Close ad

توصيات هامة لمزارعي الفول البلدي يجب مراعاتها قبل بداية الموسم

8-10-2022 | 12:01
توصيات هامة لمزارعي الفول البلدي يجب مراعاتها قبل بداية الموسم زراعة الفول البلدي

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي نشرة شملت عددت من التوصيات الهامة، لعميمها على كافة المحافظات، لاستفادة مزارعي محصول الفول البلدي منها، مؤكدة ضرورة مراعاتها قبل موسم الزراعة، لتجنب الاصابة بالأمراض.

موضوعات مقترحة

وشملت توصيات الزراعة لمزارعى الفول البلدي الآتي:

      
1- اختيار الأرض المناسبة للزراعة حيث تصلح معظم الأراضى لزراعة الفول البلدي ما عدا الأراضي المتأثرة بالملوحة والقلوية وسيئة الصرف.

2-  الإعداد الجدي للأرض قبل الزراعة من حرث وتزحيف وتسوية تؤدى للتخلص من الحشائش وإحكام الري وتفادي ركود المياة للتقليل من الإصابة بأمراض أعفان الجذور والذبول.

٣- الالتزام بميعاد الزراعة لأنه من العوامل المحددة لإنتاج المحصول بسبب ارتباط العوامل الجوية بالأمراض خاصة في مرحلتي النمو الخضري والزهري، موضحة أنه في الوجه القبلي ينصح بالزراعة خلال شهر أكتوبر. وفي الوجه البحري في النصف الأول من نوفمبر.

٤- الالتزام بالخريطة الصنفية حيث تجود بعض الأصناف فى الوجه البحري مثل (سخا ١ وسخا ٤ وسخا ٥ وجيزة ٧١٦ وجيزة ٨٤٣)، وفي مصر الوسطى والوجه القبلي يوصى بزراعة (مصر١ وجيزة ٨٤٣ ووادي ١) أما في الأراضي الجديدة فيوصى بزراعة أصناف (نوبارية ١و نوبارية 2 و نوبارية 3 و نوبارية 4 و نوبارية 5).

٥- الالتزام بمعدل التقاوي الموصى به من ٣٠ إلى ٥٠ كجم للفدان حسب الصنف وطريقة الزراعة وخصوبة التربة للوصول للكثافة النباتية المثلى لتقليل تراكم الرطوبة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض الفطرية.

٦- يراعى الاهتمام بإضافة أحد المطهرات الفطرية الموصى بها بمعدل ٣ جم لكل كجم بذرة للوقاية من الأصابة بأعفان البذور وأعفان الجذور وموت البادرات .

٧- مراعاة طريقة الزراعة المناسبة للأرض الزراعية ومسافات الزراعة الموصى بها سواء في زراعة الفول كمحصول منفرد أو محملا على المحاصيل الأخرى كالبنجر أو الطماطم أو القصب أو الفاكهة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة