Close ad

استعدادًا لـ"قمة المناخ".. مصر تعرض رؤيتها لمواجهة تغير المناخ وحشد التمويل لمعالجة خسائره

3-10-2022 | 16:01
استعدادًا لـ قمة المناخ  مصر تعرض رؤيتها لمواجهة تغير المناخ وحشد التمويل لمعالجة خسائرهسامح شكري وزير الخارجية
سمر نصر

على مدار شهور عرض سامح شكري وزير الخارجية الرئيس المعين للدورة ٢٧ لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27، رؤية مصر لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ في دورته الـ27، ورؤيتها إزاء أهم القضايا المطروحة على أجندته.

موضوعات مقترحة

وتركز رؤية مصر لقمة المناخ على قضايا التكيُف مع تغير المناخ وتخفيف تداعياته ومعالجة الخسائر والأضرار والعمل من أجل حشد تمويل المناخ، عبر مشاركته في عدد من الاجتماعات والمنتديات الدولية للتأكيد على الانتقال إلى مرحلة التنفيذ الفعلي على الأرض للالتزامات المُرتبطة بتغير المُناخ من خلال التأكيد على تنفيذ الالتزامات التي نص عليها اتفاق باريس حول تغير المُناخ وما شهده مؤتمر جلاسجو من تعهدات، لاقتناع مصر أن التصدي لتغير المُناخ ليس مسئولية قاصرة على الحكومات بل تشمل أيضًا القطاع الخاص والمجتمعين العلمي والأكاديمي ومنظمات المجتمع المدني.

وخلال الشهور الماضية قام وزير الخارجية بالعديد من الجولات الخارجية شارك خلالها في مؤتمرات وفعاليات دولية للتحضير لقمة المناخ cop 27، نستعرض أبرزها فيما يلي: 

1- اجتماع كينشاسا التحضيري لقمة المناخ

وكانت أحدث محطات وزير الخارجية سامح شكري الرئيس المعين للدورة ٢٧ لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27 لبحث جهود حل مشكلات التغير المناخي، بمشاركته في الاجتماع التحضيري لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27 الذى تستضيفه الكونغو الديمقراطية بالشراكة مع مصر بصفتها دولة الرئاسة للمؤتمر والمنعقد بالعاصمة كينشاسا.

يأتي الاجتماع في إطار الجهود التي تقوم بها مصر للإعداد للجوانب الموضوعية لمؤتمر COP27، حيث يُعد الاجتماع التحضيري بمثابة المحطة الأخيرة على المستوى الوزاري قبل انعقاد مؤتمر الأطراف COP27 في نوفمبر المقبل بشرم الشيخ.

ويركز الاجتماع على الموضوعات الرئيسية التي يتم تناولها خلال مؤتمر COP27، ومن أبرزها جهود خفض الانبعاثات، والتكيف مع الآثار السلبية لتغير المناخ، وتمويل المناخ، والخسائر والأضرار الناجمة عن تغير المناخ. 

2- فعاليات أسبوع المناخ بالجابون

 

شارك وزير الخارجية سامح شكري، في فعاليات أسبوع المناخ لإفريقيا المنعقد بالجابون، وذلك بحضور رئيس الجمهورية الجابونية "علي بونجو أونديمبا" ومجموعة من الوزراء وكبار المسئولين في الدول الإفريقية والأمم المتحدة المعنيين بموضوعات المناخ.

 وأكد شكرى خلال مشاركته أن إفريقيا من بين الأطراف الأكثر تأثرًا بالتداعيات السلبية لتغير المناخ على الرغم من اسهامها بـ ٤٪؜ فقط في الانبعاثات المسببة له، داعياً في هذا الصدد كافة الأطراف الإفريقية المعنية بعمل المناخ إلى مواصلة جهودها لتحقيق العدالة في قضايا المناخ. كما تناول التطور المحرز على صعيد عمل المناخ منذ مؤتمر COP26 بجلاسجو بجانب التحضير لمؤتمر COP27 المقرر عقده في شرم الشيخ نوفمبر المقبل.

 واستعرض رؤية الرئاسة المصرية لمؤتمر COP27 حول شتى موضوعات المناخ، وخاصةً التكيُف مع تغير المناخ والتخفيف من تداعياته السلبية ومعالجة الخسائر والأضرار وحشد تمويل المناخ، معرباً عن تطلعه إلى أن يسهم هذا الحدث في بلورة موقف إفريقي موحد خلال المؤتمر بهدف إنجاحه وخروجه بالنتائج المنشودة لتعزيز عمل المناخ الدولي على شتى الأصعدة.

3-المنتدى الإقليمي العربي بشأن تمويل العمل المناخي

 

ركز وزير الخارجية خلال مشاركته فى فعاليات المنتدى الإقليمي العربي بشأن تمويل العمل المناخي، والذي استضافته لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الاسكوا) بالعاصمة اللبنانية بيروت،على أهمية تعزيز العمل الجماعي في مجال المناخ وتحويل الالتزامات إلى واقع فعلي على الأرض، مع أهمية دعم التعاون ما بين اللجان الإقليمية الخمس بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة والرئاسة المصرية للمؤتمر، خاصة فيما يتعلق بخفض الانبعاثات المسببة لتغير المناخ وتوفير التمويل اللازم لمواجهة تغير المناخ، لاسيما من الميزانيات المخصصة من الدول الأطراف والقطاع الخاص لتنفيذ مشروعات في مجال المناخ.
وتجدر الإشارة إلى أن المنتدى يعد المنتدى الإقليمي الرابع من بين خمس منتديات إقليمية للتحضير لفعاليات مؤتمر COP27، وذلك بهدف تعزيز التشاور والتنسيق حول مختلف قضايا المناخ بين شتى الأطراف المعنية بعمل المناخ الدولي، على نحو يسهم في نجاح المؤتمر وخروجه بالنتائج المأمولة التي تجعل منه خطوة فارقة على صعيد تنفيذ تعهدات المناخ وتحويلها لواقع ملموس في إطار رؤية الرئاسة المصرية للمؤتمر.

​4- اجتماع مجموعة الـ ٧٧ حول خسائر وأضرار تغير المناخ

شارك سامح شكري وزير الخارجية في الحدث الجانبي رفيع المستوى لمجموعة الـ ٧٧ المنعقد على هامش أعمال الدورة ٧٧ للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك حول الخسائر والأضرار الناجمة عن تغير المناخ، أكد خلال الحدث أهمية تناول قضية الخسائر والأضرار التي أصبحت تمثل ظاهرة متكررة في شتى أنحاء العالم وتتجلى في أشكال عدة على غرار موجات الطقس المتقلب التي تسفر عن خسائر وأضرار بشرية ومادية كبيرة.

وأوضح شكري أن خسائر وأضرار تغير المناخ تمثل قضية أساسية على أجندة عمل المناخ الدولي يتعين تناولها بعناية خلال مؤتمر COP27، معربًا عن تطلعه إلى الانخراط الفعال من جانب كافة الأطراف المعنية بعمل المناخ، بما في ذلك مجموعة الـ ٧٧، في تناول قضية الخسائر والأضرار على نحو يُسهم في خروج مؤتمر COP27 بنتائج إيجابية حول هذه القضية.

 

تحالف الدول الجزرية الصغيرة

اجتمع سامح شكري وزير الخارجية بتحالف الدول الجزرية الصغيرة AOSIS، وذلك على هامش أعمال الدورة ٧٧ للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، وأكد خلال الاجتماع اهتمام الرئاسة المصرية لمؤتمر COP27 بقضية خسائر وأضرار تغير المناخ التي توليها الدول الجزرية الصغيرة النامية اهتماماً كبيراً، مضيفاً إدراك مصر للخسائر والأضرار المتزايدة التي تلحق بهذه الدول نتيجة للتغيرات المناخية وموجات الطقس القاسية المتكررة من عواصف وأعاصير وفيضانات وجفاف وما تؤدي إليه من خسائر بشرية واقتصادية جسيمة.

 

5-منتدى بلومبرج حول عمل المناخ

 

شارك سامح شكري وزير الخارجية في منتدى بلومبرج حول عمل المناخ والذي تنظمه مؤسسة بلومبرج الخيري، واستعرض خلاله رؤية الرئاسة المصرية للمؤتمر حول سبل تعزيز عمل المناخ الدولي، أخذاً في الاعتبار التحديات الدولية القائمة ارتباطاً بالتطورات الجيوسياسية الحالية والتي ألقت بظلالها على جهود تنفيذ تعهدات المناخ وخفض الانبعاثات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: