Close ad

حلاوة المولد.. كل ما تريد معرفته عن تاريخ ظهورها وفوائدها وأضرار الإكثار منها

8-10-2022 | 11:15
حلاوة المولد كل ما تريد معرفته عن تاريخ ظهورها وفوائدها وأضرار الإكثار منها خلوة المولد بين الأضار والفوائد
إيمان البدري

من مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف شراء حلوى المولد والتي تتميز بطقوس خاصة عند المصريين، وكان الفاطميون هم أول من صنعوا العروس من الحلوى في المولد، ومنذ ذلك الحين أصبحت الحلوى من المظاهر التى ينفرد بها المولد النبوي الشريف في مصر، وتنتشر الحلوى في جميع محال الحلوى والشوادر التي تعرض فيها أنواع عديدة من الحلويات المميزة وكذلك ينتشر الحصان أو الجمل للأولاد، ولذلك تعتبر مظهرًا أساسيًا للاحتفال بالمولد. 

موضوعات مقترحة

وهذا يعني أن ظهور حلوى المولد النبوي من المظاهر التي بدأت من الحكام الفاطميين للتقرب من الشعب، فحلوى المولد ما هي إلا مجرد ظاهرة لها من الفوائد والأضرار عند تناولها؛ لذلك من  الضروري الاهتمام ببعض الإرشادات عند تناول حلاوة المولد النبوي الشريف لتجنب أضرارها والاستفادة من فوائدها.

نسبة السكر في حلاوة المولد

 يقول الدكتور أحمد إسماعيل استشاري التغذية العلاجية، إن نسبة السكر الموجودة في حلوى المولد تكون عالية فيجب عدم الإفراط في تناولها حفاظا على الصحة وخاصة مريض السكري؛ لذلك لابد من معرفة  فوائد وأضرار حلاوة المولد النبوي الشريف.

فوائد حلاوة المولد

يتابع استشاري التغذية العلاجية أن بعض أنواع حلاوة المولد يتم تصنيعها من بعض المحاصيل الغذائية؛ مثل السمسم والفول السوداني والحمص وبعض أنواع المكسرات والتي قد تنقص قيمتها الغذائية بسبب النسبة الكبيرة المضافة عليها من السكر.

ولكن تحتوي حلاوة المولد على فيتامين "ب، أ، هـ"، والأملاح المعدنية والأوميجا 3، والمغانسيوم؛ مما يساعد على تقوية الأعصاب والحماية من الأمراض العصبية، وكذلك بها من المزاد ما يعالج  الخشونة وتحمي الأشخاص المصابون من ألمها، كما تساعد حلوى السمسمية على تقليل نسبة الكولسترول في الدم؛  كما يعمل الملبن على تخفيف آلام المفاصل وتحسين صحة البشرة، ويوجد في حلاوة الحمصية المعادن، الألياف، البروتين، حمض الفوليك.

كما أن وجود السمسم وخلافه في تصنيع حلوى المولد تساعد الحفاظ على البشرة وتمنح البشرة الحيوية والنضارة، وتقي الجسم من الأمراض نظرا لكونها ترفع من مناعة الجسم.

وتعتبر حلوى الفولية مساعد على منع حصوات المرارة وتقليل ظهورها، كما تساعد حلوى الفستقية على امتصاص الحديد ومعالجة الأنيميا في الجسم.

أضرار حلاوة المولد

ورغم الفوائد التي توجد في حلوى المولد، والحديث على لسان الدكتور احمد إسماعيل، إلا أنه يجب الحذر في تناولها، لأن الإكثار منها له مضاعفاته؛ لأنها تعمل على ارتفاع نسبة السكر في الدم، نظرا لأن نسبة السكر بها مرتفعة جدا، مما  يشكل خطورة كبيرة جدا على مرضى السكر.

كما أنها تؤدي إلى ارتفاع معدلات السمنة، والإصابة بالأمراض مثل مرض القلب والسكر وارتفاع نسبة الدهون في الجسم، وخاصة حلاوى لسمسمية والفولية والحمصية والفستقية.

بعض الإرشادات والنصائح قبل تناول حلاوة المولد

وفي السياق نفسه، ينصح الدكتور أحمد إسماعيل من يريد تناول حلوى المولد؛ وفي الوقت نفسه يقوم بالحفاظ على صحته من أخطارها والاستفادة من فوائدها فهنا على كل فرد تناول قطعة واحدة في اليوم فقط، مع تقسيم القطعة إلى مربعات صغيرة وتناولها على مدار اليوم، مع تقليل الوجبة الغذائية في اليوم الذي ترغب أن تتناول فيه حلاوة المولد، ويفضل تناول أكبر قطعة منها في النهار لزيادة معدلات الحرق في هذا الوقت.


أحمد إسماعيلأحمد إسماعيل
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة