راديو الاهرام

في يومه العالمي.. أشهر الفنانات المتوجات بلقب ملكة جمال القطن | فيديو

7-10-2022 | 18:16
في يومه العالمي أشهر الفنانات المتوجات بلقب ملكة جمال القطن | فيديورجاء الجداوي
محمود الدسوقي

ظهرت فكرة ملكة جمال القطن، فى العالم العربي وخاصة الدول التى تقوم بزراعة الذهب الأبيض، بخمسينيات القرن الماض، لتمثل الجائزة تاريخا للشخصيات وللقطن معا،  فقد حازت على لقب الملكة فنانات قدمن الكثير من الأعمال الفنية قبل الدخول لعالم الفن، بجانب فلاحات، وكانت تعتمد الجائزة على الثقافة والمعلومات والتعمق في الزراعة وبالأخص القطن.

موضوعات مقترحة

تنشر "بوابة الأهرام"، قصة ملكة جمال القطن الذى يتم الاحتفال بيومه العالمي فى مثل هذا اليوم من كل عام وهو7 أكتوبر،  وتقول منظمة الأغذية والزراعة ( الفاو )  بالأمم المتحدة،  إن اليوم العالمي للقطن يشكل فرصة لا نظير لها لتجديد التزامنا برفع مستوى استدامة قطاع القطن ووضعه في صدارة جدول الأعمال العالمى ، فالقطن يلامسنا يومياً، وهو مصدر عيش بالنسبة للملايين من أصحاب الحيازات الصغيرة والعمال، بمن فيهم النساء وأسرهن. أضف إلى ذلك أن القطن يسهم إسهاماً عظيماً في اقتصادات الكثير من البلدان النامية.

مجلة "التحرير" التى قدمت فى عددها الصادر عام ١٩٥٤م فكرة مصلحة السياحة المصرية عن ملكة جمال القطن، أكدت أن فكرة إنعاش السياحة لا تعتمد على مسابقات ملكات الجمال من الطبقة الأرستقراطية الغنية، التى تقضى أوقاتها لهوا ودلعا وفراغا إنما إلى صميم الطبقة الشعبية في الريف.

وتقدمت مصلحة السياحة باقتراح يهدف إلى الدعاية إلى المنسوجات القطنية عن طريق إقامة مسابقة بين الفلاحات لانتخاب، ملكة جمال القطن المصري،  على أن تكون الجائزة الممنوحة للفائزات من أنواع الماشية التي تستخدم في الزراعة مثل الجاموس أو البقر.

ويحدد موعد إقامة المسابقة فى أثناء موسم جنى القطن أسوة بعيد حصاد القمح الذي تقيمه الجمعية الزراعية كل عام في (بهتيم)، وقد كانت فى مصر جوائز آخري  سابقة عن ملكة جمال القطن منها  ملكة جمال العنب، وكذلك جوائز مالية لأفضل محاصيل زراعية مثل جائزة العدس وغيرها من محاصيل الزراعة وهى التى بدأت منذ نهايات القرن التاسع عشر.

بعد اقتراح السياحة لملكة جمال القطن نشرت مجلة الأهرام الزراعى الصادرة عام 1958 عن تنصيب أول ملكة جمال للقطن وكانت  الفلاحة ثريا مروان التى حصلت على جائزة تقدر ب100 جنيه وعجل صغير، وكان الهدف من المسابقة أن يحدث نوع من الدعاية الراقية مع بداية موسم حصاد القطن ، وبعد الفلاحة ثريا ، حازت الفنانة الراحلة رجاء الجداوي فى عام 1959م ، على لقب ملكة جمال القطن ، وكانت الفتاة الحاصلة على اللقب تسافر وتشترك لتمثل القطن المصري الذي كان على قمة الأقطان في العالم. 

وكانت لجنة الاختيار حسب تصريحات إعلامية سابقة للفنانة الراحلة رجاء الجداوي تتكون من كل من: مصطفى أمين وأنيس منصور وكمال الملاخ وفتحي أبو الفضل، واستطاعت الجداوي الاستعداد للحصول على اللقب بالقراءة عن القطن المصري ومعرفة كافة تفاصيله ومعلوماته وتاريخه، وعندما ذهبت ووقفت أمام اللجنة استطاعت تخطي كافة أسئلتهم بنجاح مما ساعدها في الحصول على اللقب.

فى سبعينيات القرن الماضي استطاعت رغدة قبل التحاقها بعالم الفن أن تحوز على لقب ملكة جمال القطن فى المهرجان السوري الكبير لمحصول القطن بمدينة حلب، وهو تقليد بدأ فى سوريا منذ عام 1956م ، وقد نشرت الفنانة رغدة على صفحتها على التواصل الاجتماعي منذ أيام بعد نشر الصحف المحلية السورية لصورتها حين تم تتويجها بجائزة ملكة جمال القطن، حيث علقت على صورتها (ويبقى الأمل بعودة الفرح إلى شوارعك يا حلب مكللًا ببياض القلوب يومًا، وينسج التاريخ رداءات نقية لصباياك الحالمات بزهر الأمان).

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة