Close ad

العودة إلى المدارس.. نصائح صحية ونفسية لدعم الطلاب في أول أيام الدراسة

2-10-2022 | 17:41
العودة إلى المدارس نصائح صحية ونفسية لدعم الطلاب في أول أيام الدراسةالعودة إلى المدارس
إيمان فكري

ها قد انتهت الإجازة الصيفية وبدأ العام الدراسي الجديد، وتعد الأيام الأولى في العام الدراسي هي الأصعب على الطلاب لأن الطالب يكون قد اعتاد على نمط حياة معينة خلال فترة الإجازة ويجب عليه أن يتكيف مع مهماته الدراسية الجديدة مرة أخرى.

موضوعات مقترحة

وتقدم "بوابة الأهرام" في التقرير التالي مجموعة من النصائح التي تساعدك على بدء العام الدراسي بنشاط، وفقا للدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، كما نقدم بعض الإرشادات الصحية الضرورية لوقاية الطلاب من الأمراض.

كيف تبدأ العام الدراسي الجديد بنشاط؟

  • بداية جديدة

احرص على الابتعاد عن المشاعر السلبية بعودة إرهاق الدراسة، وتفاءل بالعودة لرؤية أصدقائك، وأنها بداية جديدة في حياتك تتعرف على مجموعة من المدرسين والأصدقاء، وأنك ستحصد معلومات جديدة لا تعرفها.

  • النوم المبكر

يجب على الطلاب النوم مبكرا والابتعاد عن السهر، لأن النوم المبكر يمنح الجسم الطاقة والنشاط، ويساعد على عملية الحفظ والتذكر في الدراسة.

  • تنظيم الوقت

يعتبر تنظيم الوقت من أهم الأمور التي يجب على الطلاب القيام بها مع بداية العام الدراسي الجديد، فلابد من تقسيم الوقت، ليكون هناك وقتا للدراسة، وللراحة، والاستمتاع والتنزه.

  • تحضير مستلزمات الدراسة

شراء مستلزمات الدراسة، يشعر الطلاب بالنشاط والحيوية في أول أيام العام الدراسي.

  • تناول وجبة الإفطار

يجب تناول وجبة الإفطار قبل الذهاب للمدرسة وإن كانت بكميات قليلة لأنها تزود نشاط الجسم والمخ وتمكن الطالب من التركيز والتفكير الجيد، على أن تكون خفيفة وسهلة الهضم ومكونة من كوب عصير أو لبن ومعها نصف رغيف وجبنة وكذلك بليلة باللبن وبعض المكسرات.

  • التعرف على المعلمين

لابد من التعرف على المعلمين الجدد في أول أيام الدراسة، لأن ذلك يدخلك في أجواء الدراسة ويقوي تواصلك مع المعلمين خلال العام الدراسي.

  • الجلوس في مكان مناسب

يفضل الجلوس في المقاعد الأمامية والابتعاد عن المقاعد الخلفية، لأنه يساعدك على التركيز بشكل أفضل والانتباه مما يفيدك خلال فترة الدراسة.

  • تحضير الدروس

يجب تحضير دروسك وقراءتها قراءة أولية، ووضع إشارات على الأشياء التي تجدي صعوبة في فهمها، مما يساعدك على التميز وسط أصدقائك.

  • وضع جدول للمذاكرة

يفضل عمل جدول للمذاكرة مع أول أيام الدراسة، حتى لا تتراكم عليك الدروس، مما يشعرك بالإحباط في الأيام الأولى ويؤثر عليك مع مرور الوقت.

  • تجنب أخطاء العام الماضي

احرص على عدم الوقوع في الأخطاء التي قمت بها في العام المادي، وضع حلول سريعة لمعالجة المشكلة التي تؤثر عليك.

  • اكتساب مهارات جديدة

يجب أن تجعل فترة الدراسة ليست للحصول على دراجات مرتفعة في نهاية العام فقط، وقم بالاندماج في بعض من الأنشطة الرياضية والاجتماعية حتى تكتسب مهارات وخبرات في حياتك.

  • ابتعد عن الكسل

احرص على الاستمرار ببذل المجهود وعدم التكاسل في منتصف الفترة الدراسية، حتى لا يضيع المجهود الذي بذلته في بداية العام الدراسية لتحقيق النجاح.

  • تناول الطعام الصحي

يفضل تناول الطعام الصحي في أيام الدراسة، لأنها تعطي طاقة تمكنك من المذاكرة بشكل أفضل، والابتعاد عن المأكولا السريعة الضارة لأنها تؤثر على خلايا المخ.

  • كافئ نفسك

حاول دائما دفع ذاتك نحو الاستمرار والتقدم، لذا احرص دائما على مكافئة نفسك بعد القيام بواجباتك ومهامك الدراسية بما تحب سواء كانت ألعابا أو قراءة أو الاستماع إلى مقطوعة موسيقية تحبها.

  • اختيار الأصدقاء

قم باختيار أصدقائك من زملاء الدراسة بعناية شديدة، فالصديق معين على الخير، أو محرض على الشر، والمرء على دين خليله .

  • الحفاظ على الصلاة

استعن بالله تعالى في كل أمورك، وحافظ على صلاتك وأذكارك ووردك من القرآن الكريم. 

  • ممارسة الرياضة

حاول ممارسة الرياضة بشكل يومي ولو لمرة واحدة في اليوم، لأنها تساعد على فتح خلايا المخ لتكون أكثر نشاطا وتركيزا.

إرشادات صحية في العام الدراسي الجديد

وقدمت هيئة الدواء المصرية عددًا من النصائح للطلاب ولأولياء الأمور لاستقبال العام الدراسي الجديد بصحة والوقاية من الأنفلونزا، نوضحها فيما يلي:

  1. الحصول على لقاح الإنفلونزا السنوي.​
  2. غسل الأيدي بالماء والصابون بانتظام.​
  3. تجنب لمس العين أو الفم مباشرة بعد لمس الأسطح.​
  4. تجنب مخالطة المصاب أو مشاركة أغراضه.​
  5. استخدام المنديل عند العطس والتخلص منه مباشرة.​
  6. شرب الكثير من السوائل خاصة المياه، والبعد عن أي مشروبات غازية.
  7. الحفاظ على الصحة البدنية للطلاب.
  8. الاهتمام بالوجبات الصحية، وخاصة وجبة الإفطار.
  9. معرفة ومتابعة التعامل مع الحساسية الموسمية للطفل.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: