضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية، والحفاظ علي التهوية، والمسافات مع الآخرين، وارتداء الكمامة، واستخدام المطهرات بشكل مستمر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: