راديو الاهرام

تاريخ «حلاوة المولد».. «العروسة والحصان» في المقدمة و«مطاطة العسل» تغيب عن أسواق الصعيد| فيديو وصور

4-10-2022 | 13:12
تاريخ ;حلاوة المولد; ;العروسة والحصان; في المقدمة و;مطاطة العسل; تغيب عن أسواق الصعيد| فيديو وصور أسواق حلوى المولد بالصعيد
محمود الدسوقي

منذ 120 عاما، ارتحل الحلواني الكبير من قريته بعزازية دشنا بصعيد مصر، كي يتدرب على صناعة الحلوى في دمياط والغربية بالدلتا، ليرجع لبلدته متمكنًا في صنع كافة حلويات المولد النبوي الشريف من خلال ما تعلمه في الرحلة، إلا إن الأهالي أطلقوا عليه الحلواني، ليكون عائلة تمتهن هذه المهنة ويذكرونه الأحفاد دائما الذين يرددون ذكريات الحلواني الجد التي تكللت بالنجاح في تعلم أصول المهنة من أسطواتها المشاهير من الدمايطة والطنطاوية.

موضوعات مقترحة

بدوره تحدث الحلواني "حسن أبو سمارة" (30 سنة لـ"بوابة الأهرام" عن حلوى "المطاطة"، وهى إحدى الصناعات المصرية العتيقة المرتبطة بالعسل الأسود منذ الأزل، وهى حلوى لزجة، يتم فيها تسخين العسل الأسود ثم تجميده ليتحول لمطاطة بقطع صغيرة مسكرة خلاف الجلاب، مؤكدا أن المطاطة ذات السعرات الحرارية العالية غير مقبولة في الصيف، وإن كانت تزدهر في الشتاء.

ويوضح أبو سمارة أن عروسة وحصان المولد مازالت تصنع من أشجار اللبخ، وأن القوالب تأتى من دمياط وطنطا كي يقوم الصانع بالتشكل عليها وصب الحلوى فتخرج كما يريد من أشكال وألوان.


أسواق حلوى المولد بالصعيد

وتملك ثقافة عروسة المولد جذورا تاريخية عريقة لدى المصريين تمتد لزمن الفاطميين، الذين استلهموا ارتباط المصري بالأشكال الفنية للعروسة من عروسة النيل، لعروسة درءا الحسد وعروسة الجامع وغيرها.

 ويؤكد عبد الغنى النبوي الشال في دراسته المهمة عن عروسة المولد طبعة 1962م، أن عروسة الجامع هي من الأشكال المعمارية، وهى تعلو كرانيش المساجد العلوية، ويُقال لها "عرائس المسجد"، وأحيانا يُطلق عليها طرفية أو شرفية الجامع، كما تسمى عرف الديك لقربها من تدرج أطراف هذا العرف فالديك يرمز للأذان ويرتبط بآذان الفجر، هذا بجانب جذور عروسة الأطفال في الثقافة الشعبية المصرية، وكذلك "عروسة القمح" و"العرائس الخشبية" التي كانت تعلق على أبواب المنازل قديم، كما تتواجد عروسة الملابس مثل "عروسة البرقع" و"عروسة السمك" وغيرها.


أسواق حلوى المولد بالصعيد

 تمر عملية صناعة العرائس ولعب الحلوى وأشكالها المختلفة بعدة مراحل، والمرحلة الأولي هي القوالب الخشبية المصنوعة من اللبخ، حيث تُقسم قطعة الخشب لقسمين طوليين متساويين، ثم يحضر الصانع شكلا تخطيطيًا كروكيًا للحصان والعروسة.

 ويقول حسن أبو سمارة أن الصانع للقطعة الخشبية أو الحفار عليه أن يقوم بتشكيل وحفر الحصان والعروسة على القطعة الخشبية بشكل عكسي حتى إذا ما تم صب محلول السكر ظهرت فيه العروسة أو الحصان، ولابد أن توضع قوالب الخشب في الماء مدة طويلة قبل الاستعمال حتى تتشبع جميع مسامها وبذلك يسهل فك القالب حين يتم صب السكر عليه، ويوضع السكر في حلل نحاسية أو ألمونيوم كبيرة الحجم ومعه قليل من الماء يغلي جيدا، بعدها تبدأ مرحلة التقليب ووضع الخميرة وهى عجينة مثل الكريمة، مع إضافة ملح الليمون ويستمر العامل فى التقليب حتى يصير الخليط مثل الزبدة والكريمة.


أسواق حلوى المولد بالصعيد

 بعدها تبدأ المراحل الأخرى من مرحلة صب المحلول لمرحلة التفريغ، لمرحلة الفك ثم تبدأ عمليات أخري حتى يتم عرض الحلويات للبيع في ستينيات القرن الماضي ومع جيل الأسطوات المحنكون في الصنعة، كانت هناك مراحل عديدة أخرى.

ويؤكد الشال في دراسته أنه إذا كانت العروسة بلدي، أي بسيطة فإن بعد تخطيطها يركب لها جريدة من الخلف وبها مروحة ووضع لها وردة في كل يد ثم تعطى للصانع للتشطيب، أما إذا كانت أفرنجى كما تسمى في مصر أي أن زينتها كثيرة، فيتم وضع زينة كثيرة عليها، بعدها يقوم عامل آخر بوضع الجيبونة الداخلية في وسط العروسة.


أسواق حلوى المولد بالصعيد

 وتنتهي المرحلة بمرحلة الترزي وهو الذي عليه مراجعة ما فات من أعمال وتصحيح ما يوجد فيها من أخطاء، بعدها يركب لها الجونيلة من ورق الكريشة، ثم يُكسى الصدر ويزينه ويقوم بتركيب الأيدي والأكمام، بعدها تبدأ مرحلة القيافة والصالون، وذلك لعمل التيجان والقرطاس.

أما بالنسبة للحصان فيكون القالب الخشبي على هيئة الفارس سواء أكان جالسًا أم يقوم ببعض الحركات، ورجع الشال جذور الحصان للتقاليد الفاطمية القديمة وجلوس الخليفة الأسبوعي لعرض سباقات الخيول، وقد وصف المقريزي بعض تلك المجالس بقوله:"يبدأ بعرض الخيول يقودها قادتها، وهى هادئة كالعرائس في أحسن زينة"، وبجانب الحصان تتعدد الأشكال الأخرى مثل: الجمل، والهدهد، والديك، والزرافة، والطاووس، والحمام، وكذلك النخلة.

ويوضح حسن أبو سمارة أن العروسة والحصان بالإضافة لشعر البنات لها الشيوع حتى الآن، خاصة مع وجود تنوع في حلويات آخري من مصانع حديثة، مؤكدا أن غلاء المستلزمات في السكر وبعض الأدوات الخاصة في الصناعة تجعل الصانع والبائع يلتفت إلى الأشكال التي يقبل عليها الجمهور في احتفالات المولد النبوي الشريف.


أسواق حلوى المولد بالصعيد

أسواق حلوى المولد بالصعيد

أسواق حلوى المولد بالصعيد

أسواق حلوى المولد بالصعيد

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة