راديو الاهرام

الكرملين: روسيا تنتظر حتى تغير أوكرانيا موقفها من المحادثات

4-10-2022 | 15:36
الكرملين روسيا تنتظر حتى تغير أوكرانيا موقفها من المحادثاتالكرملين
أ ش أ

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) ديمتري بيسكوف إن روسيا ستنتظر حتى يغير الرئيس الأوكراني الحالي فولوديمير زيلينسكي أو الرئيس المقبل، موقف بلاده بشأن المفاوضات مع روسيا؛ لأن الجهود المبذولة لإجراء محادثات والتوصل إلى اتفاقات تتطلب مشاركة كييف.

موضوعات مقترحة

أشار بيسكوف - في تصريحات أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية - إلى أنه "يجب أن يكون هناك طرفان لإجراء محادثات.. سننتظر الآن إما حتى يغير الرئيس الأوكراني الحالي موقفه، أو حتى يكون هناك رئيس آخر في أوكرانيا سيغير موقفه من أجل الشعب الأوكراني".

قال المتحدث باسم الكرملين إنه حتى قبل بدء العملية العسكرية في أوكرانيا، كانت روسيا ملتزمة بإيجاد حل دبلوماسي للوضع في أوكرانيا، مضيفا "منذ البداية، منذ ما قبل العملية العسكرية، كانت روسيا تدعم استخدام الوسائل الدبلوماسية والمفاوضات للوفاء بالشروط التي حددتها موسكو".

وكان الرئيس الأوكراني أصدر، في وقت سابق، قرارا من قبل مجلس الأمن القومي والدفاع في كييف، قال فيه إنه من المستحيل إجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

في سياق التعبئة الجزئية داخل روسيا، كشف وزير الدفاع الروسي​ ​سيرجي شويجو​، عن انضمام أكثر من 200 ألف شخص للخدمة العسكرية منذ إعلان التعبئة الجزئية في البلاد.

شدد شويجو ـ حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية ـ على ضرورة إرسال المجندين الجدد بعد تلقيهم التدريبات اللازمة إلى مناطق العمليات القتالية التي تقودها روسيا ضد أوكرانيا.

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أمر خلال الأسبوعين الماضيين باستدعاء الآلاف من القوات الإضافية للقتال في أوكرانيا، في أعقاب تعرض القوات الروسية لانتكاسات في ساحات القتال الأوكرانية، وقال بوتين إن "التعبئة الجزئية ضرورية لتأمين وحدة الأراضي الروسية".

وفيما يتعلق بالعلاقات المتوترة بين موسكو وطوكيو، احتج السفير الروسي لدى اليابان ميخائيل جالوزين على قرار طوكيو إعلان قنصل من البعثة الدبلوماسية الروسية بأنه شخص غير مرغوب فيه.

وفق بيان للسفارة الروسية "وفقا للسفارة، في اجتماع مع نائب وزير الخارجية الياباني تاكيو موري، أشار جالوزين إلى محاولات اليابان التي لا أساس لها لربط هذه الخطوة بالقرار الروسي الأخير بطرد قنصل من القنصلية اليابانية في فلاديفوستوك، لأن الدبلوماسي الياباني تم القبض عليه متلبسا بمحاولة الحصول على معلومات سرية مقابل المال، فيما لم ينخرط الدبلوماسي الروسي في أنشطة تنتهك سلطته"، وفق وكالة "تاس" الروسية.

أكد البيان أن القرار الياباني لن يؤدي إلا إلى زيادة تدهور العلاقات الثنائية، "التي تدهورت بالفعل نتيجة لسياسة طوكيو المدمرة".

كان وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي، قد أعلن في وقت سابق، قرارا بطرد قنصل روسي؛ ردا على تحرك روسيا لاحتجاز موتوكي تاتسونوري، قنصل في القنصلية اليابانية في فلاديفوستوك، وطرده من البلاد.

أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، الأسبوع الماضي، بأنه تم القبض على دبلوماسي ياباني متلبسا أثناء شراء معلومات سرية، مقابل أجر حول الجوانب الحالية لتعاون روسيا مع دولة في آسيا والمحيط الهادئ، فيما يخص سياسة العقوبات الغربية على الوضع الاقتصادي في المنطقة البحرية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة