راديو الاهرام

تحدت ظروفها الصعبة وتعلمت فن «الكلاكيت» بمفردها.. أبرز المعلومات عن نعيمة عاكف في ذكرى ميلادها

7-10-2022 | 13:57
تحدت ظروفها الصعبة وتعلمت فن ;الكلاكيت; بمفردها أبرز المعلومات عن نعيمة عاكف في ذكرى ميلادهاالنجمة الراحلة نعيمة عاكف
سارة نعمة الله

حالة استثنائية في الموهبة مزجت بين خفة الظل والاستعراض والقدرة على الأداء التمثيلي بمختلف تنوع وتعدد الأدوار .."لهاليبو" نعيمة عاكف التي خطفها مرض السرطان في عمر مبكر لا يتعدى الأربعون عامًا، لتغلق معها صفحة مهمة في تاريخ النجمات القليلات اللاتي ظهرن على الساحة الفنية في عصر السينما الذهبي.

موضوعات مقترحة

تمر اليوم الجمعة ذكرى ميلاد النجمة الراحلة التي تتميز رحلتها بالعديد من المغامرات والمراحل التي شكلت وعيها الفني، وفي السطور القادمة نرصد أبرز المعلومات عن الفنانة الراحلة...

- بدأت نعيمة عاكف رحلتها الفنية من عالم السيرك في مدينة طنطا؛ حيث كان والدها يمتلك سيركًا هناك الأمر الذي خلق بداخلها كثيرًا من الموهبة باعتباره مكانًا يشتمل على العديد من انواع الفنون المختلفة.

- تركت نعيمة عاكف مدينتها وذهبت إلى القاهرة، بعد أن طال التفكك الأسري عائلتها بعد زواج والدها من سيدة آخرى، لتبدأ الراحلة رحلتها الفنية في القاهرة الكبرى.

- كانت بدايات نعيمة عاكف السينمائية مع المخرج أحمد كامل مرسي الذي قدمها كراقصة في فيلم "ست البيت" لتبدأ بعدها رحلتها في البطولة المطلقة من خلال فيلمها الشهير "لهاليبو" مع المخرج حسين فوزي الذي تزوجت منه فيما بعد ليستكملا معًا رحلة نجاحها في السينما.

- قدمت عاكف العديد من الأفلام منها: بلدي وخفة، بابا عريس، فتاة السيرك، جنة ونار، تمر حنة، ياحلاوة الحب، ولعل أبرز ما قدمته الراحلة في هذه المجموعة فيلم "تمر حنة" والذي يتمتع بشهرة وقاعدة جماهيرية كبيرة مع الجمهور تجعله حاضرًا الذكر في أذهان محبيه.

- تميزت أعمال عاكف السينمائية بتقديمها لدور الفتاة الفقيرة التي تنتمي للطبقات الشعبية ما جعلها قريبة من نسبة كبيرة من الجمهور.

- تحدت الراحلة ذاتها عندما نجحت في تعليم ذاتها فن "الكلاكيت"، وتعود القصة عندما شاهدت عاكف إحدى راقصات هذا الفن  تدعى "تيشي" في فرقة "بديعة مصابني" تقوم بهذه الرقصة، وفي إحدى مرات غياب هذه الراقصة دخلت حجرتها وسرقت الحذاء الذي كانت ترقص به، وظلت تتدرب به على مدار ساعتين ثم أخذته إلى عامل الأحذية وطلبت منه أن يضع في حذائها قطع حديد مشابهة، وفي اليوم التالي أعادت الحذاء إلي مكانه، وبدأت التدريب بحذائها.

- حصلت نعيمة عاكف على لقب أحسن راقصة في العالم من مهرجان الشباب العالمي بموسكو عام 1958 ضمن خمسين دولة شاركت به.

- لم يكن لنعيمة عاكف سوى ابن واحد من زوجها المحاسب صلاح الدين عبدالعليم الذي اختتمت معه حياتها بعد صراعها مع المرض الأليم "السرطان" لتترك الراحلة ميراثا فنيا واستعراضيا ينهل منه أصحاب المواهب الصاعدة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة