Close ad

18 فائزًا بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء في الإسكندرية والبحيرة ومطروح

2-10-2022 | 17:30
 فائزًا بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء في الإسكندرية والبحيرة ومطروح18 فائزًا بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء في الإسكندرية والبحيرة ومطروح
محمود عبدالله

فاز نحو 18 مشروعًا بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بمحافظات الاسكندرية والبحيرة ومطروح، حيث هنأهم السفير هشام بدر، المنسق العام للمبادرة، مؤكدًا أن تلك المشروعات توفر "حلولا مصرية" للمشكلات وقضايا المناخ.

موضوعات مقترحة

وأوضح أنه سيتم تباعًا الإعلان عن المشروعات الفائزة بجميع المحافظات، ليكون الإجمالي 162 مشروع على مستوى الجمهورية، سيتم الاحتفال بهم مرة أخرى في مؤتمر وطني سيعقد بالقاهرة بحضور ممثلي القطاع الخاص والمؤسسات التمويلية والمستثمرين، على أن يتم اختيار 18 مشروعا من بينها بواقع 3 مشروعات بكل فئة، وهي المشروعات التي ستشارك في مؤتمر المناخ COP 27 الذي ستستضيفه مصر بشرم الشيخ في نوفمبر المقبل. 

وأكد السفير هشام بدر أن المبادرة تتيح التمكين لجميع محافظات مصر والوصول إلى مختلف الفئات مجتمعيًا وجغرافيًا، بالإضافة إلى نشر الوعي المجتمعي حول تحديات تغير المناخ وقدرات التكنولوجيات الحديثة، كما تهدف المبادرة إلى إدماج كافة أطياف المجتمع في إيجاد حلول لتحديات التغير المناخي والبيئي.

يشار إلى أن المشروعات الفائزة من محافظة الاسكندرية هي مشروع منظومة التذكرة الإلكترونية، ومشروع Monitoring. Prediction, and Flood Early Warning System، ومشروع تطوير نظام أخضر ذكي متكامل لمعالجة مياه الصرف الصحي، ومشروع روبوت إزالة المخلفات والزيوت من البحار، ومشروع توليد الطاقة الكهربائية من حركة أمواج البحر، ومشروع التحكم في درجة الحرارة بالصوبة الزراعية باستخدام نظم ذكية. كما شملت المشروعات الفائزة من محافظة البحيرة، مشروع توليمة (الزراعة بدون تربة)، ومشروع فروزینا فود، ومشروع منصة ترقيم.

بجانب مشروع الفرز من المنبع، ومشروع إنتاج الغاز الحيوي (البيوجاز)، ومشروع منصة رصد وقياس المناطق المعرضة لأخطار التغير المناخي. وتضمنت المشروعات الفائزة من محافظة مطروح؛ مشروعات دمج التنمية المستدامة والتكيف مع التخفيف من تغير المناخ لانشاء مجتمعات جديدة تشمل الزراعة المستدامة المتكاملة في المناطق الجافة، ومشروع Green hydrogen production from agricultural wastewater and saline water ، ومشروع مزرعه زیتون ونخيل مستدامة، ومشروع المباني الخضراء المستدامة، ومشروع التدوير لأجل مستقبل أزرق مستدام، مشروع شمس سيوة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: